ما هى فوائد بذور الكينوا ؟

بذور الكينوا تعتبر غنية بالمغذيات القيمة للغاية ، وهى خالية من الجلوتين ، وبذور الكينوا تعتبر مصدر غني للبروتين ، وتشمل فوائد بذور الكينوا ، فقدان الوزن ، وتحسين صحة القلب ، وازالة السموم من الجسم ، وتحسين صحة الجهاز الهضمي ، كما انها تساعد في تنظيم مرض السكري ، والحد من الحصى في المرارة ، وبذور الكينوا تحتوى على نسبة منخفضة جدا من الدهون ، ويمكن ان تضاف الى الوجبات الغذائية في جميع انحاء العالم كبديل صحي للعديد من الاطعمة الاخرى المماثلة .

 

 

ما هى بذور الكينوا ؟
بذور الكينوا هى حبوب قديمة كانت تزرع في جبال الانديز على مدى السنوات الماضية ، والاسم العلمي لـ بذور الكينوا هو ( كينوبوديوم كينوا) ، وهي تنمو عموما على ارتفاع بين 1 متر الى 3 متر في الطول ، والحبوب يمكن ان تنمو بالوان مختلفة مثل الابيض والاصفر والوردي والبرتقالي والاحمر والبني والاسود .

 

ويمكن ان تؤكل الحبوب كاملة وكذلك في شكل دقيق ، وهي تزرع في المقام الاول في امريكا الجنوبية ، في منطقة الانديز ، بما في ذلك بلدان مثل الاكوادور وبيرو وكولومبيا وبوليفيا ، وتم زراعتها على ارتفاعات عالية تتراوح بين 2000-4000 متر في جبال الانديز ، وهى مهمة جدا بالنسبة لقبائل الانكا ، حيث كانت احد الحبوب الاساسية لهم ، وفي الماضي القريب ، قدمت حكومة بيرو حوافز للمزارعين لزيادة انتاج بذور الكينوا والمحاصيل المماثلة الاخرى بسبب صفاتهم التغذوية المتميزة .

 

 

ما هى انواع بذور الكينوا ؟
على الرغم من وجود ما يقرب من 120 نوعا من بذور الكينوا ، الا ان الانواع الثلاثة الاكثر تسويقا هي بذور الكينوا الابيض والاحمر والاسود .

 

* بذور الكينوا البيضاء : هذا النوع ، المعروف باسم الكينوا العاجي ، هو الاكثر انتشارا على نطاق واسع في المتاجر ، وافضل ميزة انه يأخذ اقل وقت لطهي الطعام .

 

* بذور الكينوا الحمراء : هذا النوع هو الاكثر تفضيلا من الطهاة لاطباق مثل السلطات الباردة ، وبالمقارنة مع الصنف الابيض ، فان بذور الكينوا الحمراء تميل الى الإبقاء على شكلها الاصلي وبنيته بعد الطهي .

 

* بذورالكينوا السوداء : يحتفظ هذا النوع من الكينوا بلونه الاصلي حتى بعد الطهي ، وعلى الرغم من انه يأخذ وقت اطول لطهي الطعام ، بذور الكينوا السوداء لها نكهة ترابية حلوة وفريدة من نوعها .

 

 

المعلومات الغذائية لبذور الكينوا :
بذور الكينوا تحتوي على كمية هائلة من البروتينات والفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الاخرى ، وبذور الكينوا غنية بالمغنيسيوم والفوسفور، فضلا عن كمية كبيرة من الحديد والزنك والنحاس والبوتاسيوم ، وتحتوي بذور الكينوا على كميات ضئيلة من الكالسيوم والصوديوم والسيلينيوم ، وبذور الكينوا تعتبر مصدر جيد من الثيامين ، الريبوفلافين ، حمض الفوليك، وفيتامين B6 ، وغيرها من الفيتامينات .

 

وهذا يجعل بذور الكينوا الغذاء المثالي للمساعدة في تنظيم الوظائف الداخلية والتمثيل الغذائي للجسم ، بل هى ايضا مصدر غني من المغذيات النباتية والفلافونويدات مثل كامبفيرول وكيرسيتين ، وكذلك التربتوفان ، والتي لها فوائدها الصحية الخاصة ، واخيرا، هناك كمية هائلة من مكونات البروتين والاحماض الامينية الحيوية الموجودة داخل الكينوا التي يحتاجها الجسم للعمل السليم .

 

 

محتوى السعرات الحرارية لبذور الكينوا :
100 جرام من بذور الكينوا يحتوي فقط على 120 سعرة حرارية و 2 جراما فقط من الدهون ، وذلك يعتبر اقل بكثير من الدهون من معظم الاطعمة من هذا النوع ، وبذور الكينوا تعتبر وسيلة رائعة لتخفيض الوزن .

