كيفية تنعيم الشعر بالطرق الطبيعية

الشعر الجاف والمجعد والمجهد، مشاكل شائعة جدا بين السيدات، ودائما يبحثن عن حلول ووصفات طبيعية تساعد فى تنعيم الشعر، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم إليكى سيدتي ماسكات طبيعية من البيض والزيوت المختلفة والعسل وبعض أنواع الفاكهة، كلها تعمل على تنعيم الشعر وإكسابه البريق واللمعان .

 

 

1- البيض :

البيض هو من افضل العلاجات المنزلية للشعر، حيث أنه يحتوى على البروتين والليسيتين، وهما يساعدان فى تقوية وترطيب الشعر مع إضافة اللمعان والملمس الرائع ، وهناك ثلاثة وصفات من البيض لتنعيم الشعر :

 

* خلط ثلاث بيضات مع ملعقة واحدة من العسل ومعلقتين من جوز الهند أو زيت الزيتون، ثم وضع الخليط على الشعر وتغطية الشعر بغطاء بلاستيكى لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر مع شامبو خفيف، وهذه الوصفة سوف تعمل على ترطيب فروة الرأس والشعر .

 

* الوصفة الثانية وهى خلط نصف كوب من الزبادى مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز، ثم يضاف إليهم بيضتان وتخلط المكونات جيدا، ثم يوضع على الشعر وفروة الرأس، ويغطى الشعر بغطاء بلاستيكى لمدة نصف ساعة، ثم بعدها يغسل الشعر بالطريقة المعتادة .

 

* الوصفة الثالثة، تؤخذ ملعقة كبيرة من الخل وملعقة أيضا من زيت الزيتون، وملعقة من زيت اللوز، وتخلط المكونات مع ثلاث بيضات، ومن الممكن إضافة قطرات من زيت الروز مارى، ثم يتم تدليك فروة الرأس والشعر بالخليط، ويغطى الشعر لمدة نصف ساعة، وبعدها يغسل الشعر بالطريقة المعتادة .

 

تنعيم الشعر

 

2- الزيت الساخن :

الزيوت الطبيعية هى علاج مدهش لمشاكل الشعر، فتلك الزيوت لا تقوم فقط بإصلاح الشعر فحسب بل أنها تعمل على تقويته، مما يمنع أصابته بمزيد من الأضرار، وبالنسبة للشعر الجاف فقد أثبتت الزيوت فاعليتها مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الخروع، وزيت اللوز، ويمكنك استخدام كلا منها بشكل منفرد، أو استخدامهم معا كمزيج.

 

وحتى تعززى من تأثير تلك الزيوت على شعرك يفضل إضافة بعض قطرات من عصير الليمون أو اللافندر أو أكليل الجب أو البابونج، ولعلاج الشعر العادى عليكى القيام بتسخين أربعة ملاعق من الزيت على نار خفيفة فى أناء حتى تصبح دافئة، ثم يتم تدليك الشعر من الجذور وحتى الأطراف، لكن ينبغى تغطية الشعر بمنشفة ساخنة حتى تساعد فى تفتح المسام وإمتصاص فروة الرأس لمجموعة الزيوت، ويفضل ترك الزيوت على الشعر بين عشية وضحاها، ثم يغسل الشعر بشكل طبيعى .

 

 

3- العسل :

معروف قدرة عسل النحل فى تنعيم الشعر وتغذيته، وذلك من خلال الاحتفاظ بالرطوبة، وهناك ثلاث وصفات فعالة من العسل :

 

* الوصفة الاولى هى غسل الشعر ثم وضع عليه نصف كوب من العسل، وبعدها يغطى الشعر بغطاء بلاستيكى أو بمنشفة لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر .

 

* الوصفة الثانية وهى إضافة نصف كوب من الأفوكادو المهروس مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وصفار البيض الى نصف كوب من العسل، ثم يوضع الخليط على الشعر الرطب ويترك لمدة نصف ساعة، وبعدها يغسل الشعر بالطريقة المعتادة .

