يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

ما هى عاصمة موريتانيا ؟

كتب: ماجيك بوكس
تتألف نواكشوط عاصمة موريتانيا من عدد قليل من المباني الشاهقة ومعظم مبانيها لا تكون سوي طابق واحد، ومن اكبر شوارع عاصمة موريتانيا نواكشوط شارع عبد الناصر وهو أكبر شارع في المدينة ويعمل على طول الطريق من المطار إلى وسط المدينة ، وتتمتع مدينة نواكشوط بمناخ حار وجاف واضح يتألف من شتاء قصير دافئ وصيف حار طويل بفضل موقعها.

 


تقع مدينة نواكشوط  عاصمة موريتانيا علي بعد 4 أميال في الداخل من المحيط الأطلسي إلى الجنوب من وسط موريتانيا، وقبل ثلاث سنوات من استقلال موريتانيا من الحكم الفرنسي في عام 1960، كانت نواكشوط مجرد قرية تم اختيارها عاصمة موريتانيا المستقلة في المستقبل ، وكان التخطيط المعماري ان السكان المحتملين للمدينة 15،000 نسمة ،  وبحلول عام 1967، كان هناك 20،000 شخص قد انتقل إلى نواكشوط ، ونتيجة لجفاف الصحراء في العقود الأخيرة، تحركت جحافل من الناس إلى مدينة نواكشوط ، وذلك اعتبارا من مطلع القرن الحادي والعشرين فيسكنها أكثر من 800،000 شخص ، وحوالي 25 في المئة منهم من سكان موريتانيا.

 


والان مدينة نواكشوط هي محور الاقتصاد الموريتاني وهي موطن لميناء ينقل 500000 طن من البضائع سنويا ، ولديها واحدا من المطارات الدولية والاخر في شمال نواكشوط في نواذيبو ، ومدينة نواكشوط عاصمة موريتانيا هي ثاني أكبر مدينة في البلاد والميناء الرئيسي في الشمال ، فنجد انها المركز الإداري والاقتصادي في موريتانيا، وهي موطن لجميع الأعراق.

 


حدود مدينة نواكشوط عاصمة موريتانيا :

ما هى عاصمة موريتانيا ؟

عاصمة موريتانيا

تقع مدينة نواكشوط على المحيط الأطلسي لساحل الصحراء الكبرى، وتقع على الساحل الغربي لأفريقيا، على المحيط الأطلسي  ، ولان الشريط الساحلي ترك معظمه فارغا  ، فهذا سمح للفيضان بتحويله الي شواطئ رملية، وهناك مناطق رمال متحركة ، على مقربة من الميناء، ويتم تغطية نواكشوط بالكثبان الرملية .

 


الطبيعة المناخية في مدينة نواكشواط :
يعتبر مناخ مدينة نواكشوط مناخ صحراوي حار ، مع ارتفاع درجات الحرارة علي مدار السنة ، وليس هناك عمليا أي هطول أمطار طوال العام في نواكشوط ، وخلال العام، تكاد تكون هناك امطار غزيرة، ويبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية في عاصمة موريتانيا نواكشوط  25.8 درجة مئوية خلال اشهر الصيف ، و13 درجة مئوية خلال اشهر الشتاء ، والحد الأدنى لدرجات الحرارة المنخفضة تصل الي 10 درجة مئوية خلال ليالي الشتاء في نواكشوط ، ومتوسط هطول الأمطار السنوي هو 94 ملليمتر ، ودرجات الحرارة ليلا في فصل الشتاء قد تكون معتدلة ،ومدينة نواكشوط تمتلك درجة حرارة معتدلة نسبيا مقارنة بالمدن الأخرى مع هذا المناخ.

 


اهم المعالم السياحية الموجودة نواكشوط :

ما هى عاصمة موريتانيا ؟

عاصمة موريتانيا

المناظر الطبيعية في موريتانيا قد تكون متنوعة، وتقدم للمسافرين قدرا كبيرا من عوامل الجذب للاستكشاف والتمتع بها ، و سواء كنت تجوب المدن المهجورة أو تتعجب من حديقة وطنية فريدة من نوعها تشبه الصحراء، ستجد ان هناك ما يكفي من الأماكن للمشاهدة وابقاء الجميع مشغولا ، وهناك أيضا العديد من المواقع التاريخية والثقافية والتي هي كبيرة للمسافرين الذين يرغبون في معرفة المزيد عن هذه الشريحة الهامة من أفريقيا.

