يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات عن طائر البجع بالصور

طائر البجع يعتبر من الطيور الكبيرة المعروفة جيدا وذلك لوجود الحقيبة التي تأخذ شكل الجيب ، موجودة علي اسفل منقاره ، ويستخدم طائر البجع منقاره كمخزن طعام  او لكي يجرف به الاسماك من الماء ، وقد تم العثور على طائر البجع في الريف في جميع انحاء العالم وخاصة الاماكن الدافئة ، فهو يعيش بالقرب من المياه والاماكن المكتظة بالفرائس .

وبالرغم من وجود سبعة او ثمانية انواع من طائر البجع في جميع انحاء العالم ، فهناك ثمانية انواع مختلفة من البجع وجدت في كل قارة في العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية ، الا انهم جميعا لديهم عددا قليلا من الاشياء الاساسية المشتركة ، ماعدا اماكن تواجدهم فكل الانواع تفضل الاماكن القريبة من الماء ، فتوجد انواع مختلفة من طائر البجع فيوجد في استراليا ،اوروبا ،اسيا ،امريكا الشمالية وافريقيا وكما ذكرنا من قبل تفضل كل هذه الانواع التواجد في المناخات الدافئة فيعيشون بالقرب من البحيرات والانهار .

حجم وشكل طائر البجع :

معلومات عن طائر البجع بالصورطائر البجع هو من الطيور العملاقة فهو من الطيور البحرية الضخمة والممتلئة الجسم ،  ولديه جناحين تصل اطوالها الي خمسة امتار، بحيث يكون قادر على الطيران حتى ارتفاع يصل الي 3000 متر ، ولديه اعناق رقيقة وطويلة ، مع وجود ما يشبه الحقيبة اسفل منقاره يستخدمها لالتقاط الاسماك ، طائر البجع ليس لديه اية خياشيم وانما يتنفس من خلال منقاريه ، طائر البجع هو سباح قوي ، ويمتلك قدمين كبيرتين تمكنه من دفع نفسه بكفاءة عن طريق المياه والتحكم في اتجاهه .

اماكن تواجد طائر البجع :

معلومات عن طائر البجع بالصورتم العثور على طيور البجع في العديد من المناطق الساحلية في العالم، وكذلك على طول البحيرات والانهار ، فهي طيور اجتماعية وتحب السفر عادة في قطعان ، وغالبا ما يذهبون سويا في خط ، وتولد في مجموعات ايضا تسمي مستعمرات تتجمع علي الجزر .

فطائر البجع يفضل العيش قرب المياه وعادة ما يعيش علي مسافة لا تزيد عن 20 ميلا من مكان المياه ، وذلك لان طائر البجع هو اكل للحوم بشكل رئيسي ويتغذي تقريبا علي الموجود في الحياة البحرية ، كما انه يبني اعشاشه بالقرب من الشاطئ وفي الجزر الصغيرة ، وعلي الرغم من ذلك فان هناك بعض الانواع الاخري التي تفضل الغابات واشجار المانغروف .

حمية طائر البجع :

معلومات عن طائر البجع بالصوريعيش طائر البجع بالقرب من المياه وذلك لوفرة المواد الغذائية، ووجود الحقيبة اسفل منقاره جزء لا يتجزء من عملية صيده ، فطائر البجع هو طائر نهم للاكل فيتغذي بشكل رئيسي علي الاسماك ، فيتغذى على اسماك الانشوجة والسردين فمعظم فرائسه ذات قيمة تجارية صغيرة، ويتغذي علي القشريات مثل الجمبري وسرطان البحر، ويتغذي ايضا علي انواع من السلاحف الصغيرة والحبار .

و غالبا ما يسرق طائر النوارس طعامه قبل ان يحصل عليه ، اما عن طريقة الصيد نفسها ، فيحصل طائر البجع علي فرائسه عن طريق السباحة علي سطح الماء ، وملئ الحقيبة الموجودة اسفل منقاره فيمكن ان يحمل بداخلها ما يصل الي ثلاثة جالونات من الماء .

