أهم النصائح لعلاج جروح القطط

إذا كانت القطط الأليفة الخاصة بك تشاجرت مع قطط أو حيوانات آخرى أو أصيبت بطريقة ما، فمن المهم فهم العملية الأساسية لعلاج جروح القطط، من تحديد موقع الجروح إلى تنظيفه وعلاجه بشكل صحيح وآمن، وقد تحتاج إلى وضع راحة وسلامة القطط في الإعتبار، وسوف تتطلب بعض جروح القطط الخطيرة رعاية الطبيب البيطري.

 

 

إستخدم الحذر مع القطط :

القطط

تذكر أن القطط مرت بصدمة، ليس فقط للجسم ولكن أيضا للعقل، وهذا يعني أن القطط التي كانت ترقد بجانبك في السرير الليلة الماضية قد لا ترغب في ذلك اليوم، وتحتاج إلى توخي الحذر عند الإقتراب منها والتعامل معها حتى لا تذعرها، فسوف تخاف القطط وتعاني من آلامها، ولذلك تحدث معها بهدوء وابق على حركاتك بطيئة ولطيفة وأنت تريد مساعدتها على الشعور بالراحة، وعلاج جرحها بأسرع ما يمكن وبقدر ما تستطيع مع تقليل خطر تعرضك لجرح من القطط التي قد تهاجم في خوف.

 

 

خطوات يجب اتخاذها لعلاج جروح القطط :
إذا لم تتعامل مع رعاية جروح القطط من قبل فقد يكون ذلك مخيفا للغاية، فخذ نفسا عميقا وإبقى مستريحا قدر الإمكان للحفاظ على هدوء القطط واتباع كل خطوة في العملية من البداية إلى النهاية.

 

 

العثور على جروح القطط :

إذا لم يكن الجرح خطيرا جدا، فيمكنك الإعتناء بها في المنزل قبل أن تضطر إلى اصطحاب القطط إلى الطبيب البيطري، وخطوتك الأولى هي فحص القطط بعناية للعثور على الجروح.

* قد توجد ثقوب حول الفم أو الأذنين أو الرقبة أو على الساقين

* ابحث عن أي علامات دم طوال معطفها، وقد يشير الدم إلى منطقة قد تحدث فيها عضة يصعب رؤيتها مع القطط ذات الشعر الطويل.

* على الرغم من أنك قد لا تجد سوى عدد قليل من العضات أو الثقوب، إلا أن المزيد من الصدمات قد يكون سببها العضلات أو الأنسجة الأخرى.

* إذا كانت العضات عميقة، فقد تتطلب غرز، وإذا كان هذا هو الحال، يجب أن تأخذ القطط إلى الطبيب البيطري في أقرب وقت ممكن حتى يمكن مخيطها.

 

 

جمع اللوآزم الخاصة بعلاج جروح القطط :

القطط

اجمع كل مستلزمات الإسعافات الأولية قبل معالجة القطط، وعادة ما يكون الحمام مكانا جيدا لأنه يمكنك وضع القطط معك في منطقة صغيرة مغلقة بدون مسار للهروب، ويجب أن يكون لديك ما يلي:

* هدية القطط المفضلة لديه أو شيء مغر للغاية مثل قطع من التونة

* مقص

* صابون

* عدة مناشف كبيرة

* الشاش

* يمكن أن يكون حامل القطط الصغير مفيدا جدا لنقل القطط.

 

 

حصر القطط أثناء العلاج :

القطط

بعد ذلك، عليك أن تأخذ القطط إلى الحمام.

* تواصل مع القطط بهدية في يدك وأثني عليها إذا جاءت إليك.

* لف القطط بمنشفة، وقم بوضعها في الحمام، وأغلق الباب.

