13 من فوائد زيت السمك الرائعة

زيت السمك هو أحد المكملات الغذائية الأكثر شيوعا ، فهو غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3 ، والتي هي مهمة جدا لصحتك ، إذا كنت لا تأكل الكثير من الأسماك الزيتية ، يمكنك أخذ مكملات غذائية من زيت السمك فهى يمكن أن تساعدك فى الحصول على ما يكفي من الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن اهم فوائد زيت السمك الصحية للجسم .

 

 

- ما هو زيت السمك ؟
زيت السمك هو الدهون أو النفط التي يتم استخراجها من أنسجة الأسماك ، وعادة ما يأتي من الأسماك الزيتية مثل الرنجة والتونة والأنشوجة والماكريل ، ولكن في بعض الأحيان ينتج من كبد الأسماك الأخرى ، كما هو الحال مع زيت كبد سمك القد ، وتوصي منظمة الصحة العالمية بتناول 1-2 جزء من الأسماك الزيتية في الأسبوع .

 

وذلك لأن الأحماض الدهنية أوميجا 3 في هذه الأسماك توفر العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك المساعدة على الحماية ضد عدد من الأمراض ، ولكن إذا كنت لا تأكل 1-2 جزء من الأسماك في الأسبوع ، فإن مكملات زيت السمك يمكن أن تساعدك على الحصول على ما يكفي من أوميجا 3 .

 

حيث أن حوالي 30% من زيت السمك يتكون من أوميجا 3 ، في حين أن 70% المتبقية تتكون من الدهون الأخرى ، كما يحتوي زيت السمك على بعض الفيتامينات مثل A و D، ومن المهم أن نلاحظ أن أنواع أوميجا 3 التى وجدت في زيت السمك لها فوائد صحية أكبر من أوميجا 3 التى وجدت في بعض المصادر النباتية .

 

حيث أن أوميجا 3 الرئيسية في زيت السمك هي حمض إيكوسابنتاينويك (إيبا) وحمض دوكوساهيكسانويك (دا) ، في حين أن أوميجا 3 في مصادر النبات هى حمض ألفا لينولينيك (ألا) ، وفيما يلي 13 من أهم الفوائد الصحية لـ زيت السمك .

 

 

1- من فوائد زيت السمك مساهمته في صحة القلب :
مرض القلب هو السبب الرئيسي لوفاة الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم ، وقد أظهرت الدراسات أن الناس الذين يتناولون الكثير من الأسماك لديها معدلات أقل بكثير من أمراض القلب ، وهناك عدد من عوامل الخطر لأمراض القلب ، وكثير منها يبدو أنه بسبب انخفاض استهلاك الأسماك أو زيت السمك ، وتشمل فوائد زيت السمك من أجل صحة القلب ما يلي :

 

* مستويات الكولسترول : زيت السمك يمكن أن يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد ، ويقلل من مستويات الكوليسترول السىء .
* الدهون الثلاثية : يمكن أن يقلل من الدهون الثلاثية بنحو 15-30% .
* ضغط الدم : يساعد على تقليل ضغط الدم في أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .
* اللويحات: قد يمنع اللويحات التي تتكون فى في الشرايين وتسبب فى تصلب الشرايين .
* عدم انتظام ضربات القلب القاتلة : زيت السمك قد يقلل من عدم انتظام ضربات القلب القاتلة ، حيث أن عدم انتظام ضربات القلب هي إيقاعات القلب غير الطبيعية التي يمكن أن تسبب نوبات قلبية في حالات معينة .

 

 

2- من فوائد زيت السمك المساعدة فى علاج اضطرابات نفسية معينة :
يتكون الدماغ من ما يقرب من 60% من الدهون ، والكثير من هذه الدهون هى الأحماض الدهنية أوميجا 3، لذلك، أوميجا 3 ضرورية لوظيفة الدماغ العادية ، وأظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية معينة لديهم مستويات قليلة من أوميجا 3 .