 


ومن المعالم البارزة في مدينة نواكشوط الشواطئ، والعديد من الأسواق مثل سوق نواكشوط ومتحف نواكشوط في المدينة،وهناك واحد من الشواطئ في نواكشوط مكرس فقط لقوارب الصيد والسكان المحليين ويمكن للزوار شراء مجموعة واسعة من أنواع الأسماك، والمدينة أيضا موطن للمحفوظات الوطنية والمكتبة الوطنية .

 


ومن اهم المعالم السياحية فى عاصمة موريتانيا:

ما هى عاصمة موريتانيا ؟

عاصمة موريتانيا

ميناء الصيد :
 ميناء الصيد هو أكبر ميناء في البلاد ،وهو مكان عظيم ويكون دائما على اتصال مع السكان المحليين ، ومنذ افتتاحه في عام 1984، تم تشغيله كميناء للقطاع العام ، وتنظيم العمل تسبب في ارتفاع تكاليف الأيدي العاملة، وهكذا أصبح ميناء مكلف وغير فعال، وفقد حصته في السوق من بين الموانئ الواقعة في غرب افريقيا.

 


جراند مارشيه :
يقع هذا المكان في شارع بنك التنمية الآسيوي الناصر ، وهو أفضل مكان لشراء أشياء محلية .

 


شاطئ الصيادين :
شاطئ الصيادين أيضا تجربة رائعة  في المدينة ،فكل يوم في حوالي الساعة 5:00 يمكنك التمتع بقدوم الصيادين من البحر ، وهذا الشيء قد يكون فريد من نوعه في الواقع.

 


مسجد السعودية :
هذا المسجد هو أكبر بناء في المدينة كلها ، و بني من اموال المملكة العربية السعودية.

 


بورت دي بيتشي :
بورت دي بيتشي هو المعلم الأكثر شهرة في العاصمة ، ويمكنك رؤية أنشطة الصيد والصيادين القادمين بعد يوم طويل من البحر ، كم هو منظر ساحر، فهناك مئات من الرجال المحليين يسحبون شبكات من السفن الشراعية من على الشاطئ  ، وهم يتمتعون بمهارة الصيد لكي يبيعون السمك في سوق قريب.

 


المتحف الوطني :
واحدة من أفضل المتاحف في البلاد، ويوفر المتحف الوطني للمسافرين بصيرة التاريخ والثقافة الموريتانية ، وتم تأسيس هذا المبنى متعدد المستويات ليضم مجموعة شاملة من الأعمال الفنية والمعارض الأثرية التي تحكي قصة أمة غرب افريقيا وخصوصيات وعموميات الثقافة المغاربية وطريقة الحياة في العصر الحديث.  

 


التركيبة السكانية والديانة واللغة في نواكشوط عاصمة موريتانيا :
على سبيل المقارنة، كان عدد سكان مدينة نواكشوط 20،000 في عام 1969 و 150،000 في عام 1980 ، وتشير بعض التقديرات إلى أن عدد السكان في عام 2008 ارتفع الي أكثر من 2 مليون نسمة.

 


شعب موريتانيا كله تقريبا من أتباع المذهب السني وينتمون الي المدرسة الفقهية ،وموريتانيا هي دولة في أفريقيا، وحدودها مع الجزائر ، ومالي ، والسنغال ، والصحراء الغربية التي تسيطر عليها حاليا من المغرب ، رسميا معظم المواطنين في البلاد هم مسلمين ، على الرغم من أن هناك طائفة صغيرة من المسيحيين ، وهم غالبا ما يكونون أساسا من جنسية أجنبية ، وهناك نحو 4500 من الروم الكاثوليك في البلاد وهم من أصل أجنبي، وهناك أيضا عدد قليل من أتباع الديانة اليهودية العاملة في البلاد.

 


اما عن لغات موريتانيا فهي تتكون أساسا من مختلف اللغات الأفريقية الآسيوية ، بما في ذلك اللغة البربرية ، فضلا عن اللغة العربية ، واللغة الفرنسية يتحدث بها أيضا بعض السكان نتيجة لتأثير الاستعمار، وبعض الأقليات العرقية يتكلمون لغات النيجر والكونغو .

مقالات مميزة :