متى يجب عليك التخلص من المكياج ؟

كلنا نحب وضع المكياج، ولا يكون لدينا قلب لرمي المكياج المنتهي صلاحيته، ولا تعرف الكثير من الفتيات متى يجب عليها التخلص من المكياج، ولا تعرف أيضًا أن تجاهل انتهاء صلاحية منتجات المكياج الخاصة بها يمكن أن يؤدي إلى تراكم البكتيريا أو حتى إعادة تشكيل المنتج، مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب الحاد والعدوى الجلدية، فيجب أن تقتنع كل فتاة أن لكل مكياج فترة حياة معينة، وبعد ذلك يجب عليك تغييره مهما كانت كلفته، وفي هذا المقال نقدم بعض الإرشادات حول عمر الماكياج الذي يمكنك اتباعه.

 

إرشادات حول عمر المكياج :
قبل إخبارك بمواعيد انتهاء المكياج، إليك بعض النصائح المفيدة التي يمكن أن تؤثر على مدة صلاحية منتج الماكياج وإذا كنت تعتني بمنتجات المكياج الخاصة بك مع هذه النصائح، يمكنك استخدامها بأمان بعد فترة انتهاء الصلاحية بقليل ومن هذه الإرشادات:

 

الأيدي المطهرة :
احرصي دائمًا على وضع المكياج بأيدٍ نظيفة ومعقمة لمنع تراكم البكتيريا وهذه النصيحة مفيدة حقًا لبشرتك وكذلك لمنتجات الماكياج.

 

عدم مشاركة الماكياج :
قد يحذرك الناس من عدم مشاركة أسرارك، ولكن أود أن أقول إنه يمكنك مشاركة أسرارك دون مكياجك، فاستبدال منتجات المكياج يعني تداول الجراثيم ويمكن لمشاركة فراشي المكياج وأدوات التطبيق نفسها أن تجمع بسهولة البكتيريا وتنقلها من شخص إلى آخر وهو الأمر نفسه مع حاويات رطبة وعميقة، والتي تسمح للجراثيم بالازدهار تحتها وخاصةً منتجات الشفاه والعيون، لأنها تتلامس مع الجزء السهل العدوى من وجهك.

 

عدم إضافة الماء مباشرة إلى حاوية المنتج لتخفيف أو تكثيف المكياج :
عادة ما يضيف الناس الماء مباشرة إلى كحل العيون القديم أو ظلال العيون أو شفاه الشفاه لجعلهم يزيدون من كثافة اللون أو يخفف الإتساق وسيؤدي إضافة الماء إلى إعادة صياغة المنتجات مما يؤدي إلى ارتفاع فرص البكتيريا وتدهور المنتجات قبل انتهاء صلاحيتها، وفي الواقع دائما ما يكون الفراق والإنفصال صعبًا عن المكياج المفضل لك، ولكن إذا قلت وداعًا في الوقت المناسب، فهذا أفضل شيء يمكنك القيام به لنفسك، وإليك 7 علامات تخبرك أنه يجب عليك استبدال مكياجك على الفور.

المكياج

تغيير اللون أو الفصل :
عندما يتغير لون منتج الماكياج أو ينفصل، فقد حان الوقت للتخلص منه ولا تستخدم أبدًا مستحضرات التجميل الخاصة بك إذا تغير لونها، فهذه علامة على أن الماكياج بدأ في الإنهيار ويشير التركيب المنفصل أيضًا إلى تغيير في التركيب الكيميائي للماكياج.

 

إلتهابات العين :
إذا كنت قد اكتشفت إلتهاب الملتحمة المؤلم، فأنت بحاجة حقًا إلى التفكير في هذا فعندما تستخدم مكياجًا على العيون أثناء الإصابة بالعدوى، يمكن أن تنتقل البكتيريا إلى الماكياج ويمكن أن تتراكم وتسبب مشاكل في المرحلة اللاحقة ومن الأفضل التخلص من كل أقلام العين لمنع أنفسكم من العدوى في وقت لاحق.

 

تاريخ الإنتهاء :
بمجرد شراء منتج ماكياج وحفظه، ننسى ذلك بسهولة أنه يطول ويطول ويطول ولكن من المهم جدًا التنظيف مرة كل فترة، والتحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية، فقط للتأكد من أن منتج الماكياج لا يزال آمنًا للاستخدام فقد يكون استخدام المكياج القديم ضارًا جدًا.

 

ميعاد شراء المكياج :
في بعض الحالات، لا يكون للمكياج تاريخ إنتهاء الصلاحية، وفي هذه الحالة، فكر مرة أخرى وتذكر عندما اشتريتها وميعاد شرائها لكي تعرف ما إذا كان قد حان الوقت لرميها خارج النافذة أم لا.

 

طبقات الألوان :
إذا بدأ مكياجك بالاندماج، فقد حان الوقت لتركه ولا تضع علامات على أحداث حياتك أبدًا مع طبقات مكياج أصبح لديه طبقات ألوان فيمكنك بالتأكيد أن تفعل أفضل من ذلك.

 

تبدأ بشرتك بالشعور الغريب :
عندما يبدأ مكياجك في الشعور بغرابة على بشرتك، فقد حان الوقت لنقول وداعًا فقد يبدأ مكياجك في الجفاف ومن الأفضل التوقف عن استخدامه، وإلا فقد يؤدي إلى أمراض الجلد كما أنه لن يسمح لك أبدًا بالظهور بشكل أفضل.

