5 علامات تدل على أن الأرنب حامل

هل الأرنب حامل ؟ كيف أعلم أن الأرنب حامل؟ هل قمت بتربية الأرانب الذكور والإناث معا؟ كيف يمكنك معرفة أن التكاثر قد حدث؟ هل هناك طرق لمعرفة ما إذا كانت الأرانب حامل أم لا؟ في الواقع، هناك ما لا يقل عن 5 علامات أو أدلة مفيدة للغاية، ومعرفة هذه الأدلة الخمسة تصبح أكثر أهمية إذا كنت تشك في حدوث تكاثر عن طريق الصدفة بين الأرانب.

 

علامات تدل على أن الأرنب حامل :

الأرانب حامل

1- أول دليل لك على أن الأرنب حامل هو مزاجها، فهي تصبح غريبة الأطوار، وقد تهرب الأرانب الإناث التي كانت أفضل صديق لك فجأة إلى الجزء الخلفي من القفص عندما تراك قادما، وقد تتذمر قليلا إذا فتحت باب قفصها، وهل يمكن أن تتذمر في وقت مبكر كبضعة أيام من الحمل، لا تقلق، ستهدأ بمجرد ولادة الأرانب الصغيرة، أو بحلول الوقت الذي تصل فيه الصغار إلى ذروتها خارج صندوق التعشيش، وتصبح صديقتك المفضلة من جديد.

الأرانب حامل

2- الدليل الثاني، إن أضمن طريقة لمعرفة ما إذا كانت الأرانب حامل هو جس بطن الأرانب بمعنى الشعور بأورام صغيرة بسبب الصغار، ويمكنك القيام بذلك في وقت مبكر من اليوم العاشر أو في وقت متأخر مثل اليوم 14، وهذا يتطلب بعض الممارسة، عادة، فضع إناث الأرانب على طاولة مغطاة بالسجاد أو في حجرك،و توجها نحوك، وكن حذر فقد تكون غريبة الأطوار بحلول 10 أيام من الحمل، وضع يدك اليمنى تحت بطنها واضعا راحة اليد، وصنع القليل من الكوب بيدك.

 

وتريد أن تستكشف بطن الإناث برفق بإستخدام أصابعك الأربعة على جانب واحد من عظم الظهر (من أسفل)، والإبهام على الجانب الآخر، وببساطة ادفع للأعلى برفق، ارفع مؤخرة جسم إناث الأرانب لأعلى قليلا، ثم حرك يدك لأعلى ولأسفل، وشاهد ما يمكنك أن تشعرين به، وإذا كنت تشعرين بوجود كتل صغيرة ناعمة ومميزة بحجم العنب على التوالي على جانبي البطن أو كلاهما فهذا يؤكد أن الأرانب حامل، (من المحتمل أن تكون الكتل الصغيرة القاسية على طول منتصف البطن عبارة عن كرات صغيرة من أنبوب).

الأرانب حامل

3- الدليل الثالث: تبدأ بعض الأرانب الحامل في محاولة الحفر داخل قفصها من الأسبوع الثاني من الحمل وما بعده، وقد تلاحظ أن الأرانب تخدش وتحفر بجد في الزوايا البعيدة من قفصها، وإذا لم تكن متأكدا من أنك لمست بطنها بشكل صحيح، فستكون سعيدا جدا برؤية هذا السلوك في إناث الأرانب، وغالبا ما يشير ذلك إلى الحمل الإيجابي، على الرغم من أن الأرانب التي تحمل حملا كاذبا قد تخدش السلك أيضا في محاولة للحفر.

الأرانب حامل

4- الدليل الرابع: تصبح بعض الأرانب الحامل متهورة في سلوكها لبناء عشها، ويظهر دليل الأرانب الحامل هذا قبل أسبوع أو أقل من استعدادها للولادة (3-4 أسابيع من الحمل)، ولذلك ضع بعض التبن أو القش في قفص الأرانب، وإذا بدأت الأرانب الإناث في جمع أكوام من القش في فمها مثل طائر القيق الأزرق يحمل أغصانا للعش، فهذه علامة أكيدة على أن الأرانب حامل، ونحن نطلق على تلك الحزمة من القش في فمها شارب القش لأنه بقليل من الخيال يبدو وكأنه شارب مصنوع من القش.

 

إذا بدت إحدى الأرانب الخاصة بك مضطربة ومستعدة لبناء عشها وتحمل القش مبكرا، فأعطيها صندوق العش في وقت مبكر من اليوم 21، ويمكن أن يدخل صندوق العش في القفص في اليوم 28 بالضبط، ولكن لا تتوقع أن تلد إناث الأرانب في أي يوم بإستثناء اليوم 31، كالعادة، وسوف تهدأ الأرانب التي تدير هرموناتها بغزارة بمجرد أن تبني عشها، وإذا كانت الأرانب لا تحمل التبن، فهذا لا يعني بالضرورة أنها ليست حامل، ولكن وجه نظرك، إذا رأيت الأرانب تحمل القش بعد اليوم 21 فهي بالتأكيد حامل.

الأرانب حامل

5- الدليل الخامس: الإرتعاش المفاجئ والعشوائي من جانبي الأرانب خلال الأسبوع الأخير من حمل الأرانب سيكون ذلك بمثابة أقدام أرانب صغيرة تتجول في رحمها، وابحث عن ركلات صغيرة سريعة، وخاصة عندما تكون إناث الأرانب الحامل مستلقية على جانبها، وستعرفها عندما تراها، وعندما تراها، يكون لديك بالتأكيد أرانب حامل، ولا تخلط بين الركلات الصغيرة وحركة التدحرج الإيقاعي لأمعاء الأرانب الطبيعية، وفي الواقع، من السهل جدا التمييز بين الإثنين، وخاصة عندما ترى كليهما.

 

المزيد من النصائح عن الأرانب الحامل :

* لا تبدو أن الأرانب الحامل حاملا دائما، ولا حتى في يوم الولادة، وبالطبع، إذا كان هناك 15 صغير من الأرانب في بطن الإناث، في أغلب الأحيان ستفقد الأرانب محيط الخصر لديها في الأيام القليلة الأخيرة من الحمل، وهذا هو السبب في أن من المفيد معرفة أدلة الأرانب الحامل هذه لتأكيد شكوكك.

 

* عادة ما تلد الأرانب الحامل في اليوم 31 دون أن تخسر صغارها، ولكن الأرانب يمكن أن تصل في اليوم 28 حتى اليوم 34، وإذا قمت بتكاثر ذكور وإناث الأرانب في المساء، يمكنك أن تتوقع قدوم الصغار في صباح اليوم 32، وإذا لم يكن هناك صغار في اليوم 35، فمن المحتمل أن تكون الأرانب الإناث ليست كذلك حامل، (ربما، لأنه في مناسبة نادرة، تمكنت إناث الأرانب من التمسك بصغارها السابقين حتى بعد اليوم 40، وإذا كنت لا تزال ترى ركلات أرانب وقد جاء اليوم 35 وذهب، ففكر في الحصول على رأي طبيب بيطري حول ما إذا كانت تحتاج إناث الأرانب إلى مساعدة إضافية، أو ما إذا كنت تحتاج فقط إلى التحلي بالصبر).

مقالات مميزة :