فوائد واستخدامات زيت الخروع للوجه والبشرة

زيت الخروع يستخدم شعبيا كمسهل، ولكن اليوم يستخدم على نطاق واسع في منتجات التجميل، وزيت الخروع مفيد ليس فقط لشعرك ولكن أيضًا للوجه والبشرة، والبحث قد يكون محدود للغاية فيما يتعلق التطبيق الموضعي لزيت الخروع، لكن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن له فوائد جلدية، وفي هذه المقالة، سوف نستكشف كل هذه الفوائد وطرق استخدام زيت الخروع للوجه والبشرة.

 

ما هو زيت الخروع ؟
زيت الخروع هو نوع من الزيوت النباتية المستخرجة من بذور وحبوب الخروع وتحتوي على مستويات عالية من الريسين، وهو نوع من الإنزيمات السامة، ومع ذلك، تتم إزالة الريسين من الزيت عند معالجته وزيت الخروع المعالج آمن للاستخدام، وقد استخدم هذا الزيت منذ العصور في العلاجات التقليدية واستخدم المصريون القدماء زيت الخروع لمنع تهيج العين، وهناك العديد من الفوائد للتطبيق الموضعي لزيت الخروع.

 

فوائد استخدام زيت الخروع للوجه والبشرة :
حمض الريسينوليك هو الحمض الدهني الرئيسي الموجود في زيت الخروع، كما إنه مسؤول عن تأثير الشفاء لزيت الخروع وهذه هي الأسباب التي تجعل هذا الزيت مفيدًا لبشرتك حيث يعمل على :

تقليل الإلتهابات :
وجدت دراسة على الفئران أن الخصائص المضادة للإلتهابات والمسكنات لحمض الرينيوليك ساعدت في منع الإلتهاب كما لوحظت آثار مماثلة في خنازير غينيا.

المساعدة في منع حب الشباب :
تم العثور على زيت الخروع لخصائص مضادة للجراثيم، كما أنه يمنع نمو بكتيريا في دراسة أخرى على الفئران.

المساعدة في تقليل العدوى الفطرية :
وجدت دراسة أجريت على أنبوب الاختبار أن زيت الخروع يمكن أن يمنع نمو البيض ويمكن أن تسبب هذه الفطريات إلتهابات الفم، فطر الأظافر، و طفح الحفاضات.

يبقى الجلد مرطب :
أي زيت نبات له خصائص ترطيب وبالتالي يمكن أن يساعد زيت الخروع في الحفاظ على ترطيب البشرة وصحتها.

يعمل على تهدئة حروق الشمس :
يمكن أن تساعد الخصائص المرطبة لزيت الخروع في تهدئة التهيج والألم المرتبط بحروق الشمس ويُعتقد أيضًا أن الخاصية المضادة للإلتهابات لزيت الخروع مسؤولة عن هذه الخاصية.

يمكن أن يقلل من الإنتفاخ :
يمكن أن يساعد تدليك منطقة العين تحت زيت الخروع في تقليل الإنتفاخ والحفاظ على رطوبة البشرة وتقليل الخطوط الدقيقة، ويعد استخدام زيت الخروع على وجهك أمرًا جيدًا للحفاظ على صحة بشرتك والحفاظ عليها متوهجة.

زيت الخروع

كيفية استخدام زيت الخروع للوجه والجلد :
يعتبر زيت الخروع سميكًا في حالته الطبيعية، ولهذا السبب غالبًا ما يواجهنا كثيرًا صعوبة في تطبيقه بسلاسة على بشرتنا، وإليك كيفية استخدام زيت الخروع على بشرتك دون أي متاعب وتأكد من شراء زيت الخروع العضوي المضغوط على البارد لضمان حصولك على كل الفوائد ويمكن القيام بالتالي :

مزجه مع زيوت ناقلة :
قبل تطبيق زيت الخروع على وجهك أو جلدك أضفه إلى زيوت حاملة أخرى مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وزيت اللوز و امزجي ملعقة كبيرة من كل من زيت الخروع وزيت ناقل ثم قم بتطبيق المزج على وجهك.

خلطه بالزبدة :
يمكنك أيضًا مزج زبدة الشيا أو الكاكاو مع زيت الخروع وتدليكها على بشرتك وامزجي ملعقة كبيرة من الزبدة وزيت الخروع وضعيه على بشرتك ويمكنك ترك الزيت على بشرتك طوال الليل للحصول على أقصى فوائد أو وضعه من 1-2 ساعات قبل غسله ولكن قبل استخدام زيت الخروع على بشرتك، يجب أن تكون على دراية بآثاره الجانبية.

 

الآثار الجانبية لاستخدام زيت الخروع على وجهك :
زيت الخروع قد يسبب تهيج الجلد وفي دراسة تسبب زيت الخروع غير المخفف في تهيج شديد على جلد الأرنب، ومع ذلك، فإنه تسبب في تهيج خفيف على خنزير غينيا وجلد الفئران، ووجدت التجارب البشرية أن زيت الخروع لم يكن مصدر تهيج للجلد، ومع ذلك، فإن الذين يعانون من الأمراض الجلدية أو نوع من إلتهاب الجلد قد يعانون من تهيج الجلد ويمكن أن يسبب زيت الخروع أيضًا تهيجًا في العين وانزعاجًا خفيفًا إذا دخل العين وبالتالي عليك أن تكون حذراً أثناء استخدام زيت الخروع على بشرتك.

 

الإحتياطات الواجب اتباعها قبل استخدام زيت الخروع :
قم بإجراء اختبار تصحيح: يمكن أن يكون الناس مصابين بحساسية تجاه زيت الخروع وبالتالي فإن اختبار البقعة إلزامي قبل استخدام الزيت.

- استشر الطبيب: إذا كنت تعاني من مشاكل في الجلد أو حساسية أو إلتهاب، استشر الطبيب قبل استخدام زيت الخروع لأنه قد يؤدي إلى تفاقم حالتك.

- فحص الملصق : المواد الحافظة في زيت الخروع يمكن أن تسبب تهيجًا أيضًا لذا يجب أن تقرأ الملصق وتتحقق من قائمة المكونات واستخدم الزيوت من العلامات التجارية المشهورة أو استخدم الزيت العضوي المضغوط دون أي إضافات وأيضا تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية قبل الشراء.

- ملاحظة : إذا كنت حاملاً أو مرضعة، استشر طبيبك قبل استخدام زيت الخروع، وعلى الرغم من أن الكثير من الناس يجنون فوائد البشرة من زيت الخروع إلا أن الأبحاث الطبية لم تتحقق بعد الكثير من هذه الإدعاءات، ويتم استخدام زيت الخروع في مجموعة واسعة من مستحضرات التجميل ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد فوائد وسلامة زيت الخروع للوجه لذا يجب توخي الحذر أثناء استخدام زيت الخروع وإذا كنت تعاني من أي تهيج أو رد فعل فاستشر الطبيب على الفور.

مقالات مميزة :