10 طرق طبيعية تساعد فى علاج المسام الواسعة فى الوجه

المسام المفتوحة أو الواسعة فى الجلد هي مصدر قلق لمعظم الفتيات لانها يمكن أن تسبب حدوث مشاكل مثل حب الشباب والرؤوس السوداء ، وخاصة بالنسبة لاصحاب البشرة الدهنية ، وتوجد عدة طرق تساعد فى علاج المسام الواسعة فى الوجه ، تابعي معنا سيدتى هذا الموضوع فسوف نتحدث عن طرق علاج المسام الواسعة فى المنزل .

 


الزهم الزائد فى الوجه الى جانب الأوساخ والبكتيريا يساعدان فى انسداد المسام ، الرؤوس السوداء ايضا تساعد فى توسيع المسام ، التعرض للشمس لفترات طويلة يمكن أن يساعد في توسيع المسام لأن ذلك يضر الكولاجين ، مما يقلل من مرونة جدران قنوات المسام ، المسام المفتوحة تزداد سوءا مع التقدم فى العمر وكذلك يفقد الجلد مرونة ، كما ان الوراثة والإجهاد وقلة العناية بالبشرة تساهم ايضا فى توسيع المسام .

 


على الرغم من أن هناك العديد من مستحضرات التجميل التى تساعد فى علاج المسام الواسعة ، لكن من الافضل تجريب بعض العلاجات المنزلية الغير مكلفة والسهلة والطبيعية للحد من ظهور المسام المفتوحة، وفيما يلي أفضل 10 طرق طبيعية فى علاج المسام الواسعة فى المنزل :

 

طرق علاج المسام الواسعة فى الوجه في المنزل


1- استخدمي الثلج فى علاج المسام الواسعة :
يعتبر الثلج علاج منزلي بسيط وفعال يساعد في تقليص المسام الكبيرة ، وغالبا ما يستخدم لتقليص المسام الواسعة قبل وضع الماكياج ، وسوف يحفز أيضا الدورة الدموية ويحسن من صحة الجلد .

 

* يمكنك علاج المسام الواسعة بلف بعض مكعبات الثلج في منشفة نظيفة ثم وضعها على الجلد لمدة 15 إلى 30 ثانية ، يجب القيام بذلك عدة مرات يوميا ، يمكنك التقليل من استخدام الثلج عندما ترى تحسنا .

* بدلا من ذلك ، يمكنك ببساطة غسل وجهك بالماء البارد المثلج مرة واحدة يوميا .

* وللاستفادة اكثر من فوائد الثلج فى علاج المسام الواسعة يمكنك وضع مكعبات الثلج مع عصير الخيار ، عصير التفاح ، الشاي الأخضر أو مياه الورد .

 

 

2- استخدمي خل التفاح فى علاج المسام الواسعة :
خل التفاح يساعد فى شد الجلد ، ويساعد فى علاج المسام الواسعة ، ويعيد توازن الرقم الهيدروجيني للجلد ، وبالإضافة إلى ذلك ، فان خل التفاح لديه خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات تساعد فى علاج حب الشباب .

 

* يمكنك مزج كميات متساوية من خل التفاح العضوي مع المياه .

* نقع كرة من القطن في هذا المزيج ثم وضعه على وجهك .

* اتركيه لبضع دقائق ، ثم اشطفيه .

* للحصول على أفضل النتائج ، يمكنك استخدم هذا العلاج كل ليلة بعد تنظيف وجهك ، وستلاحظي تحسنا في غضون بضعة أسابيع .

 

 

3- استخدمي بياض البيض فى علاج المسام الواسعة :
بياض البيض أيضا يستخدم فى علاج المسام الواسعة لانه يساعد فى شد الوجه ، ماسكات البيض مفيدة جدا فى الحد من الزيوت الزائدة فى الجلد الدهني .

 

* ببساطة يمكنك خفق بياض البيض ثم نشره بالتساوي على وجهك ، اتركيه حتى يجف تماما ثم اشطفيه ، ثم استخدمى المناديل الورقية فى مسح وجهك ، يمكنك القيام بذلك مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع بشكل منتظم .

* بدلا من ذلك ، يمكنك مزج بياض بيضتان مع عصير نصف لمونة ثم نشر المزيج على وجهك وتركه لمدة 10 دقائق أو حتى يجف تماما ، ثم اشطفيه بالماء البارد ، كرري ذلك عدة مرات في الأسبوع لمدة شهر واحد .

 

وهناك خيار آخر فى علاج المسام الواسعة ، وهو خفق بياض البيض ثم مزجه مع ملعقتين من كل من عصير الليمون والشوفان ، ثم ضعي هذا الخليط على وجهك ثم اتركيه ليجف لمدة 30 دقيقة ، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد ، للحصول على أفضل النتائج ، كرري ذلك مرتين أسبوعيا لعدة أسابيع .

 

 

4- استخدمي السكر فى علاج المسام الواسعة :
يمكن أن يساعدك فرك السكر على وجهك فى علاج المسام الواسعة لأنه يساعد فى تقشر الجلد وإزالة الزيوت الزائدة والشوائب .

 

* يمكن علاج المسام الواسعة بمزج ملعقتين من السكر مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وبضع قطرات من عصير الليمون ، ثم فرك هذا الخليط بلطف على بشرتك لمدة 20 إلى 30 ثانية ، ثم اغسليه بالماء البارد ، استخدميه بانتظام مرة أو مرتين في الأسبوع .

