يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

10 من الحيوانات تشبه الثعابين لكنها ليست كذلك

كتب: ماجيك بوكس
هل هناك حيوانات تشبه الثعابين، وتتحرك مثل الثعابين، وتتنكر في هيئة ثعابين.، نعم، ولكنها ليست ثعابين، فالعديد من أنواع الحيوانات تقلد مظهر الثعابين للبقاء على قيد الحياة، ودعونا الآن نلقي نظرة على بعض أنواع الحيوانات الرائعة التي تشبه الثعابين ولكنها ليست كذلك.

 

1- السحالي عديمة الأرجل (السحالي الزجاجية) تشبه الثعابين:

الثعابين

لماذا لا تشير إلى السحالي عديمة الأرجل على أنها ثعابين؟ هم بالتأكيد يشبهون الثعابين، وهناك بعض الخصائص التي تجعلها سحالي حقيقية وليست من الثعابين، أولا، يمكنهم أن يرمشوا، فالثعابين ليس لها جفون ولكن غشاء واضح يغطي عيونها، ثانيا، السحالي بلا أرجل لها ثقوب في الأذن، بينما الثعابين ليس لها آذان خارجية.

 

وأخيرا، يمكن للسحالي عديمة الأرجل إعادة نمو ذيولها إذا انفصلت، ولا تستطيع الثعابين إعادة نمو أجزاء الجسم أو تجديدها، وتطورت السحالي عديمة الأرجل بمرور الوقت لتفقد أرجلها (على غرار الثعابين، لكن الثعابين فعلت ذلك قبل السحالي عديمة الأرجل بوقت طويل)، لذلك، على الرغم من أن كلاهما يبدو متشابها، إلا أنهما تطورتا من خط عائلة مختلف يفسر اختلافاتهما الآن، وتشمل بعض أنواع السحالي عديمة الأرجل الأكثر شيوعا ما يلي:

 

* السحلية الزجاجية المقلدة بطول 15-26 بوصة، وهي بنية أو سمراء مع خطوط داكنة على الجانب، ومرقطة أحيانا.

* السحلية الزجاجية الشرقية بطول ما بين 18-42 بوصة ،وهي مصفرة، أوخضراء، أو بنية ويمكن العثور عليها في الولايات الجنوبية الشرقية للولايات المتحدة.

* سحلية الجزيرة الزجاجية بطول ما بين 15-24 بوصة، وهي بنية أو صفراء مع شريط داكن على جانبي الجسم، وتوجد في جنوب شرق الولايات المتحدة وكذلك الجزر البحرية.

* السحلية الزجاجية الرفيعةما بين 14-22 بوصة، وهي صفراء إلى بنية مع شريط داكن أسفل الظهر، وأكثر نحافة من السحلية الزجاجية الشرقية، وموجودة في جزء أكبر من الولايات الجنوبية الشرقية للولايات المتحدة.

 

2- الفراشة البومة (في مرحلة الشرنقة) تشبه الثعابين:

الثعابين

الفراشة لا تشبه الثعابين، ولكن فراشة البومة عندما تكون في مرحلة الشرنقة تبدو وكأنها رأس ثعبان يحدق، ويتم رفع طرف الشرنقة بحيث يشبه الخطم، وهناك بقعتان تشبهان عيون الثعابين، ويشبه تلوين وملمس الشرنقة أيضا حراشف الثعابين، وسوف تمر الطيور على ذلك لتناول العشاء بالتأكيد.

 

3- طائر اللواء الأوراسي يشبه الثعابين:

الثعابين

طائر اللواء الأوراسي هو من الطيور التي تنتمي إلى عائلة نقار الخشب، وعلى الرغم من أنهم قد لا يشبهون الثعابين، إلا أنهم يقلدون الثعابين عن طريق تحريك أجسادهم ورأسهم بطريقة تشبه الثعابين، ويمكنهم حتى إصدار صوت مثل هسهسة الأفعى، ويطلق عليهم أيضا اسم طائر اللواء الشمالي.

 

4- اليرقات تشبه الثعابين:

الثعابين

هناك مجموعة متنوعة من اليرقات التي تتنكر لتبدو مثل الثعابين، وغالبا ما تساعد البقعتان الداكنتان اللتان تشبهان عيون الثعابين وأنماط التلوين على أن تبدو أكثر شراسة مما هي عليه، حتى أن اليرقة ترفع مقدمة جسدها كما لو أنها مستعدة لتضرب مثل الثعابين، وإليك بعض اليرقات التي تشبه الثعابين:

 

* اليرقة البرتقالية الكبيرة

* يرقات عثة الفيل الصقرية

* يرقات شجيرة التوابل

* يرقات هيلين الحمراء

* يرقات النمر الشرقية

 

5- ديدان الأرض القافزة الآسيوية تشبه الثعابين:

الثعابين

تعد ديدان الأرض القافزة الآسيوية من الأنواع الغازية في الولايات المتحدة والتي لها تأثير سلبي على النباتات المحلية واللآفقاريات والسمندل وبعض الطيور، ويمكن أن تتكاثر بسرعة أكبر وتنمو مرتين أسرع من ديدان الأرض الأخرى، لذا فهي تستولي على المزيد والمزيد من الموائل، وعلى الرغم من أنها أصغر بكثير من الثعابين العادية، إلا أنها تتحرك مثل الثعابين عند إزعاجها، وتتمدد معظم ديدان الأرض وتتقلص أجزاء أجسامها للمضي قدما، ولكن دودة الأرض القافزة الآسيوية تتحرك مثل الثعابين، وتحصل ديدان الأرض هذه على اسمها من حركة القفز المذهلة التي يمكنها صنعها أيضا.

