يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

فوائد القرنبيط المدهشة لصحة الانسان

كتب: ماجيك بوكس
فوائد القرنبيط الصحية لجسم الانسان عديدة منها انه يساعد فى التخفيف من عسر الهضم ،يخفف من تأثير الاشعة الفوق بنفسيجية للجسم ،مرض السكرى ،التهاب القولون ،تحلم الجهاز التنفسى ،الضمور البقعى ،السمنة ،ارتفاع ضغط الدم .

 

فوائد القرنبيط المدهشة لصحة الانسان

 

كما ان القرنبيط يحتوى على مضادات اكسدة تساعد فى تقوية جهاز المناعة لدى الانسان ،كما ان القرنبيط يساعد ايضا فى الحد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية والسرطان والامراض العصبية ،كما انه يساعد فى الحفاظ على الدماغ والعظام والصحة الخلوية والتوازن المنحل بالكهرباء ،بالاضافة الى ان القرنبيط يساعد فى الحفاظ على مستويات الكوليسترول ،ويمنع من اضطرابات القلب والاوعية الدموية .


القرنبيط ينتمى الى مجموعة الخضروات التى تشتمل على اللفت ،الملفوف ،وقد يستمد اسم القرنبيط من الزهيرات الموجودة على راس القرنبيط ، وقد يكون اصل زراعة القرنبيط تعود الى اسيا القديمة ،لكن فى العصور الحديثة ظهرت زراعة القرنبيط فى منطقة البحر الابيض المتوسط ،تركيا ،ايطاليا ،وفى منتصف التسعينات اعترفت كل من فرنسا ،وشمال اوروبا بزراعة القرنبيط ،اما اليوم فقد اصبح القرنبيط يزرع فى كل من الهند ،الصين ،الولايات المتحدة وقد اصبحوا اليوم هم من كبار المنتجين للقرنبيط .


- القيمة الغذائية للقرنبيط :

يعتبر القرنبيط هو مصدر ممتاز لفيتامين ج ،B2(الثيامين)،B1 ،B6فيلوكينون ،وفيتامين K،كما ان القرنبيط يحتوى على (حمض الاسكوربيك) ،حمض الفوليك ،وفيتامين الفا توكوفيرول ،بجانب ان القرنبيط يوفر العديد من المعادن الحيوية مثل الكالسيوم ،المغنسيوم ،النياسين E ،B3(ريبوفلافين )،والفوسفور ،البوتاسيوم ،المنغنيز دون وجود اى نسب من الكوليسترول ،كما ان القرنبيط يعد احدى المصادر الغنية بالبروتين ،وايضا ان القرنبيط يحتوى على كمية قليلة من الدهون ،وكمية كبيرة من الدهون غير المشبعة ،واحماض اوميغا 3الدهنية الاساسية ،كما انه يتوفر فى القرنبيط الياف غذائية ،وقد يحتوى ايضا على نسبة قليلة من السكريات الطبيعية .

- وقد يتوفر القرنبيط فى الاسواق بعدة الوان مثل القرنبيط الاخضر والذى يطلق عليه اسم البروكلى ،وايضا قد يوجد القرنبيط باللون البرتقالى وهذا النوع من القرنبيط يحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين (أ) ،كما يوجد من القرنبيط اللون الارجوانى وهذا النوع يحتوى على مجموعة من مضادات الاكسدة .



- فوائد القرنبيط الصحية :

بالاضافة الى مذاق القرنبيط الطيب اللاذع فانه يوفر قيمة غذائية كبيرة حيث انه يحتوى على مواد كيميائية نباتية تساعد فى مكافحة امراض مختلفة ويساعد فى تعزيز مناعة الجسم .

1- مضادات الاكسدة فى القرنبيط :

يحتوى القرنبيط على مضادات الاكسدة القوية ،والمنجنيز ،كما ان القرنبيط يحتوى على مجموعة واسعة ايضا من المواد الكيميائية النباتية مثل GLUCOSINATES و GLUCORAPHANIN  و GLUCONASTURTIIAN و GLUCOBRASSICIN هذه المكونات الصحية الموجودة فى القرنبيط تساعد فى تحفيز الانزيمات لمنع الاصابة بالسرطان كما انها تحمى خلايا الجسم من الضررالذى تسببه الجذور الحرة للسرطان .


