كيفية العناية بالقطط الأم والقطط حديثة الولادة

كثير من محبي ومربي القطط يشعرون بالحيرة والإرتباك عند معرفة أن قططهم الأليفة حامل، وإنهم على وشك إستقبال مجموعة جديدة من القطط الصغيرة، فربما هم إعتادوا على رعاية قطتهم الأليفة في الأحوال الطبيعية، ولكن ماذا يفعلون عندما تضع قطتهم الأليفة الهررة الصغيرة الضعيفة، فكيف سيتمكنون من رعاية قطتهم وهي أصبحت أم مرضعة، وماذا عن تلك الهررة الصغيرة الضعيفة ؟ ... هذا ما سنحاول الإجابة عنه في هذا المقال .

 

إن دورك في رعاية القطط الأم والقطط الصغيرة حديثة الولادة هو في الغالب جزء من المراقبة، وأنت تحتاج إلى المراقبة لمعرفة ما إذا كانت القطط تحتاج إلى تغذية، أو ما اذا كانت دافئة، أو أنها تتغوط من تلقاء نفسها، وهل هي تتطور لديها المهارات الإجتماعية، ومن المهم أن تعلم أن القطط الأم عادة ما تتعامل مع هذه المهام بنفسها، ويمكنك التدخل فقط إذا ظهرت القطط الأم أو القطط الصغيرة حديثة الولادة مضطربة أو في مأزق وكذلك عليك مصاحبة القطط الصغيرة كي تتعود على التعامل مع الناس .

 

رعاية القطط حديثة الولادة هو عمل شاق، فهي تتطلب عناية ورعاية على مدار الساعة، وإذا كنت قد استلمت مؤخرا بعض القطط حديثة الولادة، فسوف تتوقف عن عملك، فإذا كانت القطط الأم لا تزال على قيد الحياة، فيمكنها توفير معظم احتياجات القطط الصغيرة بنفسها، ويمكنك دعم القطط الأم عن طريق إطعامها وترك القطط وحدهم خلال الأسبوع الأول من حياتها، وإذا كانت القطة الأم غير موجودة أو غير قادرة على رعاية صغارها، فستضطر إلى تحمل مسؤلية الصغار .

 

 

الإستعداد لرعاية القطط الأم وحديثة الولادة :

القطط

 

فترة الحمل لدى القطط الأم تتراوح عادة ما بين (63-65) يوما، ويجب عليك إعداد صندوق خاص لها لتعتاد عليه خلال هذا الوقت، ويجب أن يحتوي الصندوق على جوانب منخفضة بما فيه الكفاية للسماح للقطط الأم بالتسلق والخروج بسهولة، ولكن لا ينبغي أن يكون منخفضاً لدرجة أن القطط الصغيرة يمكن أن تخرج، وعليك وضع داخل الصندوق طبقات من الصحف، ووضع الصندوق في مكان دافئ، وخافت الإضاءة، وهادئ مثل خزانة أو حجرة صغيرة أو زاوية لا يوجد فيها نشاط كبير، وقد تستخدم الأم الصندوق للولادة، ولكنها قد تختار مكانها الخاص .

 

 

مراقبة القطط الصغيرة :

القطط

 

بعد الولادة بقليل، عليك مراقبة القطط الصغيرة، والتأكد من أن القطط الأم تحفزهم حتى يتمكنوا من التنفس والتبول والتغوط، وتقوم بذلك عن طريق لعق وجوه القطط الصغيرة حديثة الولادة على الفور لتحثهم على التنفس، كما أنها تلعق في وقت لاحق في المنطقة حول الغدد الشرجية للمساعدة في الإخراج، وعليك التأكد من أن القطط الصغيرة تقوم بعملية الرضاعة، والقطط ترضع عادة كل (1-2) ساعة، وإذا لم تشاهد أي من القطط الصغيرة لا ترضع، فضع أي قطط لا ترضع بالقرب من حلمة القطط الأم، وفرك وجه القطط الصغيرة ضد الحلمة .

 

 

تغذية القطط الأم طعام عالي الجودة :

القطط

 

خلال الفترة التي تكون فيها القطط الأم حامل وحتى بعد شهر من قيامها بالرضاعة، عليك إطعامها غذاء عالي الجودة، وهذا يعطي القطط الأم وصغارها إضافة ممتازة من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية، ويجب عليك وضع الطعام والماء بالقرب من القطط الأم والقطط الصغيرة .

 

 

مراقبة صحة القطط :

تحقق من معرفة ما إذا كانت القطط الأم والقطط الصغيرة تبدو صحية ومتطورة، ونوصي بأخذ القطط الأم والقطط الصغيرة إلى الطبيب البيطري في غضون 24 ساعة بعد الولادة، ويمكن للطبيب البيطري التأكد من أن جميع القطط سليمة وأن القطط الأم تنتج ما يكفي من الحليب، ويمكن للطبيب البيطري الإجابة على أي أسئلة لديك، ويمكن أن يعطيك توجيهات حول متى تبدأ في إعطاء الطعام الصلب للقطط .

 

 

كيفية معاملة القطط الصغيرة :

القطط

 

التنشئة الاجتماعية للقطط تجعل القطط جاهزة لتكون من الحيوانات الأليفة وهذا يتطلب بعض المساعدة منك، فقط ابدأ في التعامل مع القطط الصغيرة عندما يبلغ عمرها أسبوعين، وتأكد من أنك وأفراد الأسرة الآخرين يتعاملون مع القطط برفق، والاستمرار في التعامل واللعب مع القطط خلال الأسبوع السابع، وهذه هي فترة التنشئة الاجتماعية الصحيحة للقطط الصغيرة .

مقالات مميزة :