سلوك طائر البجع :

معلومات عن طائر البجع بالصورطائر البجع يسكن عادة في مناطق عديدة في جميع انحاء العالم ، ويعيش في قطعان كبيرة تتكون من 100 طائر بجع ، ويبدأ ذكور هذه المجموعات في مطاردة فرائسهم وايجاد الطعام في حين ان انثي طائر البجع تقوم برعاية وتغذية اطفالها ، وصغار البجع تتجمع معا في مجموعات صغيرة داخل مواقع التعشيش .

كما ان مجموعات البجع تسبح سويا في مجموعات تعاونية بحثا عن الاسماك ، فتشكل خط يشبه حرف U ، فعادة تتجمع في المياه الضحلة لاصطياد الاسماك ، فتقوم باصطيادها بمنتهي البساطة فتقوم بغرفها عن طريق الحقيبة الموجودة اسفل منقاره ، طائر البجع يستخدم هذه الحقيبة لمجرد القبض علي فرائسه ، ويقوم بابتلاعها علي الفور ولا يخزن اي غذاء بداخلها .

تزاوج طائر البجع :

معلومات عن طائر البجع بالصورخلال موسم التكاثر، يبدأ طائر البجع في بناء العش او ما يسمي بالمستعمرات فيقوم الذكر بتجميع كل المواد اللازمة لبناء العش ، فمن الممكن ان يبني العش علي الارض او علي شجرة وذلك يختلف تبعا للانواع ، وعادة ما يبدأ موسم التزاوج مع مجموعة من ذكور طيورالبجع وهي تطارد اناث طيور البجع ، ويمكن ان تحدث مراسم الخطوبة علي الارض او في الهواء او في الماء .

تضع انثي طائر البجع في المتوسط 2 بيضة ، ويقوم كل من الانثي والذكر باحتضان الصغير لمدة تصل شهر ، وبعد ان تفقس الكتاكيت لا يعيش من البيضتين سوي واحدة فقط في كثير من الاحيان ، وتبقي انثي طائر البجع في تغذية صغارها الى ان يصلوا الي 3 شهور تقريبا ، وتظل تساعد صغارها فصغار طائر البجع يستطيعون المشي والسباحة عندما يبلغون حوالي شهرين من العمر .

وعندما تلد الانثي ، فانها تبحث عن المناطق التي تكون بعيدة عن الحيوانات المفترسة ، وتتأكد ان لا احد يستطيع الوصول اليه ، كما ان طائر البجع يكتفي بزوجة واحدة مدي الحياة ، ويتقاسم كل منهما واجبات بناء العش ورعاية الصغار .

تهديدات علي حياة البجع :

هناك العديد من التهديدات علي انواع طيور البجع ، فففي امريكا الشمالية، طائر البجع البني معرض للخطر كثيرا ودمرت معظم الطيور البحرية هناك بسبب المبيدات الكيميائية التي ضرت ببيض طائر البجع .

كما ان طائر البجع البني محمي الان بموجب القانون الاتحادي للطيور المهاجرة حيث كان في عام 1970 مدرج رسميا تحت قائمة الانواع المهددة والمعرضة للخطر ، فهذا القانون يمنع صيد او قتل او بيع وشراء طائر البجع ، كما انه مسئول عن حماية اعشاشه خلال موسم التعشيش .

اما عن طائر البجع الموجود في كاليفورنيا ، فهو ايضا اخذ في الانخفاض وذلك بسبب التغيرات المناخية، والافتقار إلى الاسماك، والتأثيرات البشرية الاتية من معدات الصيد والتلوث، فكل هذا يؤثر سلبا علي طيور البجع والحيوانات البحرية الاخرى .

ولكن علي الصعيد الاخر لدي طائر البجع القليل من الحيوانات المفترسة في بيئته الطبيعية ، وذلك نظرا لحجمه الكبير ، ومن الحيوانات المفترسة التي تهدد طائر البجع الكلاب البرية جنبا الي جنب مع القطط والبشر الذين يصطادونه من اجل لحومه وريشه .

مقالات مميزة :