كيفية استخدام الفازلين لترطيب وجهك

يُعرف الفازلين باسم جيلي البترول، ولكن هل تساءلت لماذا، في الواقع أن الفازلين منتج ثانوي مشتق من مادة شمعية سوداء لها خصائص مشابهة للبارا فين وعند تقطيره فإنه يصبح عديم اللون تقريبًا ويُعتقد أنه يساعد في علاج الحروق والجروح، وفي الطب التقليدي تم استخدامه من قبل الأفراد لأغراض عديدة مختلفة، ومع ذلك، يبدو أنك تجميلي وكل الأسباب التي سيتم ذكرها في هذا المقال تجعل من الفازلين مفيدًا لك حقا.

 

هل يمكن للفازلين ترطيب وجهك ؟
نحتاج إلى إلقاء نظرة على الخصائص المختلفة للفازلين لفهم ما إذا كان منتجًا صحيًا أم لا لفركه على وجهك أم لا، وهذا لأن بشرة الوجه هي الأكثر حساسية في أجسامنا فلا نريد أن نضع أي شيء على وجهنا والذي قد يجعل الموقف حساس.

 

كما ذكرنا أن الفازلين هو الاسم التجاري لجيل البترول، لكن هناك أنواع أخرى متوفرة والسؤال الذي يطرحه الكثيرون حول فوائد الفازلين هو ما إذا كان بإمكانه ترطيب وجهك أم لا وسيكون الجواب ليس بشكل مستقيم وذلك لأن هلام البترول سوف يرطب وجهك لكنه سيوفر حاجزًا واقيًا للرطوبة على وجهك، فالفازلين عند استخدامه على جلد جاف أو متشقق يساعد على ختم رطوبة الوجه، وهو لا يحبس الرطوبة فحسب بل يحفظ الهواء الجاف وغيره من العوامل الجافة التي تسبب مشاكل البشرة.

 

ومع ذلك، إذا وضعت الفازلين على بشرة جافة لم يتم تنظيفها، فإن هذا الحاجز سيبقى الأوساخ على وجه غير مغسول ولن يسمح بالترطيب لذا قم بتنظيف وجهك جيدًا، ثم ضع مرطبًا ثم غطي بطبقة رقيقة جداً من الفازلين إذا كنت تريد الحماية من المناخ القاسي أو الهواء الجاف الساخن.

 

فازلين

 

استخدام الفازلين لعلاج حب الشباب :
عند استخدام الفازلين على وجهنا، نحتاج أن نضع في اعتبارنا أنه في كثير من الأحيان لا توجد جودة قياسية في صناعته ويتم تكرير الفازلين إلى نقطة إزالة الشوائب (تنقية ثلاثية)، ويتوهم الكثيرون أن الفازلين لن يعزز نمو حب الشباب وذلك عن طريق إنسداد الغدد الدهنية في مسام الجلد، إذا كنت تريد استخدام الفازلين كجزء من نظام تطهير الوجه، فيمكنك اتباع العديد من التلميحات والنصائح ولقد وضعنا الطريقة المثالية للمساعدة في علاج حب الشباب في هذه القائمة المفيدة خطوة بخطوة :

- الإزالة: إزالة الماكياج مع مزيل ماكياج مناسب ولا تفرك بقوة وتأكد من أنه شيء لطيف وإلا فقد يعزز حب الشباب.

- التطهير: اغسل وجهك مع منظف الوجه المناسب لنوع بشرتك وإذا كنت غير متأكد من النوع الذي قد تحتاج إليه استشير متخصص لاختيار منظف الوجه المناسب لك.

- التجفيف: جفف وجهك بعناية بمنشفة ناعمة، ولا تقم بفركه بقوة شديدة وإلا فقد تتلف الجلد.

- الترطيب: باستخدام النوع المناسب من المرطب لنوع بشرتك، ضعيه على وجهك وافركيه جيدًا في دوائرلطيفة، تأكد من ترطيب منطقة T بشكل جيد.

- ضع الفازلين: بمجرد تنظيف بشرتك وترطيبها جيدًا، يمكنك وضع الفازلين ويمكنك فرك الفازلين في جميع أنحاء وجهك.

- عند وضع الفازلين على وجهك، يمكنك استخدام يديك ومع ذلك، نوصي باستخدام وسادة من القطن لضمان وصول أقل قدر ممكن من الأوساخ إلى المسام.

 

استخدام الفازلين لحاجبيك :
بشرتك ليست المكان الوحيد على وجهك حيث يمكن أن يكون الفازلين مفيدًا حقًا، فقد تستفيد حواجبك أيضًا من تنشيط هذا المنتج متعدد الاستخدامات كما يساعد الفازلين على حماية بشرتك من العديد من العوامل، ويمكن قول الشيء نفسه بالنسبة للشعر فيساعد في حماية بصيلات الشعر، والحفاظ عليها صحية وتشجيع النمو، و لاستخدام الفازلين لحاجبيك، اتبع الخطوات التالية :

* قم بإزالة المكياج: قم بإزالة أي مكياج للحواجب باستخدام منتج مناسب وقد لا ترغب في استخدام مزيل المكياج على حواجبك في حالة تجفيف الشعر وإن استخدام منظف وجهك لتفتيح الحواجب أفضل من استخدام الشامبو لأنها قد تكون حساسة للغاية بالنسبة لمنتج قاسي.