* يمكنك ايضا وضع القليل من السكر على شريحة من الليمون ثم افركي وجهك بها ، اتركيه لمدة 10 دقائق ، ثم اغسلي وجهك ، كرري هذا مرتين في الأسبوع على الأقل لبضعة أسابيع .

* يمكنك أيضا عمل مزيج من أجزاء متساوية من العسل وعصير الليمون وقليل من السكر ، ثم دلكي بشرتك به ، اتركيه لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل شطفه ، كرري ذلك مرة أو مرتين في الأسبوع لمدة شهر ، أو حتى يساعدك فى علاج المسام الواسعة نهائيا .

 

 

5- استخدمي صودا الخبز فى علاج المسام الواسعة :
صودا الخبز تعمل كمقشر لطيف و تساعد فى إزالة الزيوت الزائدة والأوساخ من الجلد ، كما أنها تساعد فى تحقيق التوازن بين مستويات الرقم الهيدروجيني للبشرة وتقلل من مشاكل مثل حب الشباب والبثور بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات ، كذلك تساعد فى علاج المسام الواسعة .

 

* يمكنك مزج ملعقتين من صودا الخبز مع معلقتين من المياه الفاترة .

* ثم ضعي هذا المزيج على الجلد ثم دلكي بشرتك فى حركات دائرية لبضع ثوان .

* وأخيرا استخدمي الماء البارد فى شطفه .

* كرري ذلك يوميا لمدة خمسة او سبعة أيام .

 

 

6- استخدمي تراب القصار فى علاج المسام الواسعة :
تراب القصار هو علاج طبيعي آخر يساعد فى علاج المسام الواسعة لأنه يمتص الزيوت الزائد فى البشرة ويساعد فى تقشير الجلد ، وبالإضافة إلى ذلك ، فإنه يساعد فى تقليل الندوب والعيوب .

 

* يمكنك مزج ما يكفي من ماء الورد في ملعقتين من تراب القصار لعمل عجينة .

* ضعي العجينة على وجهك ثم اتركيها لمدة 15 إلى 20 دقيقة حتى تجف .

* ثم افركي وجهك قبل شطفه بالماء البارد .

* استخدمي هذا الماسك مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع بانتظام .

 

 

7- استخدمي عصير الليمون فى علاج المسام الواسعة :
عصير الليمون يحتوي على حمض الستريك الذي يقشر بشرتك ويعمل على علاج المسام الواسعة ، وسوف يساعد أيضا فى تحسين البشرة وإزالة البقع الداكنة .

 

* يمكن علاج المسام الواسعة بخلط ملعقة صغيرة من العسل العضوي في عصير الليمون ، ثم ضعي هذا الخليط على بشرتك واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل شطفه ، يمكنك القيام بذلك يوميا على الأقل لمدة شهر .

* بدلا من ذلك، يمكنك مزج ملعقتين من كل من عصير الليمون وعصير الطماطم ، ثم اتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، كرري ذلك يوميا أو ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع لمدة شهر واحد على الأقل لمشاهدة نتائج ايجابية .

 

 

8- استخدمي الخيار فى علاج المسام الواسعة :
الخيار يساعد ايضا فى علاج المسام الواسعة ، بالاضافة الى ذلك، فإنه يساعد فى تحسين نسيج بشرتك وتوهجها .

 

* قومي بعصر خيارة واحدة لاستخراج العصير منها ، ثم انقعي بها كرة من القطن ثم ضعيها على بشرتك ، اتركي الماسك لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد .

* يمكنك أيضا إضافة القليل من المياه الوردية أو عصير الليمون لعصير الخيار ، وضعيه على بشرتك واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد .

* يمكنك استخدام أي من هذه العلاجات يوميا لمدة شهر تقريبا أو حتى تلاحظي علاج المسام الواسعة نهائيا .

 

 

9- استخدمي الزبادي فى علاج المسام الواسعة :
الزبادي يحتوي على حمض اللبنيك الذي يزيل الزيوت الزائدة والأوساخ وخلايا الجلد الميتة ، وبالتالي يقلل من ظهور المسام المفتوحة ، وسوف يقلل أيضا من التجاعيد والخطوط الدقيقة ، وكذلك يساعد فى علاج المسام الواسعة .

 

* ضعي طبقة رقيقة من الزبادي العادي على وجهك ، اتركيه لمدة 10 دقائق ، ثم اشطفيه ، كرري ذلك يوميا أو ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع لمدة شهر واحد على الأقل .

* يمكنك ايضا علاج المسام الواسعة بإضافة ملعقة كبيرة من دقيق غرام (بيسان) إلى ملعقتين من الزبادي العادي ، ثم ضعي هذا الماسك على وجهك ، واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ، ثم اغسليه بالماء البارد ، كرري هذا مرتين في الأسبوع لمدة شهر تقريبا .

 

 

10- استخدمي الشوفان فى علاج المسام الواسعة :
الشوفان يساعد فى تقشير الجلد ، وبالتالي يساعد فى إزالة الزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة التي تجعل المسام مفتوحة ، دقيق الشوفان يعتبر مثل البلسم على الجلد ويمكن استخدامه للبشرة الحساسة .

 

* علاج المسام الواسعة بمزج خمس ملاعق كبيرة من العسل مع ملعقتين من مسحوق الحليب وملعقتين من الشوفان .

* ضعي هذا الخليط على وجهك ثم قومى بفركه بلطف في حركات دائرية .

* اتركيه لمدة 15 دقيقة أو حتى يجف تماما .

* ثم اغسلي وجهك بالماء البارد .

* كرري ذلك مرة أو مرتين في الأسبوع بشكل منتظم .

مقالات مميزة :