9 معلومات مثيرة للاهتمام عن ولاية أوكلاهوما

تقع ولاية أوكلاهوما في الجزء الجنوبي من الولايات المتحدة الأمريكية تحدها من الشرق ولاية أركانساس وولاية كانساس وولاية ميزوري في الشمال، وولاية كلورادو من الشمال الغربي، ولاية نيو مكسيكو من الغرب البعيد، وفي الجنوب تقع ولاية تكساس.

 

وتبلغ مساحتو أوكلاهوما 181196 كيلو متر مربع، وتعتبر الولاية رقم 20 بين الولايات المتحدة من حيث المساحة، في حين يبلغ عدد سكان الولاية 3,5 مليون نسمة تحتل بهم المركز السابع والعشرون بين الولايات الخمسين من حيث عدد السكان، وتعد ولاية أوكلاهوما ثالث أكبر ولاية إنتاجًا للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة.

 

وتعتبر ولاية أوكلاهوما من الولايات التي يكثر بها البحيرات الصناعية الصغيرة التي يقترب عددها من مليون بحيرة، وتغطي الغابات نسبة 24% من أراضي ولاية أوكلاهوما، كما يتواجد بها أربعة جبال، وإجمالًا تعد ولاية أوكلاهوما وجهة ممتازة لاكتشاف التاريخ الأمريكي والتعرف على الغرب القديم والاستمتاع بالمعالم العصرية المختلفة .

 

علم دولة أوكلاهوما

 

معلومات عن ولاية أوكلاهوما :

1- يعتقد أن أول سكان استقروا في أوكلاهوما كان فيما بين 850م إلى 1450م، ثم سافر المستكشفين الأسبان إلى جميع أنحاء المنطقة منذ أول1500م إلى منتصفها، ولكن قام المستكشفون الفرنسيون بالسيطرة عليها في 1700م، واستمرت السيطرة الفرنسية على أوكلاهوما حتى قامت الولايات المتحدة بشراء كل الأراضي الفرنسية غرب نهر المسيسيبي مع شراء لويزيانا عام 1803م.

 

2- بدأ المزيد من المستوطنين بالدخول إلى المنطقة بعد شراء الولايات المتحدة الأمريكية لأوكلاهوما خلال القرن التاسع عشر مما أدى إلى تهجير الأمريكيين الأصليين الذين كانوا يعيشون في المنطقة بالقوة بعيدًا عن أراضي أجدادهم في المنطقة إلى الأراضي المحيطة بـأوكلاهوما، بعد أن خاضوا عدد من المتاعب ولعقود عديدة في إنشائها، وأصبحت هذه الأرض تعرف باسم الإقليم الهندي .

 

المناطق الصناعية في أوكلاهوما

 

3- كانت هناك محاولات لجعل إقليم أوكلاهوما دولة في نهاية القرن التاسع عشر، حتى تحقق ذلك وأصبحت دولة في 16 نوفمبر 1907م، ثم بعد ذلك بدأت أوكلاهوما بسرعة في النمو، كما تم اكتشاف النفط في عدة مناطق منها، وقد استند نجاح أوكلاهوما الاقتصادي المبكر إليه، كما كانت الزراعة سائدة أيضًا.

 

4- في القرن العشرين بدأت فترة الانحدار لأوكلاهوما، فأصبحت مركزًا للعنف العنصري والشغب، كما أن اقتصادها بدأ في الانخفاض في 1930م، وتعرضت للكثير من المشاكل بسبب وعاء الغبار.

 

5- في الفترة ما بين 1950 و1960 بدأت أوكلاهوما في التعافي من وعاء الغبار، وقامت بوضع خطة ضخمة للحفاظ على المياه والسيطرة على الفيضانات لمنع وقوع كارثة أخرى من هذا القبيل، واليوم تتمتع الدولة باقتصاد متنوع يقوم على الطيران والطاقة وتصنيع معدات النقل وتجهيز الأغذية والإلكترونيات والاتصالات السلكية واللاسلكية، كما أن الزراعة مازالت تلعب دورًا في اقتصاد أوكلاهوما، فهي الخامسة في إنتاج الماشية والقمح الأمريكي.

 

التقدم الحضاري في أوكلاهوما

 

6- تقع ولاية أوكلاهوما في جنوب الولايات المتحدة وتبلغ مساحتها 69898 ميلًا مربعًا (181195 كم مربع)، وهي من أكبر 20 ولاية في البلاد، وتقع بالقرب من المركز الجغرافي للدول ال 48 المجاورة، وتتقاسم الحدود مع ست ولايات مختلفة.

 

7- لدى أوكلاهوما عدد من التضاريس المختلفة؛ إذ إنها تقع بين السهول الكبرى وهضبة أوزارك ، وعلى هذا النحو، فإن حدودها الغربية تنحدر بشكل جيد من التلال، في حين أن المناطق الجنوبية الشرقية لديها أراضي رطبة منخفضة، وتعد منطقة بلاك ميسا هي أعلى نقطة في الولاية، ويبلغ ارتفاعها حوالي 4،973 قدم (1،515 م) ، في حين أن أدنى نقطة هي نهر ليتل حوالى 289 قدم (88 م)، في الجنوب الشرقي.

 

8- تعتبر أوكلاهوما من الدول المتنوعة بيئيًا لأنها موطن لأكثر من عشر مناطق بيئية مختلفة تتنوع من المراعي القاحلة إلى المستنقعات، وتغطي الغابات 24% من الدولة، وهناك مجموعة متنوعة من أنواع الحيوانات المختلفة، بالإضافة إلى ذلك فإن أوكلاهوما موطن ل 50 حديقة، ومنهم ست حدائق وطنية واثنين من الغابات الوطنية المحمية والمراعي.

 

9- من المعروف عن أوكلاهوما أنها تتميز بنظام تعليمي كبير، حيث إن الدولة موطن لكثير من الجامعات الكبيرة التي تشمل جامعة ولاية أوكلاهوما، وجامعة وسط أوكلاهوما، وجامعة أوكلاهوما والتي تعتبر جامعة شاملة، ويوجد حالياً طلاب بالدراسات الجامعية والدراسات العليا مما يزيد عن 50 دولة يسعون لتحقيق أهدافهم الأكاديمية في جامعة مدينة أوكلاهوما.

مقالات مميزة :