* وضع الفازلين على الحواجب: يمكنك القيام بذلك بطريقتين أولاً، يمكنك وضع الفازلين قليلاً على قطعة قطن وفركه على الحواجب وثانياً، يمكنك استخدام فرشاة ما سكارا نظيفة أو فرشاة صغيرة مماثلة والطريقة الأخيرة أكثر دقة ولن تطول بشرتك إذا كنت لا تريدين الفازلين أن يصل الي الوجه، ومع كلتا الطريقتين، تذكر أن القليل من الفازلين يقطع شوطًا طويلاً.

* أيضًا، بدلاً من مجرد استخدام الفازلين مع فرشاة المسكرة، يمكن أيضًا استخدام الفازلين كبديل لـ الما سكارا، وإذا كنت تريد معرفة المزيد عن هذا العلاج، يمكنك البحث حول استخدام الفازلين كمسكرة لتعرفي الطريقة المثلى لذلك.

 

استخدام الفازلين على شفتيك :
الشفاه المشققة مزعجة بشكل خاص لأنها يمكن أن تصبح جافة في جميع أنواع البيئات المختلفة، فعندما يكون الجو باردًا جدًا، فإن الهواء البارد سوف يجفف شفتيك وغالبًا ما يؤدي إلى تشققها هي والمنطقة المحيطة بها، وعندما يكون الجو حارًا فيمكن أن يحدث نفس الشيء خاصة في المناخات القاحلة لذا ستحتاج شفتيك أيضًا إلى حماية ضد الريح.

 

ويجب أن تعلم أنه ليس فقط العوامل الخارجية التي تخلق الشفاه المشقوقة ،فإذا كنت تعاني من الجفاف ، فستتأثر بشرتك، خاصة الجلد على شفتيك، وإذا كنتي تستخدمين واقي شفاه ستجدي أنه لا يزال لديك شفاه جافة جدًا، لذا قد تحتاجين إلى التحقق من أنك تشربين كمية كافية من الماء، وأيضًا، إذا كنتي تعانين من مشاكل في القلق أو ببساطة تمضغين شفتيك بشكل معتاد، فسيؤدي ذلك إلى تجفيفها وقد يؤدي إلى تشققها، وإذا كنتي ترغبين في استخدام الفازلين للمساعدة في تقليل هذا الجفاف، يمكنك ببساطة عمل ذلك عن طريق فرك بعض من الفازلين مباشرة على شفتيك كما تفعلين مع بلسم الشفاه، واحرصي على ألا تستخدمي أكثر من اللازم، حيث يمكن أن ينتقل من شفتيك إلى بقية وجهك وإذا لم يكن وجهك نظيفًا بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى تراكم الأوساخ.

 

طرق أخرى يمكن استخدام الفازلين لوجهك فيها :
الفازلين هو منتج متعدد الاستخدامات للغاية ويمكن أن يكون ذا فائدة كبيرة لك، خاصة إذا كان لديك بشرة جافة، وفيما يلي بعض الطرق الأخرى التي قد يستفيد بها وجهك من استخدام هذا المنتج الرائع.

- يمكن أن يقلل من التجاعيد ويعمل على تعزيز نمو الخلايا الصحية أيضا عن طريق الحماية من دخان السجائر وغيرها من الملوثات التي يمكن أن تعمل على اظهار تقدم العمر على الجلد.

- إذا كنت تغسل وجهك بشكل صحيح قبل الذهاب إلى السرير، يمكن استخدامه كبديل لكريم ليلي، وهذا مفيد بشكل خاص خلال فصل الشتاء عندما يكون وجهك المكشوف قد تم تجفيفه بسبب البرد.

- يزيل الفازلين الجلد الجاف والقشرة وإذا كنت تجفف البشرة وتجدها ضعيفة، يمكن أن يساعد الفازلين على بقاء بشرتك غير مرهقًة وغير متقشرة.

- الفازلين مفيد للحماية إذا كانت لديك حالات جلدية مثل الأكزيما كما تم الموافقة على الفازلين من قبل جمعية الأكزيما الوطنية، فيمكن أن يساعد في محاربة البقع الحمراء التي تسببها هذه الحالة الجلدية وبالطبع يتم استخدامه جنبا إلى جنب مع نصيحة الطبيب.

- قد يكون الفازلين مفيدًا أيضًا في حماية البشرة من الطفح الجلدي .

مقالات مميزة :