يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات مثيرة عن حيوان الاوكابي بالصور والفيديو

كتب: ماجيك بوكس
حيوان الاوكابي من الحيوانات الثديية مزدوجة الاصابع، وحيوان الاوكابي هو النوع الثاني من فصيلة الزرافيات بعد الزرافة، وعلى الرغم من الخطوط الموجودة على جسمه والتي تجعله يشبه الحمار الوحشي إلا انه في الواقع قريب جدا من الزرافة، والعلماء قاموا بالكثير من الدراسات والتحقق من الاسرة التي ينتمي اليها فعلا حيوان الاوكابي .

 

 

- صفات حيوان الاوكابي :

شكل وصفات حيوان الاوكابي

شكل وصفات حيوان الاوكابي

 

* حيوان الاوكابي متوسط الحجم، والذي يصل متوسط ارتفاعه حوالي 4.9 قدم .

* يبلغ طول جسم حيوان الاوكابي حوالي 8.2 قدم .

* يتراوح وزن حيوان الاوكابي بين (200-350) كجم .

* يميل معطف حيوان الاوكابي من اللون البني الداكن الى اللون البني المحمرمع الخطوط البيضاء عبر ساقيه .

* المعطف على رسغ القدم لدى حيوان الاكابي ابيض تماما .

* الوجه والحلق والصدر لدى حيوان الاوكابي ابيض يميل الى اللون الرمادي .

* ذكر حيوان الاوكابي لديه شعر صغير يغطي قرونه، وعادة ما تكون القرون قصيرة والتي يصل طولها حوالي 15 سم، والقرون لدى انثى حيوان الاوكابي اقصر .

* اللسان لدى حيوان الاوكابي طويل وأسود اللون مما يساعده في التقاط أوراق الاشجار وغيرها من الطعام، بالاضافة الى ان اللسان يساعد الاوكابي في تنظيف نفسه، وحيوان الاوكابي يرغب في تنظيف نفسه كثيرا، وخاصة في منطقة الرقبة والأذن .

 

 

- موطن وموئل حيوان الاوكابي :

اين يعش حيوان الاوكابي ؟

اين يعش حيوان الاوكابي ؟

 

حيوان الاوكابي يوجد غالبا في الغابات المظللة على مرتفعات بين (500-1500) متر، ونادرا ما يوجد في غابات المستنقعات، وفي المناطق التي يكثر بها البشر، وهو يوجد بكثرة في الغابات الاستوائية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وحيوان الاكابي أكثر شيوعا في وسط وشمال الكونغو ونهر الكونغو، وفي غابات سينوميترا المختلطة، فإن الكثافة السكانية من حيوان الاوكابي حوالي 0.53 فردا لكل كيلومتر مربع في المتوسط وفقا لدراسة حديثة، وفي موسم الأمطار، وعندما تكون المناطق الأخرى أقل في الغذاء، فإنه يتجه نحو إنزلبرغ الصخرية، وموئل حيوان الاوكابي هو في الأساس المنطقة مع الكمية الجيدة من العلف .

 

 

- حيوان الاوكابي والنظام الغذائي :

ماذا يأكل حيوان الاوكابي ؟

ماذا يأكل حيوان الاوكابي ؟

 

حيوان الاوكابي هو من الحيوانات العاشبة، ويتكون النظام الغذائي الرئيسي لحيوان الاوكابي من الشجيرات والنبتات المتعرشة، وغذائهم يتكون في الغالب من الأوراق والبراعم والسرخس والفواكه وجميع أنواع الأعشاب، ويتكون الجزء الرئيسي من نظامهم الغذائي من قبل الأنواع الشجرية ذات الفلقتين، ولا تؤكل الأنواع ذات الفلقة الواحدة بانتظام، وتستهلك نادرا مرة واحدة بين الحين والاخر .

 

 

- تكاثر حيوان الاوكابي :

حيوان الاوكابي مع صغيره

حيوان الاوكابي مع صغيره

 

تصبح اناث حيوان الاوكابي ناضجة جنسيا في سن سنة ونصف في حين أن الذكور على استعداد للنشاط الجنسي بعد عامين من العمر، ويبدأ التكاثر بمغازلة الانثى عن طريق الشم والدوران حول بعضها البعض، وتظهر الذكور هيمنتها واستعدادها من خلال قذف رأسها، ومد رقبتها، وبروز ساقيها إلى الأمام .

 

فترة الحمل التي تستغرقها انثى حيوان الاوكابي لاستقبال العجل الجديد هو عادة ما بين (440-450) يوما، وبعد هذه الفترة تلد الانثى صغير واحد الذي يزن بين (14-30) كجم، وتستغرق الولادة حوالي من (4-5) ساعات، وخلال الولادة تقف الإناث عادة، وحليب الأم غني جدا بالبروتينات مع القليل من الدهون الذي يغذي مولودها الجديد .

 

معلومات عن حيوان الاوكابي

معلومات عن حيوان الاوكابي

 

- حقائق عن حيوان الاوكابي :

* حيوان الاوكابي من الحيوانات النهارية، ولكنه يمكن ان ينشط لبضع ساعات في الظلام .

* حاسة السمع لدى حيوان الاوكابي قوية جدا .

* يعيش حيوان الاوكابي منفردا ولا يجتمع مع الانثى إلا عند موسم التزاوج وفترة التربية فقط .

* من المعروف عموما أن الاوكابي يمكن ان يكون هاديء وسلمي، ولكن يمكن أن يكون عدواني في حالة التهديد ويستخدم رأسه لمهاجمة العدو .

* التواصل عن طريق الاصوات محدود بسبب ضعف الاحبال الصوتية .

* حيوان الاوكابي لديه الكثير من الخلايا العصوية على الشبكية، ولذلك فهو لديه قدرة على الرؤية جيدة في الليل .

* الاوكابي لديه مشية سريعة مثل الزرافة .

* الفهد هو الحيوان المفترس الرئيسي لحيوان الاوكابي .

* ذكور الاوكابي تهاجر في كثير من الأحيان، في حين أن الإناث تكون مستقرة بعض الشيء .

* صغير حيوان الاوكابي يستطيع ان يقف بعد ثلاث ساعات من الولادة .

 

 

- هل حيوان الاوكابي مهدد بخطر الانقراض ؟

يذكر الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية ان حيوان الاوكابي ضمن الأنواع المهددة بالانقراض، وقد أعطي الحماية الكاملة بموجب القانون الكونغولي، والتهديدات الرئيسية لحيوان الاوكابي هي قطع الأشجار وفقدان الموائل بسبب المستوطنات البشرية، وقد أدى الصيد الغير قانوني من اجل اللحوم والجلود إلى الفوضى وسوف يساعد هذا في الانقراض القريب لهذا الحيوان .

 

وقد انقرض حيوان الاوكابي في أوغندا، وقد تم الاحتفاظ به في الأسر وخاصة في حدائق الحيوان في أمريكا الشمالية وأوروبا، وفي عام 2012، هاجمت عصابة من الخاطفين محمية أوكابي للحياة البرية مما أسفر عن مقتل الحراس مع 13 اوكابي الذين تم الاحتفاظ بهم لحمايتهم .

 

مقالات مميزة :