يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات عن طائر الكيوي بالصور

كتب: ماجيك بوكس
عند سماع كلمة "الكيوي" غالبا ما يأتي علي الاذهان هذا الشئ الصغير، البني الغامض، الموجود في قسم المنتجات الغذائية في المتاجر ، ولكن في الحقيقة ان الكيوي ليس فاكهة ، وانما هو طائر يكون عادة في حجم الدجاجة ، فهو صغير، ويطير ، ويتواجد فقط في نيوزيلندا .

وقد تساءلت كثيرا لماذا يسمون نيوزيلندا احيانا بالكيوي ، والسبب في ذلك هو ان الطائر الرسمي هناك هو طائر الكيوي ، فهو لا يوجد في اي مكان اخر ، فطائر الكيوي من الطيور الاصلية الموجودة في الغابات والادغال في نيوزيلندا ، ولكن في السنوات الاخيرة اصبح طائر الكيوي مهدد بالانقراض، ويرجع ذلك اساسا الى ادخال الحيوانات المفترسة الاخري مثل الكلاب، القطط ، الفئران ، والقوارض و ابن عرس ، فكل هذه الحيوانات تقوم بمطاردة الكيوي واكل بيضه ، وطائر الكيوي يكون عاجز تقريبا ضد هذه التهديدات الغريبة .


اصل طائر الكيوي :
طائر الكيوي يعتبر من اقدم الطيور في نيوزيلندا، وتطور طائر الكيوي بعد ظهوره قبل 70 مليون سنة ، ويعتبر طائر الكيوي عضو من اسرة النعاميات ، وواحدة من احد الحقائق الخاصة بطائر الكيوي هو انه اهم رمز وطني في نيوزيلندا ، فغالبا ما يشار للدولار النيوزيلندي باسم "الكيوي " ، كما ان الكيوي يستخدم ايضا كشعار لمختلف النوادي والمنظمات في نيوزيلندا .


حجم وشكل طائر الكيوي :

معلومات عن طائر الكيوي بالصور

طائر الكيوي

يزن بيض طائر الكيوي حوالي رطل او ما يساوي 450 جرام ، ومنقار طائر الكيوي يعتبر جزء مهم للغاية حيث يكون حجمه ثلث جسم طائر ،ويستخدم طائر الكيوي هذا المنقار الطويل لتنقيب اوراق الشجر من على الارض بحثا عن الطعام .

طائر الكيوي لديه نوع فريد من الريش البني الرمادي الذي يبدو مثل الشعر الذي يخفي الاجنحة الضامرة التي تنتهي مع مخالب مثل القط ، ولديه ايضا شعيرات طويلة حول منقاره ، وهذه الشعيرات ربما تلعب وظيفة هامة في عملية اللمس .


اماكن تواجد طائر الكيوي :

معلومات عن طائر الكيوي بالصور

طائر الكيوي

هناك ستة انواع من طائر الكيوي في نيوزيلندا ، واكثرهم شهرة هو طائر الكيوي البني الذي تم العثور عليه في مناطق الغابات في الجزيرة الشمالية، فيوردلاند، جنوب ايستلاند وجزيرة ستيوارت ، وتم العثور على انواع اخري من الكيوي في الجزر والغابات البحرية في شمال الجزيرة الجنوبية .

وفي الحقيقة يرجع السبب في ان الموائل الطبيعية للكيوي تمتد عبر نيوزيلندا هو ان نيوزيلندا تتميز ببيئة معزولة ، مما يجعلها موطن لعدد كبير من الكيوي ، فهم هناك يكونون اقل عرضة لاية تهديدات خارجية من الحيوانات المفترسة ولا تتطلب المنطقة هناك الكثير من التكيف .


حمية طائر الكيوي :

معلومات عن طائر الكيوي بالصور

طائر الكيوي

طائر الكيوي هو من الحيوانات النهمة ، فنجده يتناول مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات ، فيصطاد الديدان، والحشرات والعناكب ولكنه ايضا يأكل الفواكه والتوت، فهو عموما يأكل كل ما يسقط على ارض الغابات .

