يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

فوائد الجرجير الصحية واضراره

كتب: ماجيك بوكس
يتميز الجرجير بالعديد من الفوائد الصحية المهمة لجسم الانسان ، ولا تتوقف فوائد الجرجير عند اكل العشب كما هو ، بل تمتد فوائد الجرجير ايضا عند تناوله كعصير او ضمن مجموعة من المواد الغذائية الاخرى مثل انواع السلطات المختلفة او استخدام مسحوقه في بعض الحالات .

والجرجير  هو عشبة شبه مائية تنتمي الى عائلة كرنبية وهو معروف منذ زمن بعيد لمميزاته العلاجية وكذلك في تحفيز الشهوة الجنسية ، وينمو الجرجير عادة على ضفاف الانهار ويتميز بالطعم اللاذع والنكهة المميزة ، والجرجير لديه العديد من الاستخدامات فاما ان يستخدم في السلطات المختلفة او كأعشاب طبية كما يمكن اضافة عصير الجرجير الى بعض المأكولات .

فوائد الجرجير الصحية واضرارهالفوائد الغذائية للجرجير :

الجرجير غني بالالياف ، مضادات الاكسدة ، فيتامين C ، مادة بيتا كاروتين ، الفوسوفور ، الحديد كما انه مصدر جيد لليود ، كما ان الجرجير يحتوي على كالسيوم اكثر من اللبن وحديد اكثر من السبانخ ، كما يحتوي الجرجير ايضا على كميات معتدلة من الزنك ، النحاس ، المنجنيز وفيتامين B2 .

فوائد الجرجير الصحية :

الجرجير لديه العديد من الفوائد الصحية والخصائص العلاجية لكثير من الامراض ، وربما بسبب طعمه اللاذع القوي فبعض الناس لا يفضلون تناوله بمفرده ولكن يمكن ان يضاف الى السلطات او الاطباق الاخرى للحصول على الفائدة الكاملة منه

* فوائد الجرجير لاعلاج فقر الدم : الجرجير مفيد بشكل خاص في علاج انواع مختلفة من فقر الدم بسبب محتواه العالي من الحديد ، فالحديد ضروري لتكوين الهيموجلوبين ، كما ان حمض الفوليك المتوفر في الجرجير يلعب دورا اساسيا في نضوج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام ، وجدير بالذكر ان نسبة فيتامين C الموجودة في الجرجير تعمل على امتصاص الحديد بشكل افضل .

* فوائد الجرجير كمضاد للالتهابات : الجرجير غني بفيتامين C والذي يعمل كمضاد للالتهابات ويمكن ان يساعد في منع او تخفيف اعراض البرد والانفلونزا وغيرها من الالتهابات .

* فوائد الجرجير كمضاد للسرطان : تماما مثل الاعشاب الاخرى ، الجرجير غني بالمواد المضادة للاكسدة وهي المواد التي تساعد في منع او مقاومة الاضرار الناجمة عن الجذور الحرة في انسجة الجسم مما يساعد في منع الشيخوخة المبكرة وكذلك تقليل خطر الاصابة بامراض السرطان والعديد من الامراض المزمنة الاخرى .

* فوائد الجرجير كمثير للشهوة الجنسية : تظهر العديد المصادر التاريخية ان الجرجير قد استخدم كمهيج للشهوة الجنسية وذلك منذ عصور الرومان والفرس ، وهذا يرجع الى نسبة الزنك والحديد العالية في الجرجير .

* فوائد الجرجير لتقليل نسبة السكر في الدم : على الرغم من عدم وجود تجارب كافية على تلك الميزة ، الا انه يبدو ان الجرجير يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم ومنع ارتفاعه ، ومن المحتمل ان يرجع ذلك الى احتواء الجرجير على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان التس تساعد في تقليل امتصاص الكربوهيدرات مما يقلل من الارتفاع الكبير لنسبة السكر في الدم .

* فوائد الجرجير لصحة العظام : ارتفاع نسبة الكالسيوم ، الماغنيسيوم ، المنجنيز وفيتامين A ،  C ،  K في الجرجير تساعد في تقوية العظام والحفاظ عليها سليمة وقوية .

* فوائد الجرجير لعلاج السعال : ثبت علميا ان جليكوسيدات الكبريت الموجودة في الجرجير تعمل على تعديل افرازات الشعب الهوائية ولذلك يمكن استخدامه في علاج اشكال التهاب الشعب الهوائية المزمن .

* فوائد الجرجير للجهاز الهضمي : الجرجير يحسن من وظائف الجهاز الهضمي ولذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين C والالياف والتي تحفز الافرازات اللعابية في المعدة .

* فوائد الجرجير في تقوية خلايا الدم البيضاء : ثبت معمليا ان الاستهلام اليومي من الجرجير يزيد من قدرة خلايا الدم البيضاء على مقاومة الامراض .

* فوائد الجرجير في صحة العين : ارتفاع نسبة المغذيات النباتية والمواد المضادة للاكسدة في الجرجير بالاضافة الى وجود فيتامين A والزنك كل تلك المواد تعمل على تحسن الرؤية وصحة العين .

* فوائد الجرجير في صحة الشعر : يمكن استخدام الجرجير موضعيا لعلاج قشرة الشعر ومنع تساق الشعر وذلك بسبب وجود مواد الكبريت ، الحديد ، الزنك وفيتامين A ويمكن الحصول على افضل النتائج من خلال فرك فروة الرأس والشعر بصبغة الجرجير .

* فوائد الجرجير في تنقية الجسم من السموم : الجرجير مدر للبول ويساعد على جعل القولون اكثر راحة وبالتالي يجعل الجسم يتخلص من السموم والمخلفات الموجودة به بسرعة .

* فوائد الجرجير في صحة الجلد : عندما يتم استخدام الجرجير موضعيا فانه يساعد في تخفيف الاكزيما الجلدية وكذلك الامراض الجلدية الاخرى ، كما ان تناول عصير الجرجير ايضا مفيد لصحة الجلد .

* فوائد الجرجير للاسنان : مضغ الجرجير يجعل الاسنان اقوى بالاضافة الى انه يساعد في توقف نزيف اللثة وتقليل الالتهابات الموجودة بها .

* فوائد الجرجير للغدة الدرقية : محتوى اليود العالي الموجود في الجرجير يمكن ان يساعد في منع تضخم الغدة الدرقية وتحسين وظيفتها ، وايضا تخفيف اعراض العديد من اشكال قصور الغدة الدرقية .

اضرار الجرجير :

بصفة عامة لا يوجد اضرار جانبية من تناول الجرجير ، ولكن الشخص الذي يعاني من التهاب المثانة يحتاج ان يقلل او ان يتجنب تناول الجرجير ، وايضا الشخص الذي يعاني من زيادة نشاط الغدة الدرقية يحتاج الى التقليل من تناول الجرجير بسبب محتواه العالي من اليود .

مقالات مميزة :