أين يعيش حيوان اللاما ؟

حيوان اللاما هو حيوان يعيش فى أمريكا الجنوبية ، اللاما هذه الثدييات المستأنسة تمتلك شعر سميك وطويل وله عدة الوان مختلفة من بينها الأبيض والبني والأسود والأحمر والمرقش ، حيوان اللاما لا يقيم في البيئات البرية ، ولكن يوجد في جميع أنحاء العالم لأغراض تجارية .

 

 

اماكن وجود حيوان اللاما :
على الرغم من ان حيوان اللاما يرجع أصله الى منطقة الأنديز في أمريكا الجنوبية ، الا ان نطاقه الحالي أبعد من ذلك ، حيث يعيش حيوان اللاما في جميع أنحاء الكوكب في أستراليا وأوروبا وأمريكا الشمالية ، في قارة أمريكا الجنوبية هذه الحيوانات العاشبة بشكل غير عادي في بلدان مثل بيرو والإكوادور والأرجنتين وبوليفيا وشيلي ، ومنتشرة بشكل خاص في بيرو .

 

 

موئل حيوان اللاما الطبيعية :
حيوان اللاما يوجد فى المناطق الجبلية الوعرة في أمريكا الجنوبية الغربية ، وعلى وجه التحديد فى الهضاب والجبال التي تتجاوز 10،000 قدم في الارتفاع ، بيئة حيوان اللاما المحلية مفتوحة جدا وعشبية ، الهواء رقيق للغاية في هذه الارتفاعات العالية ، ولحسن الحظ فان دمه يساعده فى التعامل مع قلة الاوكسجين فى هذه المناظر الطبيعية ، حيث يحتوي دم حيوان اللاما على كميات عالية جدا من الهيموجلوبين ، ولذلك يمكنه الحفاظ على مستويات الأوكسجين بكفاءة عالية .

حيوان اللاما اللطيف

حيوان اللاما اللطيف

 

حيوان اللاما لم يعد يعيش في البرية ، ويوجد فى المزارع في جميع أنحاء العالم ، في المنطقة الغربية فى الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، حيوان اللاما يستخدم أحيانا لحماية حيوانات المزرعة مثل الأغنام والأبقار من براثن الحيوانات المفترسة الخطيرة .

 

 

حيوان اللاما والتجارة :
وتستخدم جلود حيوان اللاما لمجموعة متنوعة من الأسباب والأغراض ، حيث ان الصوف الكثيف يعتبر سلعة ، كذلك روث هذه الحيوانات يستخدم لإنتاج الوقود .

صوف حيوان اللاما يستخدم في الاغراض التجارية

صوف حيوان اللاما يستخدم في الاغراض التجارية

 

حقائق مثيرة للاهتمام عن حيوان اللاما :
حيوان اللاما قريب من الجمل ، ولكن من دون سنام ، ويوجد في الجبال والمراعي والصحاري ، حيوان اللاما من الحيوانات القوية جدا ودائما يستخدم لنقل البضائع في البيئات القاسية ، الى جانب ان صوف اللاما بستخدم في إنتاج الأقمشة والسجاد والحبال ، وبعض لناس يتناولون لحوم اللاما ، على الرغم من استغلال البشر كثيرا لهذه الحيوانات ، الا ان حيوان اللاما ليس على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض .

 

* حيوان اللاما من الحيوانات الكبيرة، ويمكن أن يكون طوله 6 أقدام ويصل إلى ما بين 280 و 450 رطل فى الوزن .

* ويغطي جسم حيوان اللاما صوف يمكن أن يكون أسود و رمادي او أبيض أو بني، مع وجود عدة اشكال له .

* حيوان اللاما ممدود الوجه ، وله أنف كبيرة وآذان طويلة منحنية داخليا ، آذان اللاما على شكل موز .

* حيوان اللاما لديه شعور ممتاز بالبصر والرائحة والسمع ، ويستخدمه للكشف عن اى خطر محتمل .

* حيوان اللاما يخاف من الذئب ، والأسود الجبلية وغيرها من الحيوانات مثل الكلب ، بعض حيوانات اللاما تستخدم لحراسة الأغنام لأنها تنتبه بسرعة وتحمي القطيع عند الشعور بقدوم اى حيوان مفترس .

* اللاما حيوانات اجتماعية جدا ، ويعيشون في مجموعات تتألف من ما يصل إلى 20 من الحيوانات .

* حيوان اللاما يعرف بانه من الحيوانات التي يبصقون عندما يتعرضون للاستفزاز او عندما يكونوا مهددين ، يمكن أن يبصقون في البشر أيضا ، ولكن يبصقون عادة في بعضهم البعض لحل سوء الفهم في المجموعة .

* حيوان اللاما من الحيوانات العاشبة (التى تأكل النباتات فقط) ، فهى تأكل العشب والسرخس ، اللاما الموجود في المزرعة قد يأكل 6 رطل من القش يوميا .

* حيوان اللاما لديه اثنين من الأظافر على كل قدم .

* حيوان اللاما هو حيوان ذكي جدا ، ولكن من الحيوانات العنيدة ، فعندما تقوم بوضع احمال على ظهره ثقيلة جدا ، سوف يرفض حملها حتى تتم إزالة بعض من الحمل .

* حيوان اللاما يمكن أن يحمل بسهولة 100 كيلو لمدة 10 إلى 12 ميلا .

* اللاما ليس لديهم وقت محدد للتزاوج ، وعادة ما يطارد الذكور الإناث لمدة تصل إلى 10 دقائق حتى تكون في النهاية جاهزة للتزاوج .

* الحمل في اللاما يستمر 11 أشهر ونصف وينتهي بطفل واحد .

* عمر حيوان اللاما بين 20 و 30 عاما .

 

مقالات مميزة :