يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات عن الببغاء الافريقي الرمادي بالصور

كتب: ماجيك بوكس
الببغاء الافريقي هو واحد من الطيور المتوسطة الحجم ويتواجد الببغاء الافريقي في العديد من الاماكن داخل الغابات المطيرة في افريقيا الغربية والوسطي ، يعتبر الببغاء الافريقي واحد من اجمل واذكى الطيور في العالم ، وهذا ماجعله عرضة للصيد من البرية وبيعه بأثمان باهظة ولكن كل هذا اصبح الان غير قانوني ومن يقوم بذلك يتم القبض عليه  ويتعرض للمسائلة القانونية .

اذا كنت تمتلك هذا الببغاء الافريقي الرائع فاعلم انك من هؤلاء الناس المحظوظين التي تعيش مع واحد من الطيور الاكثر موهبة وجمالا على قيد الحياة ، فهو طائر كان قادرا على سحر الملوك والباحثين لعدة قرون.

هناك سلالتين من الببغاء الافريقي : ببغاء الكونغو الرمادي ويتميز بطرف ذيله الاحمر ، والببغاء الافريقي الرمادي يعُرف بابو الحناء .

وصف الببغاء الافريقي الرمادي :

معلومات عن الببغاء الافريقي الرمادي بالصور

الببغاء الافريقي طائر جميل للغاية لديه ريش قصير مع لون رمادي فاتح ، في وجهه رقعة تمتد من المنقارِ الى حول العينِ  لونها كريمي فاتح او بيضاء ، منقاره اسود ومقوس للاسفل ، يزن الببغاء الافريقي حوالي 400 جراما، ويبلغ طوله 33 سم .

اماكن تواجد الببغاء الافريقي الرمادي :

معلومات عن الببغاء الافريقي الرمادي بالصور

يعيش الببغاء الافريقي في الغابات المطيرة في جميع انحاء المناطق في افريقيا . كما ذكرنا من قبل ولكنه موجود بشكل رئيسي في الجزء الغربي من قارة افريقيا .

الببغاء الافريقي يستخدم تجاويف الاشجار القديمة لكي يبني عشه ، ومن ضمن اسباب انخفاض اعداد هذا الطائر انه تمت ازالة الاشجار الميتة وذلك بالفعل سبب مشكلة لطيور الببغاوات في ايجاد اماكن للعيش فيها .

سلوك الببغاء الافريقي الرمادي :

معلومات عن الببغاء الافريقي الرمادي بالصور

الببغاء الافريقي يعتبر واحد من الطيور الاكثر ذكاء في العالم . فهو قادرعلى تذكر الكثير من المعلومات فعند قيام الخبراء باجراء بعض التجارب علي هذا الطائر سوف تندهش من الاشياء الذي يمكنه فعلها وتعلمها .

من بين الببغاوات كلها الببغاء الافريقي ذات قدرة كبيرة لتكرار وتعلم الكلمات بصورة لن يصدقها احد كما انه طائر لطيف للغاية ، وستجد متعة كثيرة ان كنت تريد ان تقتني هذا الطائر الرائع ولكن عليك ان تعلم انه بحاجة الى قدر كبير من الاهتمام ، كما انه بحاجة ايضا الى التفاعل مع شخص ما ، مثل طائر اخر ، وان لم يقم بذلك فيمكن ان يعاني من مستويات عالية من التوتر. وعندما يحدث ذلك يرفض الطعام ويصبح كائن مدمر بعض الشئ .

غذاء الببغاء الافريقي الرمادي :

معلومات عن الببغاء الافريقي الرمادي بالصور

هذا الطائر الجميل يتغذي علي المكسرات والبذور والفواكه وبعض الخضرة الورقية واحيانا علي القواقع . الببغاء الافريقي يستغرق وقتا طويلا ويسافر مسافات كبيرة بحثا عن الغذاء وعن اشجار مثمرة وللاسف فانه يلحق اضرار كبيرة بالمحاصيل .

تزاوج الببغاء الافريقي الرمادي :

معلومات عن الببغاء الافريقي الرمادي بالصور

لا يزال هناك الكثير مما لا نعرفه عن التزاوج في البرية . نحن لا نعرف ما يفعل الذكور والاناث بشكل خاص في طقوس المغازلة. ولكن غالبا ما يبدأ ذكر الببغاء الافريقي عملية المغازلة من خلال الاصوات المختلفة والرقص لانثي الببغاء الافريقي ، واذا انجذبت له الانثي فانهم يستمرون في الرقص لعدة ساعات اما اذا لم تنجذب فهي ترفض الرقص ولا تبدي اي اهتمام بذكر الببغاء الافريقي بل وتبجث عن ذكر اخر ، وعندما تجد الشريك المناسب فانها تبقي معه مدي الحياة .

بعد انتهاء طقوس المغازلة يبدأ ذكر الببغاء الافريقي في أنشاء عش كبير في تجاويف الاشجار حيث الانثى  تضع ما بين 3 - 5 بيضات ، وتظل الانثي تحتضن بيضها لمدة 30 يوما وخلال هذه الفترة يؤمن الذكر غذاؤها الي ان يفقس البيض .

اما عن صغار الببغاء الافريقي فهم يأخذون قسطا كبيرا من الرعاية والحب من والديهم حتي يتمكنوا من الطيران في سن 3 اشهر تقريبا ومع ذلك، فانها تبقى مع الوالدين حتى تصل الى 6 اشهر من العمر .

تهديد حياة الببغاء الافريقي :

في حين ان اعداد الببغاء الافريقي ليست منخفضة جدا الا ان بعض الخبراء تعتقد ان 21٪ من اعداد الببغاء الافريقي تختفي سنويا من البرية فالعديد من الاشخاص يقوم باصطيادها لبيعها في السوق بسبب الطلب الشديد عليها في سوق الحيوانات الاليفة ، كما ان هناك سبب اخر يؤدي الي انخفاضها وهو فقدانها للبيئة المناسبة لها .

مقالات مميزة :