 

 

الفوائد الصحية لـ بذور الكينوا :
بذور الكينوا تعتبر غذاء جيد للصحة، وتوفر فوائد صحية مختلفة ، ومنها ما يلي :

 

 

1- من فوائد بذور الكينوا حماية الكلى والكبد :
بذور الكينوا لديها خصائص مضادة للاكسدة وتساعد في حماية القلب والكبد والكلى والرئتين والبنكرياس ضد الإجهاد التأكسدي ، ولديها اعلى نشاط مضاد للاكسدة ، وبعض المواد المضادة للاكسدة التى وجدت في بذور الكينوا تشمل الفينوليك ، البوليفينول، والأنثوسيانين .

 

 

2- من فوائد بذور الكينوا فقدان الوزن :
وجدت دراسة ان تناول كميات كبيرة من القمح والشوفان والسباجيتي والارز والشوفان تسبب زيادة الوزن ، ومن ناحية اخرى ، وجدت الدراسة ان البدائل ، مثل بذور الكينوا وامارانثوس ، لا تساعد على زيادة الاكل ، وهذا مهم بشكل خاص بالنسبة لاولئك الذين يرغبون في السيطرة على نظامهم الغذائي والذين يريدون انقاص وزنه ، ان استهلاك بذور الكينوا سيقلل من الافراط في تناول الطعام ، وبالتالي تعزيز وزن اكثر صحة .

 

 

3- من فوائد بذور الكينوا احتوائها الجيد من البروتينات :
بذور الكينوا تحتوى على كمية عالية من البروتين ، وهى مصدر للاحماض الامينية الاساسية مثل ليسين ، ميثيونين ، والتربتوفان ، وكلها لا يمكن توليفها في الجسم .

 

 

4- من فوائد بذور الكينوا تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم :
بذور الكينوا يمكن ان تكون مفيدة في تنظيم مستويات السكر في الدم ومستويات الكوليسترول في الدم ، واشارت دراسة على الفئران التى لديها نسبة عالية من الفركتوز ، وتم تغذيتها من بذور الكينوا ، ان بذور الكينوا تساعد في الحد من الاثار السلبية للفركتوز على كل من الدهون والجلوكوز .

 

 فوائد بذور الكينوا

فوائد بذور الكينوا


5- من فوائد بذور الكينوا احتوائها على كمية كبيرة من الكالسيوم :
كمية الكالسيوم الموجودة في بذور الكينوا مماثلة لتلك التي نحصل عليها من منتجات الالبان ، واولئك الذين لا يتناولون منتجات الالبان يمكن ان يستبدلوها بـ بذور الكينوا ، والكالسيوم مهم جدا للعظام والمخ والجهاز العصبي .

 

 

6- من فوائد بذور الكينوا منع امراض القلب والاوعية الدموية :
بذور الكينوا تحتوي على كمية عاليه من البروتينات عالية الجودة والكربوهيدرات ، وتحتوى ايضا على اوميجا 3 والاحماض الدهنية اوميجا 6 ، فضلا عن المواد المضادة للاكسدة ، كما انها تعتبر جيدة للحد من خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية في المستقبل ، واكدت التجارب على الشباب ومتوسطي العمر بانخفاض خطر الإصابة بامراض القلب والاوعية الدموية عند تناول بذور الكينوا .

 

 

7- من فوائد بذور الكينوا تحسين عمل الجهاز الهضمي :
بذور الكينوا تحتوي على الياف غير قابلة للذوبان ، مما يساعد على تحسين عملية الهضم وتسهل حركات الامعاء الصحية ، وهى تساعد ايضا في الحد من خطر انتفاخ البطن ، والألم ، والامساك .

 

 

8- من فوائد بذور الكينوا التقليل من خطر حصى في المرارة :
الالياف الموجودة في بذور الكينوا تساعد ايضا في الحد من خطر حصى في المرارة ، واستهلاك الكينوا يساعد في الحد من افرازات العصارة الصفراوية ، والتى تساعد في تشكيل حصى في المرارة .

 

 

9- من فوائد بذور الكينوا احتوائها على المغنيسيوم :
المغنيسيوم هو احد العناصر الموجودة في بذور الكينوا ، ويوفر المدخول الغذائي من المغنيسيوم فوائد كثيرة للجسم ، بما في ذلك السيطرة على الربو ، وزيادة صحة العظام ، وانخفاض خطر هشاشة العظام ، وزيادة في صحة القلب ، وتنظيم مستويات السكر في الدم .

مقالات مميزة :