 

وأظهرت الدراسات أن مكملات زيت السمك يمكن أن تمنع ظهور أو تحسين أعراض بعض الاضطرابات النفسية ، على سبيل المثال ، يمكن أن تقلل من خطر الاضطرابات الذهنية ، وتقلل من بعض أعراض كل من الأنفصام والاضطراب الثنائي .

 

 

3- من فوائد زيت السمك المساعدة على تقليل الوزن :
مكملات زيت السمك قد تساعد على تقليل الوزن ومحيط الخصر ، حيث أن على الصعيد العالمي ، حوالي 39% من البالغين يعانون من زيادة الوزن ، في حين أن 13% يعانون من السمنة المفرطة ، السمنة يمكن أن تزيد بشكل كبير من خطر الأمراض الأخرى ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان .

 

وقد تساعد مكملات زيت السمك على تحسين تكوين الجسم ، والحد من عوامل الخطر لأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ، وعلاوة على ذلك ، أظهرت بعض الدراسات أن مكملات زيت السمك مع النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة ، يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن .

 

 

4- من فوائد زيت السمك تدعيم صحة العين والمساعدة في الحفاظ على الرؤية في الشيخوخة :
تشكل الدهون أوميجا 3 جزءا هاما من بنية العين ، وقد أظهرت الأدلة أن الناس الذين لا يحصلون على ما يكفي من أوميجا 3 لديهم خطر أكبر من أمراض العيون ، وعلاوة على ذلك ، تبدأ صحة العين في الانخفاض في سن الشيخوخة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) .

 

يبدو أن تناول السمك يساعد على منع الضمور البقعي ، ولكن النتائج على مكملات زيت السمك أقل إقناعا (52، 53) ، ووجدت إحدى الدراسات أن تناول جرعة عالية من زيت السمك لمدة أربعة أشهر ونصف الشهر قد تؤدى إلى تحسن الرؤية .

 

فوائد زيت السمك

فوائد زيت السمك

 

5- من فوائد زيت السمك التقليل من أعراض الأمراض الالتهابية :
ومع ذلك، يمكن أن يحدث الالتهاب أحيانا في مستويات منخفضة على مدى فترات طويلة ، وهذا ما يسمى التهاب مزمن ، ويمكن أن يؤدى إلى بعض الأمراض المزمنة مثل السمنة ، والسكري ، والاكتئاب وأمراض القلب ، وفي هذه الحالات ، الحد من الالتهاب يمكن أن يساعد في علاج هذه الأمراض .

 

وزيت السمك له خصائص مضادة للالتهابات ، يمكن أن تقلل من إنتاج الجزيئات الالتهابية التى تسمى السيتوكينات ، وعلاوة على ذلك، مكملات زيت السمك يمكن أن تقلل إلى حد كبير من آلام المفاصل ، وتقلل من احتياجات الدواء في الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي (وهو المرض الذي يؤدي إلى المفاصل المؤلمة) .

 

 

6- من فوائد زيت السمك الحفاظ على صحة الجلد :
الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان ، وهو يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية أوميجا 3، صحة الجلد يمكن أن تنخفض طوال حياتك ، وخصوصا خلال سن الشيخوخة أو بعد الكثير من التعرض لأشعة الشمس ، حيث أن هناك عدد من اضطرابات الجلد التي قد تستفيد من مكملات زيت السمك ، بما في ذلك الصدفية والتهاب الجلد ، لذلك قد تساعد مكملات زيت السمك فى الحفاظ على بشرة صحية .

 

 

7- من فوائد زيت السمك اهميته أثناء الحمل :
أوميجا 3 ضرورية للنمو ، لذلك، فمن المهم للأمهات الحصول على ما يكفي من أوميجا 3 أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية ، ويمكن أن تساعد مكملات زيت السمك في الأمهات الحوامل والمرضعات على تحسين العين عند الرضع ، ويمكن أن يؤثر على الذكاء والتعلم ، كما أن مكملات زيت السمك قد تحسن أيضا التطور البصري للرضع ، وتساعد على تقليل خطر الحساسية .