2- صحة القلب والاوعية الدموية :

يحتوى القرنبيط على فيتامين K الذى له صفات مضادة للالتهابات ،كما انه اذا تناولت القرنبيط بشكل مستمر فان ذلك يساعد فى ان تكون الدورة الدموية صحية ويساعد ايضا فى المحافظة على الاوعية الدموية ،كما ان القرنبيط يمكن ان يحول مادة GLUCORAPHANIN الى مادة ايزوثيوسيانيتس مما يساعد فى تفعيل الانشطة المضادة للالتهابات ويمنع تراكم الدهون فى الاوعية الدموية ،وهذا يساعد على تدفق الدم فى الاوعية دون وجود اى عوائق وهذا الامر يقلل من خطر الاصابة ببعض الامراض مثل تصلب الشرايين ،ويعزز من صحة القلب والاوعية الدموية ،كما ان بعض الدراسات اشارت الى ان مادة ثيوسيانات ومادة الاندول 3 كربينول او الجينى تمنع تنشيط الالتهابات بالجسم فى المراحل المبكرة ،وقد ثبت ان مادة اندولات هى فعالة فى الحفاظ على مستويات الدهون الثلاثية ،والحفاظ على نسبة الكوليسترول ،والحفاظ على صحة القلب والاوعية الدموية ،كما ان الابحاث اثبتت ان القرنبيط يكافح الجلطات التى قد تصيب الانسان .


3- اضطرابات المعدة :

يحتوى القرنبيط على نسبة من الالياف الطبيعية التى تساعد فى عملية الهضم وتشجع الجسم على التخلص من السموم ،كما ان القرنبيط يحتوى على مادة HELIOBACTERوهى تساعد فى حماية بطانة المعدة ويساعد ايضا فى مقاومة نمو بكتيريا البيلورى ،وبالاضافة الى ذلك فان مادة ايزوثيوسيانيتس تمنع خطر الاصابة بامراض مختلفة مثل قرحة المعدة وسرطان القولون .


4- حليمى التنفس :

يحتوى القرنبيط على الاندول -3-كربينول وهى فعالة فى علاج ورم حليمى الجهاز التنفسى ،ايضا هذا المرض قد يسببه فيروس الورم الحليمى البشرى والذى يؤثر على الحبال الصوتية فى الحنجرة ويؤثر على القصبة الهوائية والرئتين والقصبات الهوائية ،وقد اظهرت الدراسات ان تناول بعض الخضروات مثل القرنبيط تساعد فى الحد من شدة حليمى التنفس .

5- السرطان :

توجد مادة الجلاكوسينولات فى القرنبيط وتلك المادة توفر مركبات صحية هذه المركبات قد اشارت بعض الابحاث ان لها تأثير يساعد فى اعاقة نمو الخلايا السرطانية بالجسم ،وقد قدمت بعض الدراسات ادلة تفيد بان تناول بعض الخضروات مثل القرنبيط يساعد فى الحد من خطر الاصابة بانواع مختلفة من مرض السرطان مثل سرطان الرئة ،سرطان الثدى ،سرطان المثانة ،سرطان البروستاتا ،سرطان المبيض ،سرطان عنق الرحم .


6- صحة العظام :

يحتوى القرنبيط على فيتامين سى ،Kواللذان يلعبان دورا هاما فى انتاج مادة الكولاجين التى تحمى المفاصل والعظام من الالتهابات ،وتساعد ايضا فى الوقاية من فقدان العظام لدى النساء والرجال .


7- التنكس البقعى :

القرنبيط غنى بفيتامين سى ومضادات الاكسدة وهم فعالين فى الحد من خطر الاصابة بتحلل البقعة الصفراء ،كما ان القرنبيط يساعد فى حماية انسجة شبكية العين من الضرر الناجم عن الاكسدة خاصة لدى كبار السن ،والقرنبيط يمنع ضعف الرؤية ومختلف امراض العيون مثل اعتام عدسة العين .

8- الاضطرابات العصبية:

القرنبيط يلعب دور اساسى فى الحد من تطور الامراض العصبية ،فهو يرفع مستوى مادة الجلوتاثيون التى تساعد ايضا فى علاج الاصابات العصبية الناجمة عن الالتهاب والاكسدة والاجهاد الناتجين من مرض الزهايمر وامراض باركنسون .