 

* الوصفة الثالثة وهى إضافة العسل الى الشامبو المفضل لكى، مع استخدامه بإنتظام .

 

 

4 - الموز والأفوكادو :

عند مزج كلا من الموز والأفوكادو معا، فإن هذا المزيج يكون بمثابة علاج مثالى للشعر المتضرر، حيث أن الموز يعمل على مرونة الشعر ويمنع من تقصف الأطراف، كما أن الأفوكادو يرطب الشعر ويغذيه، فعليكى هرس واحدة من الموز مع واحدة من الأفوكادو، ثم إضافة ملعقة كبيرة من زيت اللوز إليهم، وبعدها يوضع الخليط على فروة الرأس والشعر، ثم يترك لمدة من نصف ساعة الى ساعة، وبعدها يغسل الشعر بالماء الدافئ .

 

 

5- الألوة فيرا :

الألوة فيرا أحد أفضل العلاجات المنزلية والطبيعية، حيث أنه يمنع الإصابة بقشرة الشعر، ويعيد اللمعان والترطيب للشعر، ويمكنك قطع أوراق الألوة فيرا ثم فتحها بسكين حاد، وبعدها أحصلى على جل الألوة فيرا المتوفر فى أوراق الصبار، ثم أخلطى ملعقة من زيت جوز الهند مع ثلاث ملاعق من الزبادى، وضعى الخليط على شعرك لمدة نصف ساعة، بعدها اغسلى شعرك بالشامبو كالمعتاد .

 

 

6- خل التفاح :

خل التفاح أحد المكونات الطبيعية التى تستخدم للشعر، وهو لا يرطب الشعر فحسب وإنما يجعله نظيفا ويزيل بقايا منتجات الشعر الصناعية والتى تؤثر على مظهره سلبا، كما أن خل التفاح يحافظ على توازن الرقم الهيدروجينى لفروة الرأس التى تمنع القشرة وتسبب الجفاف، ويمكنك خلط نصف كوب من خل التفاح مع كوب من الماء، ثم يوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس لمدة ربع ساعة، بعدها يشطف الشعر جيدا بالماء الفاتر .

 

 

7- الزيوت الأساسية :

تستخدم الزيوت الأساسية فى تنعيم الشعر على نطاق واسع، حيث أن تلك الزيوت لها القدرة على تحفيز الغدد الدهنية، والتى تنتج الزهم المسئول عن رطوبة الشعر وبريقه، وتلك الزيوت هى زيت أكليل الشعر، زيت الليمون، زيت البابونج، زيت ابرة الراعى، زيت البتولا، زيت الجزرة، زيت المرمرية وزيت خشب الورد، وعليكى جمع أربع قطرات من أى تلك الزيوت ، ثم إضافتها الى ستة ملاعق كبيرة من أى نوع اخر من الزيوت، ثم يفضل تسخين الخليط حتى يصبح دافئا، وقومى بتدليك فروة الرأس بحركات دائرية بواسطة أطراف الأصابع، ويفضل تغطية الشعر ثم تركه طوال الليل .

 

 

8- إتباع نظام غذائى صحى :

فى حين أن جميع العلاجات السابقة تساعد فى إضافة ملمس خارجى للشعر رائع ، إلا أنه ينبغى الحرص على التغذية الصحية الداخلية، لذلك ينصح بشدة تناول الأسماك، الجوز، السبانخ، العنب البرى، منتجات الألبان، العدس والبيض ، بالإضافة الى تناول بعض الأطعمة التى تحتوى على فيتامين A،C،E ، وكذلك تناول الأطعمة التى تحتوى على الزنك والبيوتين، وعلاوة على ذلك فينبغى شرب الكثير من المياه لأنه يساعد على إزالة السموم الموجودة بالجسم ويرطبه، وبالتالى يمنع حدوث الجفاف .

مقالات مميزة :