 

 فوائد زيت السمك اوميجا 3

فوائد زيت السمك اوميجا 3

 

8- من فوائد زيت السمك تقليل الدهون في الكبد :
الكبد الخاص بك يعالج معظم الدهون في الجسم ويمكن أن يلعب دورا كبيرا في زيادة الوزن ، حيث أن انتشار أمراض الكبد آخذ في الارتفاع بسرعة ، وخاصة مرض الكبد الدهني ، والذي يحدث بسبب تراكم الدهون في الكبد ، ومكملات زيت السمك يمكن أن تحسن وظائف الكبد والتي قد تساعد على تقليل كمية الدهون في الكبد .

 

 

9- من فوائد زيت السمك المساعدة في تحسين أعراض الاكتئاب والقلق :
الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد لديهم انخفاض فى مستويات أوميجا 3، وقد أظهرت الدراسات أن زيت السمك ومكملات أوميجا 3 يمكن أن تحسن أعراض الاكتئاب .

 

 

10- من فوائد زيت السمك تحسين الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال :
هناك عدد من الاضطرابات السلوكية في الأطفال ، مثل اضطراب نقص الانتباه ، وبالنظر إلى أن أوميجا 3 تشكل نسبة كبيرة من الدماغ ، فإن الحصول على ما يكفي منها قد تكون مهمة لمنع الاضطرابات السلوكية في الحياة المبكرة ، قد تفيد مكملات زيت السمك فى علاج الاندفاع والعدوان عند الأطفال ، ويمكن للاضطرابات السلوكية لدى الأطفال أن تتداخل مع التعلم والتنمية ، وقد ثبت أن مكملات زيت السمك يساعد على تقليل فرط النشاط ، وعدم الانتباه والسلوكيات الأخرى .

 

 

11- من فوائد زيت السمك المساعدة على منع أعراض الانكماش العقلي :
مع تقدم العمر وظيفة المخ تبدء فى التباطؤ ، ويزداد خطر الإصابة بمرض الزهايمر ، ولكن الناس الذين يتناولون المزيد من الأسماك ، يتعرضون لانخفاض أبطأ في وظيفة الدماغ في سن الشيخوخة ، ومع ذلك ، فإن الدراسات على مكملات زيت السمك في كبار السن لم تقدم أدلة واضحة على أنها يمكن أن تبطئ تراجع وظيفة الدماغ ، ومع ذلك، فقد أظهرت بعض الدراسات الصغيرة جدا أن زيت السمك قد يحسن الذاكرة في الأصحاء ، وكبار السن .

 

 

12- من فوائد زيت السمك تحسين أعراض الربو ومخاطر الحساسية :
الربو ، وهو اضطراب في الرئة يمكن أن يسبب تورم في الرئتين وضيق في التنفس ، وأصبح أكثر شيوعا في الأطفال الرضع ، وقد أظهر عدد من الدراسات أن زيت السمك قد يقلل من أعراض الربو ، وخاصة في الحياة المبكرة ، وقد جمعت إحدى الدراسات نتائج إحدى عشرة دراسة أخرى ، ووجدت أن تناول أوميجا 3 يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالربو لدى الأطفال بنسبة 24-29% وعلاوة على ذلك ، إن تناول زيت السمك في الأمهات الحوامل يقلل من خطر الحساسية لدى الرضع .

 

 

13- من فوائد زيت السمك تحسين صحة العظام :
خلال سن الشيخوخة ، يمكن أن تبدأ العظام في فقدان المعادن الأساسية ، مما يجعلها أكثر عرضة للكسر ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى أمراض مثل هشاشة العظام ، ومن المعروف أن الكالسيوم وفيتامين (د) مهمان جدا لصحة العظام ، إلا أن بعض الدراسات أشارت إلى أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 يمكن أن تكون مفيدة أيضا .

 

ويرتبط ارتفاع تناول أوميجا 3 بارتفاع كثافة العظام ، والتي يمكن أن تساعد في منع أمراض العظام ، وقد أظهر عدد من الدراسات الصغيرة أن مكملات زيت السمك خفضت علامات انهيار العظام ، ومنعت أمراض العظام .

مقالات مميزة :