دليل تربية القطط الصغيرة

خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحياة، فإن اهتمامات القطط الصغيرة الأساسية هي التغذية، والحفاظ على الدفء، وتطوير المهارات الاجتماعية وتعلم كيفية التخلص من الفضلات من تلقاء نفسها، وفي معظم الحالات، سيراقب البشر ببساطة القطة الأم وهي تؤدي واجباتها، ومع ذلك، إذا انفصلت القطة التي تحت رعايتك عن والدتها أو إذا رفضت القطة الأم صغارها أو لم تستطع إنتاج ما يكفي من الحليب، فإن العناية به أمر متروك لك.

 

كيف أطعم قطة حديثة الولادة؟
يوفر حليب الأم كل ما تحتاجه القطة خلال الأسابيع الأربعة الأولى من الحياة، وإذا كان لديك قطط صغيرة حديثة الولادة انفصلت عن أمها، فاستشر طبيبًا بيطريًا أو مأوى أو مقدم رعاية حاضنة خبير يمكنه مساعدتك في العثور على قطة أم جديدة قد تكون قادرة على إرضاع الأطفال الأيتام، وإذا لم تتمكن من العثور على أم حاضنة، فيرجى استشارة الطبيب البيطري حول الطريقة الصحيحة لإرضاع الزجاجة باستخدام بديل الحليب التجاري ومن فضلك لا تقدم حليب البقر العادي للقطط في أي عمر فليس من السهل هضمه ويمكن أن يسبب الإسهال.

 

ماذا تأكل القطط بجانب الحليب؟
عندما يبلغ عمر القطط اليتيمة ثلاثة إلى أربعة أسابيع، ابدأ بتقديم بديل اللبن في وعاء ضحل، ثم أدخل نظامًا غذائيًا رطبًا يسهل مضغه ويمكنك صنع عصيدة من بديل الحليب الدافئ وأغذية القطط الجافة أو المعلبة عالية الجودة وقدمها في وعاء ضحل وأطعم القطط عدة مرات كل يوم، وبعمر خمسة أسابيع، يجب أن يعتادوا على نظامهم الغذائي الجديد، وفي عمر ستة إلى سبعة أسابيع، يجب أن يكونوا قادرين على مضغ الطعام الجاف ولن تحتاج إلى ترطيبه وعادة ما يتم فطام القطط تمامًا عند حوالي ثمانية أسابيع من العمر.

القطط

وتحتاج القطط الصغيرة إلى كميات كبيرة من الطاقة حوالي ضعفين إلى ثلاثة أضعاف طاقة القطط البالغة ويجب أن يحتوي طعام قطتك على 30٪ على الأقل من البروتين وتأكد من أن الطعام الذي تقدمه مصمم خصيصًا للقطط.

 

كم مرة يجب أن تأكل القطة؟
فيما يلي جدول طعام عام لحديثي الولادة وصغار القطط:

* يمكن للقطط حديثة الولادة أن ترضع كل ساعة إلى ساعتين.

* في عمر ثلاثة إلى أربعة أسابيع تقريبًا، يمكن إعطاؤهم بديل اللبن من وعاء ثم كميات صغيرة من طعام القطط المبلل أربع إلى ست مرات في اليوم.

* يجب إطعام القطط التي يتراوح عمرها من ستة إلى 12 أسبوعًا أربع مرات في اليوم لأنك تقلل تدريجيًا من وصولها إلى بديل اللبن.

* يجب إطعام القطط من عمر ثلاثة إلى ستة أشهر ثلاث مرات في اليوم.

 

كيف أحافظ على دفء قطة حديثة الولادة؟
إذا أصبحت القطة الصغيرة التي ترعاها يتيمة، فمن الضروري أن تحافظ على دفء القطة الصغيرة وتعمل وسادة التدفئة أو زجاجة الماء الساخن الملفوفة في منشفة بشكل جيد ويجب أن يتم وضع مصدر الحرارة بحيث يمكن للقط أن يتحرك بعيدًا عنه حسب الرغبة ،ويرجى استشارة الطبيب البيطري حول درجات الحرارة المثالية، وتوخي الحذر عند مراقبة وسادة التدفئة، إذا كنت تستخدم واحدة، للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.

القطط

كم يجب أن تزن قطة حديثة الولادة؟
يبلغ متوسط وزن القطط عند الولادة حوالي 3 أونصات، اعتمادًا على السلالة وحجم القمامة، وخلال الأسابيع الأولى من الحياة، قد يتضاعف وزن جسم القطة أو حتى ثلاثة أضعاف ويعتبر الحصول على نصف أونصة يوميًا حتى الفطام أمرًا صحيًا وقد لا تعيش القطط الصغيرة التي لا تكتسب وزنًا كافيًا خلال هذه الفترة المبكرة.

 

هل يمكنني حمل الهرة؟
لا ينبغي الإفراط في التعامل مع القطط التي تعيش مع أمها، خاصةً خلال الأسبوع الأول من حياتها فقد يزعج هذا الأم، وإذا كان عمر القط الصغير الذي تحت رعايتك أقل من أسبوع، فيرجى استشارة الطبيب البيطري، ومن أجل اختلاط القطط الصغيرة بالبشر بشكل صحيح، ابدأ في التعامل معها من الأسبوع الثاني حتى الأسبوع السابع - يعتبر هذا وقتًا مهمًا للتنشئة الاجتماعية.

 

ويرجى ملاحظة أن القطط معرضة للإصابة إذا تم التعامل معها تقريبًا ويجب أن يكون أي شخص يتعامل مع الصغار في رعايتك لطيفًا جدًا ويجب الإشراف على الأطفال الصغار على وجه الخصوص.

 

كيفية تعليم القطط الصغيرة أن تقضي حاجتها؟
بعد الرضاعة، ستقوم القطة الأم بتربية أطفالها، مع إيلاء اهتمام خاص لمنطقة الشرج فهذا يحفز الإخراج، والذي لا تستطيع القطط القيام به بمفردها حتى الأسبوع الثاني أو الثالث، وإذا لم تعد قطتك مع والدتها، اغمس منشفة ناعمة أو قطعة من الشاش في ماء دافئ وقم بتدليك منطقة الشرج والمسالك البولية برفق فقد يحاكي الدفء والملمس والحركة لسان القطة الأم.

 

وعندما يبلغ عمر القطط أربعة أسابيع، يمكنك تعليمها استخدام صندوق الفضلات بوضعها في الصندوق بعد وجباتها وقطع جانب واحد لأسفل سيسهل على القطط الدخول والخروج.

مقالات مميزة :