يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

حقائق مدهشة عن الحمار الوحشي بالصور

كتب: ماجيك بوكس

الحمار الوحشي موطنه الاصلي في افريقيا، والحمار الوحشي يرتبط ارتباطا وثيقا بالحصان والحمار، وفي الحقيقة هو من نفس جنس الفرس، وابرز السمات التي تميز الحمار الوحشي وجود انماط واضحة على جلده.

 

يعتقد أن الحمار الوحشي لديه عادة معاطف بيضاء مع خطوط سوداء أو بنية اللون، وفقا لحديقة حيوان سان دييغو بسبب الخطوط السوداء التي تنتهي عند بطونهم وعلى الجانب الداخلي من الارجل، والتي هي بيضاء اللون، ومع ذلك، فإن الحمار الوحشي لديه جلد أسود تحت معاطفهم البيضاء.

 

حقائق مدهشة عن الحمار الوحشي بالصورالحمار الوحشي

 

كل نوع من انواع الحمار الوحشي له انماط مختلفة من الخطوط، فالحمار الوحشي الغريفي لديه خطوط رقيقة جدا، والحمار الوحشي الجبلي لديه خطوط عمودية على منطقة العنق والجذع، وخطوط افقية على الفخذ، وبعض انواع من الحمار الوحشي السهلي له خطوط بنية بين الخطوط السوداء.

 

يعتقد أن خطوط الحمار الوحشي تعمل كتمويه، وفقا لناشيونال جيوغرافيك، فعندما الحمير الوحشية تقف معا فمن الصعب على الحيوانات المفترسة تحديد عدد الحمير الوحشية في المجموعة، وخطوط الحمار الوحشي تظهر غير جذابة للحيوانات المفترسة الصغيرة، مثل ذبابة الفرس الماصة للدماء، والتي يمكن أن تنشر المرض، وبالإضافة إلى ذلك، قد تعمل الخطوط كحماية من حرارة الشمس الطبيعية.

 

- حجم الحمار الوحشي :

أكبر انواع الحمار الوحشي هو الحمار الوحشي الغريفي الذي يزن (350- 450 ) كجم، وحوالي 5 أقدام (1.5 متر) في الطول من الكتف إلى الحافر، واجسامهم سميكة تجعلها تبدو مثل البغال مع وجود الخطوط.

 

الحمار الوحشي الجبلي يبلغ طوله حوالي من (116- 150) سم عند الكتف، ويزن حوالي (240- 372 ) كجم وفقا لمتحف جامعة ميشيغان لعلم الحيوان.

 

الحمار الوحشي السهلي يبلغ طوله (1.1- 1.5 ) متر عند الكتف، ويزن ما يصل الى (350 كجم)، وفقا لمؤسسة الحياة البرية الأفريقية.

 

حقائق مدهشة عن الحمار الوحشي بالصورالحمار الوحشي

 

- موطن الحمار الوحشي :

على الرغم من أن جميع انواع الحمار الوحشي يعيشون في أفريقيا، إلا ان كل نوع من انواع الحمار الوحشي لديه منطقته الخاصة، فيعيش الحمار الوحشي السهلي في المراعي والأراضي المشجرة في شرق وجنوب أفريقيا، ويعيش الحمار الغريفي في المراعي القاحلة في إثيوبيا وشمال كينيا، وتم العثور على الحمار الوحشي الجبلي في جنوب أفريقيا وناميبيا وأنجولا.

 

- سلوك الحمار الوحشي :

يعيش الحمار الوحشي السهلي والجبلي في مجموعات عائلية يقودها الفحل مع العديد من الفرس والذرية، والمجموعات العائلية (تعرف باسم الحريم) وتتجمع في بعض الأحيان لتشكيل قطعان مرتبطة ارتباطا واسعا وفقا لحديقة حيوان سان دييغو، ومع ذلك، فإن الحمار الوحشي الافريقي لا يكون قطيع، وبدلا من ذلك، فإن الفحول تنشيء منطقتها والفرس تعبر المنطقة لتتزوج وتلد، وبمجرد أن تكبر الأمهار بما فيه الكفاية فإنها تنتقل مع أمهاتهم.

 

حقائق مدهشة عن الحمار الوحشي بالصورالحمار الوحشي

 

الحمار الوحشي لديه عدة طرق للتواصل مع بعضه البعض، فهناك تعبيرات الوجه مثل العيون المفتوحة على نطاق واسع، أو الأسنان المكشوفة كل شيء يعني شيئا، كما أن الحمار الوحشي يصدر اصواتا مثل النبح، والنهيق، والشخير للحصول على وجهة نظرهم عند التعبير، وحتى موقع آذانهم يمكن أن تشير إلى مشاعرهم، فعلى سبيل المثال الآذان المائلة الى الخلف تعني المتاعب.

 

- غذاء الحمار الوحشي :

الحمار الوحشي معظم غذائه من الاعشاب وسوف يسافر ما يصل الى 1800 ميلا بحثا عن الغذاء وفقا لمؤسسة الحياة البرية الأفريقية، وبعض انواع من الحمار الوحشي أيضا يتناول الأوراق والأغصان.

 

حقائق مدهشة عن الحمار الوحشي بالصورالحمار الوحشي

 

- تكاثر الحمار الوحشي :

اناث الحمار الوحشي تصل فترة حملها من (12- 14) شهرا، ويطلق على صغير الحمار الوحشي مهرا، وعندما يولدون يزن المهر حوالي (55- 88) رطلا أي (25- 40) وفقا لحديقة حيوان سان دييغو، وبعد وقت قصير من الولادة فإن المهر يكون قادر على الوقوف والمشي، والحمار الوحشي اليافع يحصل على التغذية من حليب الأم، وسوف تستمر الانثى في رعايته طوال العام الأول، والحمار الوحشي يصبح بالغا تماما في عمر (3- 6) سنوات، ويصل عمر الحمار الوحشي الى  حوالي 25 عاما.

مقالات مميزة :