 

6- الأنقليس الثعبانى يشبه الثعابين:

الثعابين

إذا كنت تمشي على طول شاطئ البحر في تكساس وذهلت برأس ثعبان يخرج من الرمال، فربما تكون قد وجدت ثعبانا، ووصف مقال في أكتوبر 2020 حيوانا يشبه الثعابين شوهد يسبح بعيدا عن شاطئ جزيرة بادري، تكساس، وكان أصغر من ثعبان البحر وشاحب اللون، وفي وقت لاحق حدده الباحثون على أنه النقليس الثعباني.

 

وتم العثور عليه في ولايات أخرى إلى جانب تكساس ولكنه يعيش عادة على طول الخط الساحلي، ويطلق على الأنقليس الثعباني أحيانا اسم أنقليس الحفر بسبب عادته في الحفر في الرمال مع رؤية رأسه فقط، ويشبه الأنقليس الثعباني المرقط الثعابين لأنه يمكن أن يصل طوله إلى أربعة أقدام ويكون لونه بني داكن مع علامات بنية داكنة، والآن لديك مخلوق آخر يجب أن تنتبه له في يومك على الشاطئ.

 

7- الدودة البطيئة تشبه الثعابين:

الثعابين

كما يوحي الإسم، قد تعتقد أن هذه دودة، ولكنها في الواقع نوع آخر من السحالي بلا أرجل، ويمكن أن تنمو الديدان البطيئة حتى يصل طولها إلى 15-20 بوصة ولها جلد لامع مائل للصفرة، وقد تجد واحدا في حديقتك أو كومة السماد، ويحبون تشمس أنفسهم في الطقس الدافئ، وكانوا يعيشون في غرب أوراسيا.

 

8- الضفادع الثعبانية تشبه الثعابين:

الثعابين

هذه الحيوانات الشبيهة بالثعابين ليست ديدانا وليست ثعابين ولكنها برمائيات بلا أرجل، وتبدو مثل ديدان الأرض الكبيرة ولكن لها أسنان حادة لأكل ديدان الأرض، وهناك 180 نوعا من الضفادع الثعبانية تعيش بعضها على الأرض والبعض الآخر يعيش في الأحياء المائية، وأكبر واحد في جنوب إفريقيا، ويمكن أن تنمو لتبلغ طولها حوالي خمسة أقدام، وتوجد هذه الحيوانات في جميع أنحاء العالم، ولكن لا يعرف عنها سوى القليل لأنها تقضي معظم وقتها تحت الأرض.

 

9- الدودة الألفية السوداء العملاقة الأفريقية:

الثعابين

إذا رأيت شيء يتزلج على شكل دودة ألفية سوداء عملاقة بحجم 15 بوصة على الأرض، فقد تخطئ في اعتبارها ثعبانا، ومن المنظر العلوي، هذه الديدان الألفية السوداء وتشبه الثعابين، فهي أكثر سمكا من القلم الرصاص ويمكنها التحرك بسرعة، وستتمكن بسرعة من التعرف على واحدة بمجرد أن ترى صفوف الأرجل الصغيرة التي تبطن الجانب السفلي من الدودة الألفية، وتمتلك معظم الديدان الألفية حوالي 300 ساق، وتبرز أرجل مئويات الأقدام إلى الجانب، ولكن نظرا لأن أرجل الديدان الألفية تحت أجسامها فقد يعتقد أنها من الثعابين.

 

10- السقنقور الغربي ذو الثلاث أصابع:

الثعابين

ربما بعد ألف عام من الآن، سيطلق على السقنقور الغربي ذو الثلاثة أصابع اسم السقنقور الغربي عديم الأرجل، ولا يزال لديهم ملحقان صغيران بالقرب من مقدمة أجسادهم، ولكن يبدو أنهما لا يعملان، والسقنقور هو نوع من السحالي، ولكن عادة ما يكون لها أرجل أقصر من السحالي مع الأجسام النحيلة، ويمكن العثور على السقنقور الغربي ذو الثلاثة أصابع في أجزاء من أوروبا وينمو ليبلغ طوله من 15 إلى 17 بوصة، ولديه خطوط نحيفة صفراء وبنية طويلة بطول جسمه.

مقالات مميزة :