بحث عن النمل بالصور

النمل هو احد الحشرات الصغيرة الحجم من فصيلة اللافقاريات وينتشر النمل في جميع انحاء العالم باستثناء القطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية ، وكما هو الحال مع العديد من انواع الحشرات الاخرى فان النمل يوجد منه العديد من الانواع تسكن في العديد من البيئات المختلفة في جميع انحاء العالم .

حيث يوجد اكثر من 12 الف نوع من النمل معترف بها في جميع انحاء العالم ، ولكن تقديرات العلماء تشير الى وجود ما يقرب من 14 الف نوع من النمل او يزيد ، ويعتقد العلماء ان النمل موجود على سطح الارض منذ ما يقرب من 100 مليون سنة .في الوقت الذي ظهرت فيه النباتات المثمرة .

بحث عن النمل بالصور

بحث عن النمل

يختلف حجم النمل باختلاف انواعه حيث يوجد العديد من الاحجام والالوان المختلفة لحشرة النمل ، كما ان بعض انواع النمل يوجد لديه اجنحة تمكنه من الطيران في المناطق التي يعيش فيها ، وفي البيئات الاكثر رطوبة في الغابات الاستوائية في نصف الكرة الجنوبي يكون النمل عادة اكبر حجما من باقي انواعه حيث غالبا ما يصل طوله الى اكثر من بضعة سنتيتمرات اما في المعتاد فان طول النمل يتراوح بين 2 - 25 مم .

بحث عن النمل بالصور

بحث عن النمل

النمل من الحشرات الاجتماعية التي لها عادات اجتماعية معقدة حيث ان كل فرد من افراد النمل له وظيفة محددة وهدف محدد يعمل من اجله وهو عادة جمع المواد والغذاء والنمل دائما ما يعيش في مجموعات كبيرة تسمى مستعمرات كل فرد من افراد النمل في هذه المستعمرة له وظيفة محددة سواء كانت تلك الوظيفة جمع الغذاء او التمريض ورعاية اليرقات ( صغار النمل ) .

النمل يستخدم قرون الاستشعار ليس فقط للاتصال فيما بينهم ولكن يستخدمه ايضا كحاسة للشم ، ويمتلك النمل معدتين احدهما لنغذية النملة نفسها والاخرى لتغذية النمل الاخرين

بحث عن النمل بالصور

بحث عن النمل

النملة الملكة في كثير من الاحيان يمكن ان تعيش لاكثر من سنة وهي فترة اطول بكثير من حياة النمل العامل الذي يعيش لبضعة اشهر فقط ، والنملة الملكة تنتج يوميا ما بين 800 - 1500 بيضة يتم تخصيبها عن طريق الحيوانات المنوية لذكور النمل الموجودة في العش .

النمل من الكائنات النهمة التي تتغذى على الحيوانات والنباتات والنظام الغذائي للنمل يتكون اساسا من اوراق النباتات والفطريات والعسل والرحيق والحشرات الميتة الصغيرة والحيوانات ، ولكن هناك بعض انواع النمل الذي يتكون نظامه الغذائي من النباتات فقط ، وبعض الانواع الاخرى التي يتكون نظامها الغذائي من اللحوم فقط .

وبسبب كثرة اعداد النمل وصغر حجمها فان النمل لديه العديد الحيوانات التي تتغذى عليه بداية من الحشرات الصغيرة حتى الزواحف والثدييات والاسماك .

بحث عن النمل بالصور

بحث عن النمل

ومن المعلومات الطريفة عن النمل ان النمل لديه ستة ارجل قوية جدا لدرجة انها يمكن ان تحمل اوزانا تصل الى 50 مرة من وزن النمل كما يمكن ان يقوم النمل بسحب اشياء وزنها اكبر 30 مرة من وزن النمل ، وهذا يعادل ان يقوم الانسان برفع الفيل الافريقي البالغ والسير به ، كما ان النملة لديها حوالي 250 الف خلية من خلايا المخ في حين ان الانسان لديه 10 مليون خلية ولكن الفارق بين مخ النملة ومخ الانسان هائل جدا ، كما ان الوزن الكلي لجميع اعداد النمل الموجودة في العالم تزن اكثر من الوزن الكلي لكل البشر ، ايضا من المعلومات الطريفة عن النمل ان بعض انواع النمل يستطيع السباحة ويمكن ان يظل على قيد الحياة لمدة 24 ساعة .

بحث عن النمل بالصور

بحث عن النمل

بحث عن النمل بالصور

بحث عن النمل

بحث عن النمل بالصور

بحث عن النمل

مقالات مميزة :