* إذا لم تأتي القطط عن طيب خاطر، فسيتعين عليك الإقتراب منها بحذر، وإذا لم تسمح لك بالاقتراب منها، فافعل ذلك والمنشفة في متناول يديك، وقد تحتاج إلى صديق لك لمساعدتك لأن القطة ستكون منزعجة جدا إذا كان هذا هو الحال، لف القطة بعناية ولكن بثبات في المنشفة وخذها إلى الحمام وأغلق الباب قبل إجراء الفحص.

* هناك خيار آخر يمكن أن يكون أقل إثارة للخوف بالنسبة للقطط وهو وضع حاملة للقطط بالقرب منها مع فتح الباب العلوي على مصراعيه، وضعي شيئا مغريًا للغاية في الداخل مثل بعض طعام القطط الرطب أو قطع صغيرة من التونة ثم التراجع، وإذا دخلت القطط الحامل فيمكنك التعجل أثناء تناولها وإغلاق الباب ثم إحضارها إلى الحمام، وقد تستغرق هذه الطريقة وقتا أطول، ولكنها قد تمنعك أيضا من التعرض للأذى أثناء محاولة الإمساك بالقطط المصابة بالخوف والضغط.

 

 

فحص القطط أثناء العلاج :

حاول قص أي شعر حول الثقب أو الجرح، حتى تتمكن من معرفة نوع الضرر الذي حدث.

* إذا كان الجرح ينزف بخفة وحرية، وليس بطيئا، فهذه علامة جيدة، وهذا يعني أن الدم يغسل الجرح إلى حد ما.

* اغسل الجرح بالماء الدافئ والصابون، وأشطف جيدا.

* لا تستخدم مطهر مثل مراهم المضادات الحيوية، وهذا يسد فقط أي شيء سيئ قد لا تصل إليه عملية التنظيف.

* انظر عن قرب إلى العض أو الجرح، وإذا بدت العضلة الموجودة أسفل الجلد في اتجاه مختلف عن الجلد، فقد تحتاج العضة إلى غرز.

* لا تستخدم ضمادة على الجرح لأنك تريد أن تنزف قدر الإمكان، وإذا كانت العضة لا تزال تنزف بغزارة، فقم بتغطيتها بقطعة شاش معقمة أو قطعة قماش نظيفة.

* ضع يدك على الشاشة واضغط لأسفل ولكن ليس بقوة، واستمر في الضغط على الضمادة، وهذا من شأنه أن يساعد في وقف النزيف، وإذا لم يتوقف، لا تقم بإزالة الشاش، واستمر في إضافة المزيد من الضمادات المعقمة حتى يتوقف النزيف.

* إذا كان الجرح سيئا بدرجة كافية في حاجة إلى غرز، فخذ القطط إلى الطبيب البيطري على الفور.

 

 

علامات العدوى لدى القطط :

القطط

راقب القطط وجروحها خلال الأيام القليلة القادمة، وإذا كنت ترى أي علامات للعدوى، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور، وتشمل هذه العلامات:

* الجلد الأحمر الملتهب حول الجرح

* أي إفرازات من الجرح مثل القيح

* الخراجات، والتي تظهر مثل فتحة في جلد القط وغالبا ما تمتلئ بالقيح

* حمى

* سبات

* ضعف الشهية والقيء

 

 

رعاية القطط الجريحة :
إنها بالتأكيد حالة مخيفة بالنسبة لمالك القطط أن يجد جروح ومعاناة القطط الخاصة به، وقد يكون وجود مجموعة أدوات الإسعافات الأولية في منزلك مسبقا مفيدة للغاية للحفاظ على هدوئك في الموقف والاستعداد لمعالجة العناية بالجرح، وتحرك دائما ببطء وبرفق مع القطط المصابة وتأكد من اصطحابها إلى الطبيب البيطري، حتى لو شعرت أن خدوشها بسيطة لأن الشجار مع القطط الأخرى أو حيوانات برية غير محصنة يمكن أن يؤدي إلى إصابات خطيرة إذا لم تعالج.

مقالات مميزة :