9 من أذكى الحيوانات على وجه الأرض بالصور

الإنسان ليس المخلوق الذكي الوحيد على كوكب الأرض، وكما تشير قناة ناشيونال جيوغرافيك، فإن الأبحاث تثبت أن هناك الحيوانات أذكى بكثير مما يدركه البشر، فهناك بعض الحيوانات التي تقوم بتصرفات مدهشة قد لا نتصور أنها قادرة على فعلها، واليوم سنتعرف على بعض من أذكى الحيوانات على وجه الأرض ... تابعوا معنا

 

 

1- طائر الغداف :

طائر الغداف من أذكى الحيوانات على وجه الأرض

هناك الكثير من الدراسات التي تشير تقاريرها أن طائر الغداف يعتبر من أذكى الحيوانات على وجه الأرض، وطائر الغداف من الحيوانات التي تمتلك الكثير من الحيل والخدع، وقد أظهر باحثون من كندا واسكتلندا أن الغداف يستخدم المنطق لفهم البيئة المحيطة به بطريقة قد تتجاوز قدرة القرود العليا، وطائر الغداف هو من الطيور القريبة للغراب الذي يعتبر أيضا من الطيور الذكية جدا بالفعل.

 

 

2- الدولفين :

الدولفين من أذكى الحيوانات على وجه الأرض

بالتأكي معظمنا يعلم أن الدلافين من أذكى الحيوانات على وجه الأرض، فكما تشير تقارير قناة ديسكفري نيوز، فإن مخ الدولفين الكبير منظم للوعي والإنفعالات، وفي الواقع، مخ الدولفين أكثر تعقيدا من البشر من حيث البناء، وكما قالت لوري مارينو، خبيرة الدلافين في جامعة إموري، إذا تم تطبيق معايير الذكاء الإنسانية على الحيوانات غير البشرية، فإن الدلافين تقترب كثيرا من مستويات كفاءة مخ الإنسان.

 

 

3- الفئران :

الفئران من أذكى الحيوانات على وجه الأرض

الجرذ بالرغم من أنه ينظر إليه كناشر للمرض، وإكتسابه سمع سيئة، إلا أنه من أذكى الحيوانات على وجه الأرض، وكما أوضح باحثون في جامعة جيلف في أونتاريو، على الرغم من أن الفئران قد لا تقترب من المهام الإدراكية باستخدام استراتيجيات تتم ملاحظتها في البشر، إلا أنها غالبا ما تنجح وفق شروطها الخاصة، وفي الواقع، فإن الفئران بارعة في استغلال الثغرات الإجرائية والمتغيرات المربكة التي أغفلها مصممي التجارب البشرية.

 

 

4- الخنازير :

الخنازير من أذكى الحيوانات على وجه الأرض

قد تكون الخنازير أذكى الحيوانات على وجه الأرض، وفقا للتقارير التي أفادت بها نيويورك تايمز التي أوضحت أن الخنازير المحلية تستطيع إستخدام المرايا للعثور على طعامها، وستحاول خداع الخنازير الأخرى حتى يتمكنوا من الإحتفاظ بالمزيد من الطعام وذلك من خلال بعض الحيل، وتتعلم الخنازير أيضا بسرعة ويمكن أن تفعل الحيل تتراوح من القفز من خلال الأطواق واللعب بألعاب الفيديو مع عصي التحكم.

 

 

5- قرود بونوبو :

قرود بونوبو من أذكى الحيوانات على وجه الأرض

قرود البونوبو هي أقرب الأقرباء من قرود الشمبانزي، وهي من الحيوانات المهددة بخطر الإنقراض للغاية، وقد تم العثور على قرود البونوبو فقط في وسط أفريقيا، وهي مثل القردة العليا الأخرى، تم تعليم قرود البونوبو استخدام لغة الإشارة والرموز، وكتبت ناشيونال جيوغرافيك عن البونوبو كانزي على سبيل المثال، التي حملت معها لوحة اتصال من الرموز حتى تتمكن من التحدث إلى الباحثين البشريين لديهم، وقد اخترع مجموعات من الرموز للتعبير عن أفكارها.

 

 

6- الأفيال :

الأفيال من أذكى الحيوانات على وجه الأرض

الأفيال لها سمعة جيدة بسبب ذكائها وقوة ذاكرتها، وقد لوحظ أن الأفيال تستخدم أدوات مثل العصي لإلتقاط القراد أو استخدام سعف النخيل في ضرب الذباب، ويشير معهد الطبيعة إلى أن العديد من الأفيال اليافعة في البرية يطورون هذه العادة الشقية لملء الجرس الخشبي الذي يلبسونه حول أعناقهم بالطين أو الطمي الطيني حتى لا يدق لسان الجرس، حتى يسرقوا بصمت بستان من الموز المزروع في الليل، وبعد ذلك، تلتهم الأفيال الموز بينما المزارع المجاور غير مدرك، ولذلك تعتبر الأفيال من أذكى الحيوانات على الأرض بسبب سلوكها المدهش.

 

 

7- الأبقار :

الأبقار من أذكى الحيوانات على وجه الأرض

الأبقار تبدو حيوانات هادئة تهتم فقط بطعامها ومضغ الطعام المجتر، ولكن كما تبين، أن الأبقار لديهم حياة عاطفية وإنفعالية غنية ومعقدة، وذكرت صحيفة تايمز، أن العلماء وجدوا أن الأبقار لديها أصدقاء وأعداء، وعلاوة على ذلك، فإن الأبقار قادرة أيضا على الإحساس بمشاعر قوية مثل الألم والخوف وحتى القلق، وهي تقلق على المستقبل، وأوضحت الدراسات أن الأبقار من أذكى الحيوانات على وجه الأرض.

 

 

8- النحل :

النحل من أذكى الحيوانات على وجه الأرض

النحل يعرض ما يسميه الخبراء ذكاء السرب التقليدي، ونحلة واحدة قد لا تكون ذكية بالمعنى الكلاسيكي، ولكن خلية النحل تمثل هذا الذكاء، وكما ذكرت مجلة ناشيونال جيوغرافيك، فإن ذكاء السرب أو الخلية من النحل تعمل عندما لا يرى مخلوق واحد الصورة الكبيرة، وبدلا من ذلك، الكل يعمل على قواعد بسيطة في مكان واحد، ولكن ماذا يحدث عندما يختلف النحل؟ اتضح أنها يمكن أن تعقد الرقص الديمقراطي لاتخاذ قرار الخلية، ولذلك يعتبر النحل من أذكى الحيوانات على وجه الأرض.

 

 

9- السناجب :

السناجب من أذكى الحيوانات على وجه الأرض

السناجب أيضا من الحيوانات الذكية جداً، فهل تساءلت أي شخص شاهد السناجب في أحد الشوارع المزدحمة ما إذا كانت تدرك الخطر أم لا؟ واتضح أن السنجاب قد تدرك الخطر، ولكن إذا كان هناك طعام في الطرف المقابل من الشارع، فقد لا تهتم، والسناجب هي من الحيوانات التي تتعلم بسرعة، وفقا لدراسة حديثة من العلوم اليومية، ويتعلمون من خلال تحديق نظرهم فقط، وسرقة الطعام هي خدعة تمر بها السناجب.

مقالات مميزة :