معلومات عن طائر نقار الخشب وانواعه بالصور والفيديو

نقار الخشب من الطيور الرائعة والذي ينتمي الى اسرة الطيور النقارية والتي تنتمي اليها الكثير من الطيور مثل طائر اللواء، وطائر سابسكير وهو نوع من انواع طيور نقار الخشب، ويمكن رؤية جميع طيور نقار الخشب بسهولة في جميع انحاء العالم، باستثناء استراليا وغينيا الجديدة ونيوزيلندا ومدغشقر وجميع المناطق القطبية على الحدود .

 

يمكن العثور علي نقار الخشب بسهولة حول الاشجار الكبيرة في الغابات الكثيفة، والادغال الضخمة، وعلاوة على ذلك يوجد ايضا نقار الخشب في الاماكن التي تتواجد حولها الغابات الشجرية الضخمة، ويعيش بعض انواع من نقار الخشب ايضا في المناطق الجبلية والصخرية حيث لا توجد الاشجار، وبعضهم يعيش في الصحارى كذلك ولكن هذا النوع نادر جدا ولا يكاد يرى .

 

طائر نقار الخشب يعيش في معظم دول العالم

طائر نقار الخشب يعيش في معظم دول العالم

 

انواع نقار الخشب :

هناك ما يقرب من 180 نوع من انواع نقار الخشب الرائعة مثل نقار الخشب ذو الجبهة الذهبية، ونقار الخشب ذو البطن الحمراء، وغيرهم الكثير، وكلا من هذين النوعين تبدو متشابهة تماما في الشكل لاول وهلة، ولكن كل نوع يختلف عن الاخر من نواحي كثيرة، وغالبا ما يحدث الخلط بينهما بالرغم من ان اهناك بعض الاختلافات في المظهر الخارجي .

 

انواع طيور نقار الخشب

انواع طيور نقار الخشب

 

هناك نوع اخر من طيور نقار الخشب وهو نقار خشب البلوط، ويسمى بذلك الاسم لانه يعتمد بشكل كبير على اشجار البلوط، ويحب ان يأكل ثمار البلوط اكثر من اي شيء اخر، وهناك ايضا نقار الخشب الاريزونا ونقار الخشب ستريكلاند، وهما ايضا طيور متشابهة ويمكن الخلط بينهما على الرغم من ان هناك بعض الاختلافات في المظهر الخارجي، وفي الواقع كان هناك فترة من الوقت اعتقد الناس ان نقار الخشب الاريزونا هو نوع فرعي من نقار الخشب ستريكلاند ولكن هذا ليس صحيحا، فكلاهما انواع مختلفة من انواع نقار الخشب .

 

انواع نقار الخشب كثيرة توجد هنا وهناك ومنها ايضا نقار الخشب ذو الوجنة السوداء، ونقار الخشب زغبي الريش، ونقار الخشب جيلا، ونقار الخشب الزيتوني الذهبي، ونقار الخشب المرقط الكبير، ونقار الخشب الرمادي، ونقار الخشب كثيف الشعر، ونقار الخشب الماجلاني، ونقار الخشب ذو الشرائط الحمراء، ونقار الخشب العنيف، ونقار الخشب ذو العنق الاحمر، وغيرهم الكثير .

 

انواع نقار الخشب

انواع نقار الخشب

 

معلومات عن طائر نقار الخشب :

* نقار الخشب لديه اربعة من الاصابع اثنين من الاصابع تتجه الى الامام واثنين تتجه الى الخلف وتسمى الطيور في هذه الحالة زيجوداكتيل اي ذو الاصابع الزوجية .

 

* يتم تصنيف نقار الخشب من الطيور آكلة اللحوم، حيث انه يحب ان يتناول الحشرات الى جانب البذور والفواكه والمكسرات في نظامه الغذائي .

 

* يستطيع نقار الخشب الامساك بفريسته من خلال لسانه الطويل .

 

* نقار الخشب لا يستطيع ان يصدر اي نوع من الاصوات .

 

طائر نقار الخشب من الطيور آكلة اللحوم

طائر نقار الخشب من الطيور آكلة اللحوم

 

* عادة ينقر نقار الخشب من اجل التواصل مع بعضه البعض، وايضا لجذب رفيقه اثناء موسم التكاثر .

 

* نقار الخشب لديه ريش على انفه يمنعه من ارتشاف جزيئات الخشب اثناء النقر .

 

* الثقوب القديمة التي صنعنها طيور نقار الخشب تصبح مأوى لانواع اخرى من الطيور مثل البوم والطيور الزرقاء وطيور النمنمة وغيرهم .

 

* لا يشعر نقار الخشب بأي نوع من الالم او الصداع اثناء وبعد النقر .

 

* مخ نقار الخشب يوجد مندمج باحكام تحت الجمجمة .

 

طائر نقار الخشب لا يصدر اي اصوات

طائر نقار الخشب لا يصدر اي اصوات

 

* نقار الخشب يمكن ان يعيش لمدة اربع سنوات في الحد الأدنى واحد عشر عاما كحد أقصى .

 

* اكبر خطر يمكن ان يهدد نقار الخشب هو انخفاض موئله .

 

* هناك اسباب عديدة اخرى يمكن ان تهدد نقار الخشب مثل حرق الغابات، واستخدام المبيدات الحشرية، والكوارث الطبيعية .

 

مقالات مميزة :