 

رائحة غريبة في المكياج :
مكياج ذو رائحة غريبة هو علامة على وجود بكتيريا تنمو فيه وقد يشير أيضًا إلى انتهاء الصلاحية أو تغيير في التكوين ومن الأفضل تجنب الاستخدام في هذا الوقت وعندما تحصل على روائح قوية، لاذعة، أو حلوة، أو حتى روائح كيميائية، فقد حان الوقت للتغيير.

 

لذا، قد تتساءل العديد من الفتيات ما هو الوقت المناسب للتخلص من المكياج حقًا، وإليك إرشادات بسيطة لجميع منتجات الماكياج والإكسسوار المختلفة ومتى يجب أن نقول وداعًا لها.

 

مدة الصلاحية لمكياجك :

 

الماسكارا، من 3 إلى 4 شهور :
هذا هو أحد منتجات الماكياج التي يمكن أن تسوء بشكل أسرع من أي مكياج آخر ويتم وضع الماسكارا حول عينيك الرقيقة، ومن الأرجح أن تنشر البكتيريا والإلتهابات، لذلك، من الأفضل رمي الماسكارا الخاصة بك في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر من تاريخ الشراء وأفضل نصيحة يجب تذكرها في إطالة عمر الماسكارا هي تجنب ضخ عصا الماسكارا داخل وخارج الأنبوب، لأن الضخ سيسمح للهواء في الأنبوب الذي يمكن أن يمتزج مع المواد الكيميائية وبالتالي يؤدي إلى تراكم البكتيريا.

 

الكونسيلر، من 12 إلى 18 شهر :
يصمد الكونسيلر بشكل جيد قبل الوصول إلى تاريخ إنتهاء الصلاحية ويمكن استخدام الكونسيلر أو السائل المخفي لمدة تتراوح من 12 إلى 18 شهرًا من تاريخ الشراء وأفضل نصيحة في تخزين الكونسيلر بأمان هي دائمًا إغلاق حاوية المنتج بإحكام بعد الاستخدام واستخدام الفرشاة أو الأصابع المطهرة فقط لإخراج المنتج للتطبيق.

 

أحمر الخدود، بودرة خدود 24 شهر وكريم خدود 12 إلى 18 شهر :
يدوم أحمر الخدود لفترة أطول قليلاً من الصيغ الأكثر دسمًا لأن محتوى الماء أقل في التركيبة والحمرة هي مستحضرات تجميلية أخرى يمكن أن تنتهي صلاحيتها عادةً قبل أن تصل إلى تاريخ إنتهاء الصلاحية إذا تم التعامل معها بطريقة غير صحية وإذا كنت تستخدم أصابعك للتطبيق، فهناك فرص عالية لتراكم البكتيريا، وخاصة احمرار الخدود.

 

أحمر الشفاه، ملمع الشفاه، بودرة الوجه، حوالي 24 شهر :
كل منتجات المكياج هذه تستمر لمدة 24 شهرًا وتذكر دائمًا إغلاق الجفون بإحكام حتى لا يكون هناك تراكم للهواء واحتفظ بها بعيدًا عن درجات الحرارة العالية الشديدة ويمكنك الحصول عليها لمدة عامين تقريبًا.

 

محدد الشفاه ومحدد العيون، 24 شهر :
تدوم أقلام الشفاه والعين لفترة جيدة من الوقت وإذا كانوا من نوع قلم الرصاص ويحتاجون إلى شحذ، فهناك فرص أقل لتراكم البكتيريا ويمكن أن تستمر أقلام العين والشفاه القابلة للسحب لمدة 24 شهرًا.

 

ظلال العيون، بودرة ظلال العيون 24 شهر وكريم العيون من 12 إلى 18 شهر :
تبقى ظلال العيون البودرة، مثل تركيبات بودرة الخدود، أكثر قليلاً من الصيغ الكريمية لأن محتوى الماء فيها أقل ويمكن أن تنتهي صلاحية ظلال العيون في تركيبة الكريم بشكل أسرع إذا تم التعامل معها بدون النظافة، لذلك، إذا كنت تستخدم أصابعك للتطبيق، فهناك فرص عالية لتراكم البكتيريا ويدوم ظلال العيون البودرة جيدًا لمدة 24 شهرًا وكريمًا لمدة 12 إلى 18 شهرًا.

 

كريم الأساس، من 12 إلى 18 شهرًا :
يدوم الأساس من النوع السائل والكريم والعصا لمدة تتراوح من 12 إلى 18 شهرًا من تاريخ الاستخدام وإذا كانت الأساس خالي من الزيت، يجب أن ترميه بعد 12 شهرًا في حين أن الأساس الذي يعتمد على النفط يدوم لفترة أطول قليلاً من تلك غير الزيتي، فيبقى جيدًا لمدة 18 شهرًا تقريبًا وإذا كانت التركيبة مصنوعة من مكونات معدنية، فإنها تستمر حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المذكور على العبوة لأنها تحتوي على جميع المكونات الجيدة، التي لا تفسد بسهولة ولكن، عليك أن تتذكر أنه على الرغم من أنها لا تفسد بسهولة، فإن استخدام فرش أو أصابع غير نظيفة يمكن أن تنقل البكتيريا ومن الأفضل التخلص من الأساس المعدني الخاص بك في غضون عام إلى 18 شهرًا.

 

وفي النهاية يجب أن تعرف أن إتباع جميع هذه الإرشادات تبقيك جميلة وآمنة وتذكري دائمًا التخلص من المنتجات حتى قبل فترات الإنتهاء إذا لاحظت الكثير من الجفاف أو تغير اللون أو الفطريات أو الرائحة ومن الأفضل كتابة تاريخ الاستخدام الأول على المنتج لمتابعة تاريخ انتهاء الصلاحية بسهولة.

مقالات مميزة :