يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

حقائق مدهشة عن السلمندر

كتب: ماجيك بوكس
السلمندر هو من البرمائيات الذي يبدو وكأنه هجين بين الضفدع والسحلية، وجسم السلمندر طويل ونحيل، وجلده رطب وناعم عادة، ولديه ذيل طويل، والسلمندر متنوع جدا، فالبعض له أربعة أرجل، والبعض له اثنين فقط، والبعض لديه رئتين، وبعضه له خياشيم، وبعضه ليس لديه خياشيم او رئة، ولكنه يتنفس من خلال جلده، والسلمندر ينتمي الى رتبة كوداتا، وهي رتبة من ثلاث رتب في فئة البرمائيات، ويوجد داخل رتبة كوداتا تسع عائلات و60 جنس، وحوالي 600 نوع.

 

- حجم السلمندر :

 

حقائق مدهشة عن السلمندر

السلمندر

السلمندر له المئات من الانواع المختلفة، والعديد من الاحجام المختلفة، ومعظم حجم السلمندر يصل طوله الى 15 سم او اقل، وأكبر انواع السلمندر هو السلمندر العملاق الياباني (أندرياس جابونيكوس)، والذي يمكن أن ينمو إلى 6 أقدام (1.8 متر) من الرأس إلى الذيل ويمكن أن يصل إلى 140 رطلا (63 كجم) وأصغرها هو ثوريوس أربوريوس، وهو نوع من السلمندر القزم، ويمكن أن يصل حجمه الصغير 1.7 سم.

 

- موطن السلمندر :

يعيش السلمندر في جميع أنحاء العالم، ولكن الولايات المتحدة لديها أكبر عدد من أسر السلمندر المختلفة، وجميع الأسر معترف بها باستثناء هينوبيداي (السلمندر الاسيوي) الذي يوجد في الولايات المتحدة.

 

موئل السلمندر يعتمد على نوع السلمندر، حيث ان السلمندر المائي يقضي معظم حياته على اليابسة لذلك الجلد لديهم جاف وخشن، وهناك ايضا السلمندر سيرين له رئتين و خياشيم ويقضي معظم وقته في الماء، وبغض النظر عن الأنواع، فإن جميع السلمندر تحتاج إلى الحفاظ على بشرتها رطبة وتحتاج إلى ان تضع نسلها في الماء لذلك مصدر المياه القريب أمر بالغ الأهمية.

 

حقائق مدهشة عن السلمندر

السلمندر

معظم الأنواع تعيش في الغابات الرطبة على الرغم من وجود بعض الاستثناءات، ويعيش السلمندر الإيراني المرقط في جبال زاغروس في غرب إيران حيث لا توجد مياه إلا لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر في السنة، وخلال الأوقات الرطبة يتزاوج ويبحث عن الغذاء ثم يذهب إلى نوم عميق في الجحر خلال الأوقات الجافة، وبعض انواع السلمندر حوالي 16 نوعا تعيش في الكهوف وتكيفت للعيش في الظلام الدامس مع الجلد الشاحب جدا وتقليص العين إلى حد كبير.

 

- سلوك السلمندر :

السلمندر عادة ما يكون أكثر نشاطا خلال الأوقات الباردة من اليوم وهو حيوان ليلي، وخلال النهار يجلس تحت الصخور أو في الأشجار ليبقى باردا، وفي الليل ينشط لتناول الطعام.

 

جلد السلمندر اللامع والغني بالالوان ينذر الحيوانات المفترسة بالبقاء بعيدا، وهناك العديد من السلمندر لديها غدد على أعناقهم أو ذيولهم والتي تفرز طعم سيئ أو سائل سام، ويمكن لبعضهم أيضا حماية أنفسهم من الحيوانات المفترسة عن طريق الضغط على عضلاتها لجعل القمم الابرية الحادة تخرج من أضلاعهم من خلال بشرتهم وإلى الاعداء.

 

بعض انواع السلمندر يمكن ان تفقد ذيلها خلال هجوم الاعداء عليها ثم ينمو واحد جديد، والبعض الاخر يمكن ان يعوض الاطراف المفقودة في المعارك مع الحيوانات المفترسة، والاعضاء التالفة بسبب وجود الجهاز المناعي الخاص بها.

 

- غذاء السلمندر :

 

حقائق مدهشة عن السلمندر

السلمندر

السلمندر هو من آكلات اللحوم مما يعني أنه يأكل اللحوم بدلا من النباتات، وانهم يفضلون الفريسة الأخرى بطيئة الحركة مثل الديدان، والرخويات، والقواقع، وبعض الأنواع الأكبر من السلمندر تأكل الأسماك والقشريات الصغيرة والحشرات، والبعض يأكل الضفادع والفئران وحتى انواع السلمندر الأخرى.

 

- تكاثر السلمندر :

جميع انواع السلمندر تضع البيض ما عدا نوع واحد وهو السلمندر الناري الذي يلد من (10- 30) صغير في وقت واحد، وبعض الانواع تضع حوالي 450 بيضة في وقت واحد، فعلى سبيل المثال هناك السلمندر سانتا كروز ذو الاصابع الطويلة يضع من (200- 400) بيضة في وقت واحد.

 

السلمندر الشوكي يحمي بيضه بالتفاف جسمه حول البيض، والبعض الاخر يترك غلاف حول كل بيضة للحفاظ على سلامتها، وبيض السلمندر شفاف وهلامي مثل بيض الضفدع، ويتم وضع البيض في الماء، والصغار تكون بدون ارجل، وصغير السلمندر في حالة اليرقة يسمى افتس والذي يشبه شرغوف الضفدع، وعندما ينمو تظهر له الارجل، وبعض السلمندر لا يصل الى البلوغ الجنسي حتى ثلاث سنوات، وبعض الانواع تعيش الى 55 عاما.

مقالات مميزة :