معلومات رائعة لا تعرفها عن القنفذ بالصور

الأطفال منذ زمن بعيد مفتونون بالثدييات الشوكية، وفي الواقع، تم العثور على لعبة القنفذ المنحوتة وهي على ما يبدو ملكية ثمينة مدفونة بالقرب من قبر طفل تم إكتشافه بالقرب من ستونهنج ويرجع تاريخه إلى 3000 عام تقريبا، فحب القنافذ مستمر منذ الطفولة، ونظرة واحدة على ما يقرب من 2.5 مليون مقطع فيديو على اليوتيوب تظهر فيه المخلوقات الشوكية إلى حقيقة أن كثير من الشعوب مهووسة بالقنافذ، وبالرغم من العصر الرقمي الحديث، إلا أن المؤرخون المستقبليون قد يشيرون إلى هذا العصر بعصر القنفذ .

 

من السيء، كما يشير دانييل ألين من جامعة كيلي في ستافوردشاير، بالمملكة المتحدة، إن الثدييات المفضلة لدى بريطانيا تتعرض للتهديد، ففي عام 1950 كان لدى بريطانيا 30 مليون من القنفذ على قيد الحياة، ولكن ماذا الآن؟ قد أدت أساليب الزراعة إلى فقدان الموائل وتغيير النظام الغذائي الخاص بالقنفذ، وهو ما يفسر إلى حد كبير الإنخفاض المفاجئ في عدد القنفذ في البرية، كما أن الطرق المزدحمة بالسيارات والمركبات كانت أحد الأسباب، وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 10000 حيوان من القنفذ كانت تقتلهم السيارات على الطرق البريطانية كل عام .

 

القنفذ

 

إجتمع الكثيرون في بريطانيا مع جمعية الحفاظ على القنفذ البريطانية لمساعدة القنفذ من خلال توفير محطات التغذية، وإنشاء ثقوب صغيرة في الأسوار للسماح لأعداد كبيرة منها بالدخول من خلال الحدائق "وبالتالي إبقائهم بعيدا عن الشوارع" وكانوا أكثر حذرا في حياتهم مع استخدام المبيدات الحشرية من أجل البقاء على حياة القنفذ، ولكن ما الذي نعرفه حقا عن القنفذ .

 

 

حقائق عن القنفذ :

* سمي القنفذ لطرق البحث الفريدة من نوعها في البحث عن الغذاء، فعند البحث عن الفرائس في سياج من الشجيرات يكون متحفظا ويطوق نفسه بالأشواك، ويتكون معظم غذائه من الحشرات بالإضافة إلى الديدان وأم أربعة وأربعين وبيض الطيور والثعابين والقواقع والفئران والضفادع بينما تنبعث منه بعض الأصوات كالصئيل والهمهمات والنخر والصياح .

 

* قدم شكسبير إشارة إلى القنفذ في بعض من أعماله مثل العاصفة وحلم ليلة منتصف الصيف واصفا إيه بالخنزير المطوق أو القنفذ .

 

* الإسم الجماعي لمجموعة من القنفذ تسمى النظام .

 

* هناك 15 نوعا من أنواع القنفذ، وقد تم العثور عليها في أوروبا وآسيا وأفريقيا، ولكن تم أيضا إدخالها في مناطق جديدة مثل نيوزيلندا .

 

* لا يمكن نقل القنفذ إلى داخل الولايات المتحدة إلا في موانئ خاصة، ويجب أن يحصل القنفذ على تصاريح مناسبة، ويحظر إستيرادها من نيوزيلندا أو أي منطقة حددتها الولايات المتحدة لحماية الجمارك والحدود كمكان يوجد فيه مرض الحمى القلاعية تهريب أنواع كثيرة من القنفذ منتشر للغاية.

 

وقد تصدرت عناوين القنفذ عناوين الأخبار في آيسلندا، حيث إستورد أحد المواطنين القنفذ الأول في البلاد، وكما ذكرت التقاريرأن المواطن تملك بيرني منذ عام 2015، وقد قدم طلبا لاستقباله في مايو 2016، وبعد العديد من الفحوصات والحجر الصحي لمدة أربعة أسابيع، حصل على الوضوح التام في نوفمبر 2017 .

 

القنفذ

 

* لأن القنفذ يعتبرونه من الحياة البرية، فإنه من غير القانوني الحفاظ على القنفذ كحيوان أليف في أجزاء عديدة من الولايات المتحدة، بما في ذلك كاليفورنيا وأريزونا وجورجيا وهاواي ومين ونيويورك سيتي وبنسلفانيا وواشنطن العاصمة، والقنفذ بحاجة إلى الكثير من العناية الخاصة إذا لزم الإحتفاظ به كحيوان أليف، ويجب على أي شخص يفكر في القيام بذلك أن يقوم بأبحاثه أولا .

