يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات عن الحوت الابيض بالصور

تتعدّد الكائنات الحيّة التي تعيش على سطح الكرة الارضية ، فهناك كائنات حيّة مختلفة في الشكل والحجم فمنها الصغير والكبير والضخم، وهناك من يعيش على اليابسة وكائنات اخرى تعيش في البحار و المحيطات، موضوعنا اليوم عن كائن في غاية الجمال ويتميز بالذكاء الشديد وهو الحوت الابيض .

الحوت الابيض والذي يسمي ايضا الدولفِين الابْيَض وذلك  لشبهه الشديد بالدولفين , فهو  حيوان ثديي مائي، يعيش في البحار الجليدية ، ويهاجر الحوت الابيض في الشتاء نحو الجنوب ويصل حتى السواحل الفرنسية والاسكا وكندا .

معلومات عن الحوت الابيض بالصور

الحوت الابيض

يبلغ طول الحوت الابيض ستة امتار ووزنه طنا ونصف. ويوجد منه حاليا حوالي مائة الف حوت فقط. مما يجعله احد الانواع التي قاربت على خطر الانقراض .

كما ان الحوت الابيض هو الحيوان الوحيد الذي ليس له اعداء في البحر ومع ذلك كل الحيوانات البحرية تخاف الحوت الابيض حتي الحيتان القاتلة الاخري . اما عدوه الوحيد هو الدب القطبي ولكن في حالة واحدة ، ان يحاصر الحوت الابيض بقطع الجليد ، حيث تقوم الدببة حينها باستغلال هذا الموقف لسحب الحوت الابيض الى اليابسة لاكله .

يعتبر الحوت الابيض هو اصغر انواع الحيتان الموجودة على كوكب الارض ويتميز الحوت الابيض بلونه المميز الناصع البياض وعدم وجود الزعنفة الظهرية كما هو الحال في باقي انواع الحيتان المعروفة وتكوين الحوت الابيض يتناسب مع الظروف البيئية ونجد ان تكييفه مع الحياة في القطب الشمالي جعل لديه لديه عدد من الخصائص التشريحية و الفسيولوجية التي تميزه عن غيره من الثدييات البحرية . منها غياب الزعنفة الظهرية  مثلا .

الخصائص الجسدية للحوت الابيض:

معلومات عن الحوت الابيض بالصور

الحوت الابيض

اما عن خصائص الحوت الابيض الجسدية قنجد ان الجسم ابيض اللون في الكبار ورمادي ازرق داكن في الصغار، وهناك من  8 - 10 اسنان على كل جانب من كل فك ،  وكل سن بقطر حوالي 2 سم، هناك حافة سفلى على الظهر لكن ليست هناك زعنفة ظهرية ، والزعانف الجانبية مستديرة ، الجمجمة منتظمة ، وفتحة التنفس موجودة في اليسار ، اما عن الطول  قد يصل طول الحوت الابيض الى 5.5 متر ويبلغ وزنه 1575 كيلو جرام تقريبًا.

حمية الحوت الابيض :

معلومات عن الحوت الابيض بالصور

الحوت الابيض

يتغذى الحوت الابيض على كميات كبيرة من انواع الاسماك مثل سمك الرنجة وسمك السلمون وسمك الزعفران والسمك الايبض ، كما ان الحوت الابيض يستهلك كميات كبيرة من اللافقاريات مثل الحبار وسرطان البحر والمحار والاخطبوط والقواقع البحرية والديدان ،  ويتغذى الحوت الابيض على ما يتراوح بين 2.5 - 3 في المائة من وزن جسمه في اليوم الواحد وهو ما يعادل 18.2 - 27.2 كيلوجرام تقريبا .

سلوك الحوت الابيض:

معلومات عن الحوت الابيض بالصور

الحوت الابيض

اما عن سلوك الحوت الابيض فهو يحيا في جماعات كبيرة يتراوح عدد افرادها بين 20 - 100 حوت وكثيرا ما يشاهد في الانهار الكبيرة مثل نهر يوكون ونهر سانت لورنس ويهاجر بالخريف بشكل منتظم من الشمال الى الجنوب ويعود الى موطنه في الربيع .

وعندما يسبح فانه لا يكشف جسمه الا عندما يصعد الى السطح ليستنشق الهواء ، يقتات بالرخويات وبأسماك الاعماق الاخرى ، للحيتان البيضاء صوت مميز جدا تستخدمه للتخاطب فيما بينها ، لذا يسمى الحوت الابيض بكناري المحيطات ، اما عن حركته فهو بطئ جدا في السباحة ولكنه يستطيع ان يغوص الى 700 متر تحت سطح الارض .

الحوت الابيض من الانواع المهاجرة ففصل الشتاء يقضيه كله في الجليد وعندما يحل فصل الصيف يتجه الى مصبات الانهار و المياه الضحلة الاكثر دفئا , ولكن البعض لا يهاجر لمسافات كبيرة خلال العام .

تكاثر الحوت الابيض :

تختلف مدة الحمل في الحيتان باختلاف الانواع . ولكنها في معظم الانواع تستغرق فترة تتراوح ما بين 10 - 12 شهرًا، فنجد ان معظم انواع الحيتان موسمية التناسل، اي انها تتناسل في موسم معين .

وبمجرد ولادة الصغير، تدفعه امه الى سطح الماء ليتنفس الهواء من الجو للمرة الاولى في حياته ، والحوت الام شديدة الحرص على صغيرها ، فتظل ترعاه لمدة عام على الاقل بعد ولادته ، وترضع الامهات صغارهن كبقية الثدييات ، وللام عضلات صدرية خاصة لضخِّ اللبن في فم الصغير . ولبن الحيتان عالي التركيز، ويحتوي على نسبة من الدهن والبروتين والاملاح المعدنية اعلى من تلك الموجودة في ألبان الثدييات الموجودة على اليابسة .

مقالات مميزة :