9- ارتفاع ضغط الدم :

مضادات الاكسدة الموجودة فى القرنبيط تعزز من تحفيز الكوليسترول الحميد ويخفض ضغط الدم ،بالاضافة الى ذلك فان الالياف الموجودة فى القرنبيط واوميغا 3 الدهنية تساعد فى الحد من تصلب الشرايين وتحد ايضا من الكوليسترول السيئ .


10- التوازن بالكهرباء :

القرنبيط يحتوى على نسبة من البوتاسيوم ،وتساعد مادة البوتاسيوم فى الحفاظ على توازن الكهرباء فى الجسم ويعتبر ذلك الامر مهم لكى يعمل الجهاز العصبى بنقل النبضات العصبية والتقلصات العضلية .


11- نظام المناعة :

القرنبيط غنى بالفيتامينات والمعادن التى تعزز من مناعة الجسم وتساعد ايضا فى الوقاية من العدوى .


12- السمنة :

القرنبيط يساعد الجسم فى التحفيز على حرق الدهون وتوليد الحرارة ويمنع السمنة ،كما ان القرنبيط يساعد على الوقاية من اضطرابات التمثيل الغذائى بالجسم .


13- الحمل :

القرنبيط مفيد تناوله فى فترة الحمل بسبب انه يحتوى على حمض الفوليك وهو ضرورى لمنع تشوه الجنين وايضا يساعد فى التطور العصبى الصحى للطفل ،بالاضافة الى ان القرنبيط يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن التى تفيد الجسم خاصة فى فترة الحمل .


14- الدماغ الخلوية والصحية :

يحتوى القرنبيط على مادة الكولين والفوسفور وهما فعالين فى اصلاح اغشية الخلايا ،وهذا الامر هو ضرورى ايضا لجعل المخ يعمل بكفاءة مع الجهاز العصبى لنقل الاشارات العصبية ،كما ان القرنبيط يحتوى على فيتامين b-6 والبوتاسيوم وهما لهم دورا كبيرا فى الحفاظ على صحة الدماغ وتعزيز التواصل السليم فى الاعصاب .


15- مرض السكرى :

تناول القرنبيط بشكل مستمر يساعد فى الحد من خطر الاصابة بمرض السكرى بسبب ان القرنبيط يحتوى على فيتامين سى والبوتاسيوم ،كما ان القرنبيط يساعد فى تنظيم التمثيل الغذائى للجلوكوز .

16- التهاب القولون :

يمكن ان يساعد القرنبيط فى وجود تأثيرات مضادة للالتهابات التى تظهر على القولون ،كما يمكن ان يساعد القرنبيط فى شفاء الضرر الذى حدث فى انسجة القولون .


17- السكتة الدماغية :

اشارت الابحاث الى ان تناول القرنبيط يساعد فى فى الحد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وذلك لان القرنبيط يحتوى على الاليسين المجمع وهو يساعد ايضا فى تطهير الكبد والدم .

18- الشعر و الجلد
القرنبيط به مادة السيليكون والكبريت وهم يساعدون على نمو الشعر وايضا يساعدوا فى تعزيز صحة الجلد .


* طهى القرنبيط :

يستخدم القرنبيط كاحد الاطباق الجانبية او الرئيسية فى جميع انحاء العالم ،كما انه يمكن طهيه على البخار او عن طريق القلى مع اضافة بعض انواع الخضروات الاخرى مثل البطاطس والجزر .


* عند اختيار القرنبيط يفضل اختيار الطازج منها للحصول على اكبر فائدة .


* تحذير من القرنبيط :

1 - قد يتفاعل القرنبيط مع الادوية لان القرنبيط غنى بفيتامين الوارفارين والكومادين والتى توصف لمنع تخثر الدم فى الجسم فمن الافضل عدم تناول القرنبيط فى حالة اخذ ادوية مضادة للتخثر .

2 - قد يؤدى القرنبيط بعد تناوله الى الشعور بالانتفاخ وذلك بسبب انه يحتوى على الكربوهيدرات المعقدة .


3 - القرنبيط يحتوى على البيورينات التى قد تسبب بعض المخاوف اذا استهلكت بشكل زائد .

4 - القرنبيط قد يظهر الحساسية لدى بعض الاشخاص ،فمن علامات تلك الحساسية هى ظهور تورم فى بعض اجزاء الجسم ،الحكة ،ضيق التنفس ،مضاعفات التنفس .

مقالات مميزة :