 

* أقدم فرد معروف في عائلة القنفذ هو القنفذ الذي عاش قبل حوالي 58 مليون سنة، وعاش أصغر قنفذ على الإطلاق وهو سيلفاكولا أكاريس قبل 52 مليون سنة في غابة مطيرة في شمال كولومبيا البريطانية، وكان حوالي 2 بوصة في الطول .

 

* يبلغ القنفذ اليوم ما بين (5-14) بوصة في الطول "بالإضافة إلى الذيل الذي يتراوح مابين 1-2 بوصة"، وهذا يتوقف على الأنواع.

 

القنفذ

 

* يستطيع القنفذ أن ينثر أشواكه التي هي علامة مميزة على مظهره، وهي عبارة عن شعيرات معدلة طولها 1 بوصة تغطي ظهر القنفذ وجوانبه، ويتم تغطية الوجه والصدر والبطن والحنجرة والساقين بالفراء .

 

* هناك ما بين "5000-7000" شوكة في متوسط في القنفذ البالغ، وهي ليست سامة ولا شائكة، وهي على عكس الأشواك التي توجد لدى حيوان النيص.

 

* يستخدم القنفذ أشواكه كوسيلة دفاعية، مثل الدروع، فعندما يتم تهديد القنفذ يتدحرج القنفذ ككرة، وبذلك يصبح جسما دائريا من الأشواك الصلبة التي يصعب أكلها، وهذه هي الطريقة التي ينام بها أثناء النهار .

 

* يمكن أن يعيش القنفذ لمدة أربع إلى سبع سنوات في البرية، وهي فترة طويلة نسبيا لحيوانات بنفس حجمه، وتعيش الأنواع الأصغر من القنفذ من سنتين إلى أربع سنوات "رغم أنها أطول في الأسر".

 

القنفذ

 

* القنفذ مثل حيوان الأبوسوم، حيث أن لديه بعض المناعة الطبيعية ضد سم الثعبان، ومع ذلك سوف يستسلم إذا أصابه ثعبان أكثر سما.

 

* القنفذ يشارك في سلوك غريب يسمى المسحة عندما يأتي لأول مرة على كائن جديد أو القليل من الطعام، فسوف يلعق الجسم حتى يتشكل اللعاب الرغامي، ثم يبصقه على الجلد والأشواك ويدلكه، ولا أحد يعرف تماما لماذا يفعل ذلك، وتشمل الإحتمالات جعلها أقل تذوقا للحيوانات المفترسة، أو كنوع من التمويه له علاقة بحاسة الشم .

 

* تبلغ فترة الحمل لدى إناث القنفذ ما بين (35-58) يوما، حيث تضع الأنواع الصغيرة في الحجم مابين (5-6) من الصغار، وتضع الأنواع الكبيرة من القنفذ مابين (3-4) من الصغار .

 

القنفذ

 

* القنفذ من الحيوانات التي تعيش منفردة، وعادة ما يتقابل مع شريكه أثناء التزاوج فقط، والأمهات يطردون الصغار من العش في وقت ما بين أربعة وسبعة أسابيع.

 

* الأنواع الأكثر شعبية من القنفذ الذي يحتفظ به كحيوان أليف هي هجين من القنفذ ذو الأربع أصابع وقنفذ شمال أفريقيا، وعادة ما يشار إلى هذه القنافذ الأفريقية بالقزم ويتم تربيتها في الولايات المتحدة لتجارة الحيوانات الأليفة.

 

* يمكن أن يصاب القنفذ ببعض الأمراض التي يصاب بها البشر، بما في ذلك السرطان وأمراض الكبد الدهنية وأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أن هناك حالة طبية لا تظهر إلا للقنفذ هي متلازمة البالون، وهذه الحالة في الواقع خطيرة وتنطوي على الهواء أو الغاز المحاصر تحت جلد القنفذ وينمو القنفذ في الحجم، وفقا لجمعية الحفاظ على القنفذ البريطانية، فإن علاجه لا يتضمن سوى شق على الجلد لإطلاق الهواء ومن ثم رصد أي مضاعفات تتعلق تراكم الهواء في المقام الأول.

 

القنفذ

 

* يستطيع القنفذ نقل عدوى الجلد الفطرية الناجمة عن الفطريات الإيرلندية المعروفة أيضا باسم السعفة الى البشر، ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تشمل الإصابات الميكروبية الرئيسية المرتبطة بالقنفذ على السالمونيلا والمتفطحات .

 

* بعض الناس يأكلون القنفذ، وهناك حقيقة أكثر إثارة هي أنه في عام 1981، أطلقت شركة لندن لصناعة رقائق البطاطس خطا من رقائق البطاطس بطعم القنفذ، ومن الجيد أن رقائق البطاطس لم تكن في الواقع مطعمة بالقنفذ .

مقالات مميزة :