4 طرق بسيطة لتدريب القطط

عندما تتعلم كيفية تدريب القطط،، ستبدأ بالخطوات الأولى الأساسية للغاية التي تكافئ السلوك الجيد وتثني السيئ، ولكن هل يمكنك تدريب القطط بنفس الطريقة التي تدرب بها كلبا؟ نعم و لا، ونظرا لكونها حيوانات مستقلة بدرجة كبيرة، فقد تظهر القطط إنعزالا أو تكون غير مهتمة بإتباع أوامرك، وهذا لا يعني أنه لا يمكنك التأثير على سلوكها، وإذا كنت صبورا، فيمكن تدريب القطط الجديدة أو الأكبر سنا في أي وقت من الأوقات، وفيما يلي أربع خطوات أساسية لتدريب القطط بنجاح.

 

1- تحديد وظيفة سلوك القطط :

القطط

اكتشف ما هو الدافع لدى القطط من حيث الفائدة التي تحصل عليها، والقطط ذكية جدا ولا تكرر السلوك إلا إذا كانت تؤدي وظيفة، وسواء كانت القطط تقفز على الطاولات، أو تمضغ النباتات، أو تتبول على السجادة، أو تعض، وما إلى ذلك، فإن السلوك بسبب دافع، فربما تتبول القطط على السجادة لأنها تعاني من مشكلة طبية أو ربما الليتر بوكس الخاص بها متسخ للغاية.

 

وقد تعض القطط لأنها تعلم أنها الطريقة الوحيدة لجعل شخص ما يتوقف عن احتجازها، وقد تقفز القطط على الطاولة لأنها أفضل طريقة لمشاهدة وحدة تغذية الطيور في الهواء الطلق، والخطوة الأولى في حل المشكلات هي معرفة ما دافع القطط من سلوكها، وهذا يتطلب منك أن تنحي جانبا أي مشاعر حول الدوافع المتجذرة على الرغم من التدمير المتعمد أو الغباء أو العناد، فقط انظر إلى السلوك من وجهة نظر القطط.

 

2- حدد بديل لما تريد أن تفعله القطط :

القطط

الآن قد يبدو هذا بسيطا حقا ولكن تأكد من أن ما تريده القطط هو السلوك البديل المناسب، على سبيل المثال، إذا كانت القطط تخدش الأثاث ولا تريدها أن تخدش أي شيء، فهذا غير واقعي، فالقطط لديها حاجة طبيعية للخدش وهي جزء حيوي مما يجعلها من فصيلة السنوريات، ولذلك يجب أن يكون السلوك البديل هو أنك تريدها أن تخدش عمود الخدش الخاص بها.

 

3- اجعل البديل أفضل من السلوك الأصلي لدى القطط :

القطط

إذا كنت لا تريد وضع القطط على الطاولة، فقم بتوفير منطقة مرتفعة أفضل، وإذا كانت القطط تصعد على الطاولة لرؤية الطيور، فقم بإعداد شجرة القطط بجوار النافذة، وإذا كانت تمضغ النباتات المنزلية، فقم بإزالتها من متناول يدها ثم قدم بعض خضروات القطط الآمنة بدلا من ذلك، وإذا كانت القطط تخدش الأثاث، فقدم دعامة طويلة وقوية ومغطاة بالسيزال (ليف أبيض متين) تجعل الأريكة شاحبة بالمقارنة.

 

4- كافئ القطط على السلوك السليم :

القطط

بدلا من معاقبة القطط مع إظهار سلوكيات غير مرغوب فيها، دعنا نكافئها على عرض السلوكيات المرغوبة، وتعتبر المكافأة والثناء والمداعبة ووقت اللعب أدوات قيمة يجب أن تكون معدات قياسية في صندوق أدوات تعديل السلوك، وبإختصار، يعود الأمر كله حقا إلى النظر إلى بيئتك من وجهة نظر القطط للتأكد من أنك تفهم وتتواصل معها من خلال سلوكها، اتخذ نهجا إيجابيا لإعداد القطط لتحقيق النجاح ولن تكون فقط على الطريق نحو حل مشكلات السلوك الحالية، بل ستكون أفضل تجهيزا لتجنب المشكلات المستقبلية.

مقالات مميزة :