أنواع الزواحف من رتبة الحرشفيات بالصور

السحالي والثعابين والسحالي الدودية من الحرشفيات وهي رتبة داخل طائفة الزواحف، وهي الأكثر تنوعا من جميع مجموعات الزواحف مع ما يقرب من 7400 نوع حي من الحرشفيات ،و في هذا المقال ستتعرف علي حيوانات الحرشفيات المذهلة .

 

هناك ميزتان توجد لدي جميع انواع الحرشفيات، وهي أنها تتخلص من جلدها بشكل دوري ،وبعض انواع من الحرشفيات مثل الثعابين يمكن أن تتخلص من جلدها في قطعة واحدة، والبعض الاخر من الحرشفيات مثل العديد من السحالي يمكنها أن تتخلص من جلدها على شكل قطع، وعلى النقيض، فإن الزواحف الغير حرشفية يمكن أن تعيد تجدد حراشيفها بوسائل أخرى على سبيل المثال التماسيح يمكن أن تتخلص من واحد من الحراشيف في الوقت نفسه، بينما لا تتخلص السلاحف من حراشيفها التي تغطي صدفتها وتضيف طبقات جديدة من تحتها بدلا من ذلك.

 

الصفة الثانية التي تشترك فيها جميع الحرشفيات هي الجمجمة الفريدة من نوعها والفكوك التي تعتبر كل منهما قوية ومرنة، وحركة الفكوك الغير عادية تمكن الحرشفيات من فتح افواهها على نطاق واسع للغاية، ولذلك يمكنها أن تتناول فريسة كبيرة، وبالاضافة الى ذلك فإن الجمجمة والفكوك القوية تمكن الحرشفيات من القبض على الفريسة بشكل جيد.

 

الحرشفيات

 

ظهرت الحرشفيات لأول مرة في السجل الأحفوري خلال منتصف العصر الجوراسي، وربما كانت موجودة قبل ذلك الوقت، والسجل الأحفوري للحرشفيات هو ضعيف إلى حد ما، ونشأت الحرشفيات الحديثة قبل حوالي 160 مليون سنة خلال اواخر العصر الجوراسي، وتعود أقدم أحافير الزواحف إلى ما بين 185 و 165 مليون سنة.

 

اقرب الحيوانات الحية من الحرشفيات التواتارا وتليها التماسيح والطيور، ومن بين جميع الزواحف الحية تعد السلاحف اكثر الزواحف بعدا عن الحرشفيات، والحرشفيات تشبه التماسيح في أن لديها اثنين من الثقوب على كل جانب من جمجمتها.

 

- تصنيف الحرشفيات :

تم تصنيف الحرشفيات في التسلسل الهرمي التالي:

الحيوانات

الحبليات

الفقاريات

رباعيات الارجل

الزواحف

الحرشفيات

 

- تنقسم الحرشفيات إلى المجموعات التصنيفية التالية:

* السحالي من رتبة الحرشفيات :

 

الحرشفيات

 

هناك أكثر من 4500 نوع من السحالي على قيد الحياة اليوم، مما يجعلها المجموعة الأكثر تنوعا من جميع أنواع الحرشفيات، وأعضاء هذه المجموعة من السحالي تشتمل على الإجوانا ، والحرباء ، وأبو بريص، والسحالي الليلية، والسحالي العمياء ، والسحالي المزركشة، والورل، وتنين الكومودو، وغيرها الكثير.

 

* الثعابين من الحرشفيات :

 

الحرشفيات

 

هناك حوالي 2900 نوع من الثعابين على قيد الحياة اليوم، وأعضاء هذه المجموعة التي تنتمي الى رتبة الحرشفيات تشتمل على البواء، والبايثون، والأفاعي، والثعابين العمياء، وأفاعي الخلد، وأفاعي شعاع الشمس، ولا تملك الأفاعي أية أطراف، ولكن طبيعتها اللا قدمية لا تمنعها من أن تكون من بين أكثر الحيوانات المفترسة الزاحفة في العالم.

 

* السحالي الدودية من الحرشفيات :

 

الحرشفيات

 

هناك حوالي 130 نوع من السحالي الدودية على قيد الحياة اليوم، وأعضاء هذه المجموعة التي تنتمي الى هي زواحف حافرة، والتي تقضي معظم حياتها تحت الأرض، ولدى السحالي الدودية جماجم قوية مناسبة لحفر الأنفاق.

مقالات مميزة :