يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات عن حيوان المدرع بالصور

كتب: ماجيك بوكس
يوجد ما يقرب من 20 نوعا من حيوان المدرع ، ولكن النوع ذات التسعة نطاقات هو الوحيد الموجود في الولايات المتحدة وخاصة في امريكا الشمالية وباقي الانواع منتشرة في امريكا الجنوبية ، ولدي حيوان المدرع لوحات علي جسده تشبه الدروع تغطي كل جسمه ، وحيوان المدرع هو من الثدييات الوحيدة التي تمتلك قشرة صلبة كهذه ، ويطلق علي حيوان المدرع اسم ارماديلو وهي كلمة اسبانية تدعي مدرعة صغيرة ، فالاسم يشير الي الصفائح العظمية التي تغطي ظهر ورأس وساقي هذا الحيوان .

حجم وشكل حيوان المدرع :

معلومات عن حيوان المدرع بالصور

يرتبط شكل وحجم حيوان المدرع ارتباطا وثيقا بآكلات النمل وحيوان الكسلان، وحيوان المدرع عموما لديه رأس مدبب او على شكل مجرفة وعيون صغيرة ،  وهو يختلف على نطاق واسع في الحجم واللون، فيصل طوله الى 6 بوصة طولا (15 سنتيمتر طولا)، ويصل سمك المدرعة التي يمتلكها حيوان المدرع حوالي 5 اقدام (1.5 متر)، ويأتي حيوان المدرع العملاق في اللون الداكن البني ، والبعض الآخر يأتي في اللون الاسود والاحمر والرمادي، او الاصفر احيانا ، ورغم انه حيوان قصير ، الا انه يمتلك سيقان قوية ومخالب قوية ايضا ، فقد تم تكوين حيوان المدرع للحفر باستمرار .

اماكن تواجد حيوان المدرع :

معلومات عن حيوان المدرع بالصور

حيوان المدرع يعيش في الاماكن المعتدلة والدافئة، بما في ذلك الغابات المطيرة، والمراعي، والاماكن شبه الصحراوية ، ونجد ذلك بسبب انخفاض معدل الايض الخاص به وعدم وجود مخزون للدهون لدي حيوان المدرع ، فالبرد هو عدوه اللدود، فيمكن ان حدث انخفاض لدرجات الحرارة ان تقضي علي اعداد حيوان المدرع كلها .

ويمكن لحيوان المدرع ان يحبس انفاسه لمدة تصل إلى ست دقائق تحت الماء ، فيمكنه ان يسبح او حتي يسيرعلى طول الجزء السفلي من الانهار ، كما ان حيوان المدرع  يستخدم الجحور التي تركها غيرها من الحيوانات، مثل الثعابين الصنوبر، الارانب، والمنك، وفئران القطن، والظربان المخطط، فتتزايد مجموعات حيوان المدرع بداية من امريكا الجنوبية إلى شمالا حتى كانساس، ونجد ان حيوان المدرع يفضل الاماكن ذات التربة الرملية اكثر من غيرها .

حمية حيوان المدرع :

معلومات عن حيوان المدرع بالصور

معظم انواع حيوانات المدرع تعمل علي حفر الجحور والنوم بغزارة، فتنام الي ما يصل الى 16 ساعة في اليوم، وتستخدم علفا في الصباح الباكر والمساء ويكون عادة مكون من الخنافس والنمل والنمل الابيض والحشرات الاخرى،و لدي حيوان المدرع حاسة بصر سيئة للغاية ، ولكن علي الصعيد الاخر فيقوم حيوان المدرع من الاستفادة من حاسة الشم فهي قوية جدا فهو يتعقب بها ما يقرب من 500 نوع من الاطعمة المختلفة ويساعدها علي ذلك ايضا لسانه اللزج فيستخرج به النمل من انفاقه ويأكل الفقاريات الصغيرة، والنباتات، وبعض الفاكهة، وكذلك وجبة الجيف في بعض الاحيان .

ويتألف جزء اقل من غذاء حيوان المدرع من الزواحف الصغيرة والبرمائيات والثدييات والزواحف، وبيض الطيور، فنجد ان اقل من 10٪ من النظام الغذائي هي من الفاكهة والبذور، والفطريات، وغيرها من المواد النباتية، واليرقات، واللافقاريات الاخرى، وحتى صغار الطيور او الثدييات الصغيرة الاخرى إذا اتيحت له الفرصة .

سلوك حيوان المدرع :

معلومات عن حيوان المدرع بالصور

في المناطق الجنوبية ، نجد ان حيوان المدرع هو حيوان ليلى على مدار السنة، ويظل مختبئ تحت الارض في منطقة باردة خلال النهار، ويخرج للبحث عن الطعام ليلا، ولكن بسبب انخفاض درجة حرارة جسم حيوان المدرع في امريكا الشمالية نجد انه يميل إلى تغيير عاداته في الاشهر الباردة والخروج خلال النهار للاستفادة من اشعة الشمس الدافئة .

وحيوان المدرع هو من الحيوانات المنفردة، فهو يقضي معظم حياته في اطعام نفسه ، ويعيش وحده ويتفاعل فقط لتربية او رعاية الصغار ،فالصغار يحتاجون الي الكثير من الرعاية الى ان تصبح مستقلة من سن 6 الي 12 شهرا من بعد الولادة .

الحيوان المدرع هو حفار ماهر ، فهو يحفر الارض للبحث عن الاغذية ويحفر الجحور العميقة بحثا عن مأوى له ، وهو يفضل ان يحفر في المناطق ذات الاراضي الجافة، والتربة الغنية بالحشرات واللافقاريات .

تزاوج حيوان المدرع :

يبدأ التزاوج لدي حيوان المدرع في اوائل الصيف، وفترة التكاثر تستغرق حوالي من 2-3 اشهر ،وتستغرق الانثي فترة تصل إلى 4 اشهر لتخصيب البويضة لتصبح مزروعة ، وتنكسر الي اربع بويضات ملقحة متطابقة لذلك تلد انثي حيوان المدرع 4 توائم متشابهة في كل شئ .

ولكن صغار حيوان المدرع عند الولادة ليس لديهم اي صلابة وهم عرضة للافتراس من اي حيوان فهم يولدون بدون اذرع فهم يكونون ذات جلد وردي مما يجعلهم بدون وقاية قبل ان يظهر لهم الدرع الصلب ، فيكونوا عرضة للافتراس من الحيوانات الاخري مثل البوما، والدببة السوداء، والتماسيح ، ويعيش الحيوان المدرع عادة من 7-20 سنوات في البرية ، ويعيش في الاسر حوالي 23 عاما .

التهديدات علي حياة حيوان المدرع :

معلومات عن حيوان المدرع بالصور

تهدد اعداد حيوان المدرع من جميع الانواع بسبب فقدان اماكنهم والافراط في صيدهم ، فيوجد العديد من الثقافات في الامريكتين تستهلك لحم حيوان المدرع، فيُقال إنه يشبه لحم الخنزير في نكهته وملمسه ، فهو مهدد من البشر اكثر من الحيوانات المفترسة الطبيعية ، فهم ايضا يصطادونه ليكون ضمن تجارة التحف ، وايضا يتعرض للموت عندما يسافر الي مواطن جديدة حيث يميل الي القفز في الهواء وذلك يؤدي الي وفاته علي الطرق السريعة ، فحجمه الصغير يسمح لاي سيارة ان تمر من عليه وتسحقه بعجلاتها .

مقالات مميزة :