ولكن النظام الغذائي الاساسي لطائر الكيوي يتركز علي الحشرات ، فهو يستهلك مجموعة متنوعة من المواد الغذائية بما في ذلك اللافقاريات الصغيرة بمختلف اشكالها ، فلديه حاسة شم تمكنه من تحديد مكان الطعام .


سلوك طائر الكيوي :

معلومات عن طائر الكيوي بالصور

طائر الكيوي

طائر الكيوي هو من الطيور الليلية، ولديه ذيل اقصر من باقي الطيور ، وهو الطائر الوحيد المعروف لدينا بالخياشيم الخارجية الموجودة في قاعدة مناقيره الطويلة ، لذلك نجد حاسة الشم لديه دقيقة جدا ، ومن خلالها يستطيع ان يعثر على الحشرات واليرقات والعناكب ، وهو عادة يأكل عن طريق استنشاق الاوراق، فطائر الكيوي يقوم بالاستفادة من الارض بمناقيره ويكشط القمامة بعيدا بحثا عن الطعام عن طريق دفع منقاره الذي يصل الي حوالي 15 سم في الطول والذي يتحقق من الارض والحشرات والديدان والقواقع ، كما ان طائر الكيوي يأكل التوت ، وفي بعض الاحيان يصدر طائر الكيوي صوت الشخير، كما انه يطرد الهواء من خلال انفه بينما هو يتغذى .


تزاوج طائر الكيوي :

معلومات عن طائر الكيوي بالصور

طائر الكيوي

طيور الكيوي لا تبني العشش ، بل تقوم بحفر انفاق داخل الارض لكي يعيشون فيها ويضعون البيض فيها ، فيصنع طائر الكيوي العش في الجحر الخاص به تحت جذور الشجر الاجوف ، ويضع ما بين 1 الي 2 بيضة ، ويتميز بيض طائر الكيوي بانه ذو حجم كبير جدا ، وترقد عليه فترة من 10 الي 30 يوما ، وبعد ان يفقس البيض فتكون فترة الحضانة عادة ما بين 72 - 80 يوما، وطوال فترة الحضانة يغطي الذكر العش بالعصي ويتركه كل ليلة ويذهب للبحث عن الغذاء ، واحيانا كان يتركه خلال النهار ، مما يجعل البيض فريسة للثدييات واحيانا ما يتم التهامه في الاسبوع الاول .

وعندما يخرج صغار طائر الكيوي من العش للمرة الاولى ، يبدو تماما مثل طائر الكيوي الكبير ولكن حجمه مصغر ، ولاكثر من اسبوعين يتبادل كل من الاناث والذكور علي الجحر خلال النهار لحماية الصغار، بينما في الليل يبقي كلا الوالدين قريبين بما فيه الكفاية منهم لحمايتهم .

ويبقون علي هذا الوضع حتي يصبح صغارهم حوالي ثلاثة اشهر من العمر ، وبعد فترة وجيزة، يترك الصغار العش وخلال اسابيع قليلة مقبلة، يجدون مأوى خاص بهم خلال النهار ، ويتغذى شباب طائر الكيوي في الليل، ويقومون بالحفاظ على المسافة التي تفصلهم عن والديهم ، وبحلول فصل الربيع التالي ينتقل شباب الكيوي كليا من اراضي والديهما ، ويبقون في مجموعة متنوعة من الاماكن حتي يجدون ارضا فارغة .


التهديدات علي حياة طائر الكيوي :
قبل ادخال الحيوانات المفترسة علي طائر الكيوي مثل القطط و الكلاب ، كان يوجد طائر الكيوي في نيوزيلندا باعداد كبيرة ، فلم يكن هناك هذه الحيوانات المفترسة هناك بجانب البشر ، فمنذ ان استقر البشر مع حيواناتهم الاليفة انخفضت اعداد الكيوي بسرعة كبيرة ، فاليوم يعتقد ان هناك فقط حوالي 200 طائر كيوي باقيين في البرية .

مقالات مميزة :