10 معلومات مثيرة عن الديناصورات باريونيكس بالصور

الديناصورات باريونيكس هي إضافة حديثة نسبيا إلى أنواع الديناصورات، والتي لا تزال غير مفهومة بشكل جيد (على الرغم من شعبيتها)، وفيما يلي 10 حقائق ربما تكون أو لا تكون قد تعرفها عن الديناصورات باريونيكس، فالديناصورات باريونيكس تم إكتشافها عام 1983 وكانت منتشرة في جميع أنحاء أوروبا.

 

 

1- إكتشفت الديناصورات باريونيكس في عام 1983:

الديناصورات باريونيكس

بالنظر إلى مدى معرفتها، من الرائع أن الديناصورات باريونيكس قد تم التنقيب عنها منذ بضعة عقود فقط، بعد العصر الذهبي لإكتشاف الديناصورات، وقد تم إكتشاف حفرية من نوع الديناصورات الثيروبودات في إنجلترا من قبل صياد الأحفوريات الهاوي ويليام ولكر، وأول ما لاحظه كان مخلب واحد والذي أشار إلى هيكل عظمي شبه كامل مدفون في مكان قريب.

 

 

2- الديناصورات باريونيكس تسمى الديناصورات ذو المخالب الضخمة :
ليس من المستغرب أن يتم تسمية الديناصورات باريونيكس الديناصورات ذو المخالب الضخمة في إشارة إلى ذلك المخلب البارز الضخم، والذي مع ذلك لم يكن له أي علاقة بالمخالب البارزة لعائلة أخرى من الديناصورات آكلة اللحوم الرابتورز، والديناصورات باريونيكس نوع ما من الديناصورات الثيروبودات وترتبط ارتباطا وثيقا بالسبينوسورس والكركرودونتوسورس.

 

 

3- الديناصورات باريونيكس تقضى يومها في صيد الأسماك :

الديناصورات باريونيكس

كانت الديناصورات باريونيكس تختلف عن معظم الديناصورات ذوات الأقدام الطويلة النحيفة، مع صفوف من الأسنان المرصعة، وقد دفع هذا علماء الحفريات إلى إستنتاج أن الديناصورات باريونيكس قد تجولت حول حواف البحيرات والأنهار مما أدى إلى إصطيادها الأسماك من الماء، وقد تم العثور على بقايا متحجرة لأسماك ما قبل التاريخ في معدة الديناصورات باريونيكس.

 

 

4- الديناصورات باريونيكس لديها مخلب ضخم على إبهامها :
يشير النظام الغذائي لدى الديناصورات باريونيكس (آكلة السمك) إلى وظيفة المخالب الضخمة التي سميت بها هذه الديناصورات، وبدلا من إستخدام هذه الزوائد ذات المظهر المخيف لنزع أحشاء الديناصورات العاشبة (مثل أبناء عمها الرابتور)، أستخدمت هذه الديناصورات باريونيكس مخالبها المعتادة في الماء الأسماك.

 

 

5- الديناصورات باريونيكس ذو صلة بالسبينوصور :
كما ذكر أعلاه، كانت الديناصورات باريونيكس الأوروبية الغربية مرتبطة ارتباطا وثيقا بثلاثة ديناصورات أفريقية وهي سوشيميموس، وكارشارودونتوصور، والسبينوصورات الهائلة حقا، وكذلك بالإضافة إلى إيريتاتور أمريكا الجنوبية، وتميزت كل هذه الثيروبودات عن طريق الخطم النحيف الذي يشبه خطم التماسيح على الرغم من السبينوصورات لديها شراع مدعم على طول العمود الفقري لها.

 

 

6- تم العثور على بقايا الديناصورات باريونيكس في جميع أنحاء أوروبا :

الديناصورات باريونيكس

كما يحدث في كثير من الأحيان في علم الحفريات القديمة، فإن تحديد الديناصورات باريونيكس في عام 1983 وضع الأساس لإكتشافات الحفريات المستقبلية، وقد تم إكتشاف عينات إضافية من الديناصورات باريونيكس في وقت لاحق في إسبانيا والبرتغال، ودفعت هذه الديناصورات لاول مرة إلى إعادة فحص مجموعة من الحفريات المنسية من إنجلترا، مما أسفر عن إكتشاف عينة أخرى.

 

 

7- الديناصورات باريونيكس لديها ضعف عدد أسنان تي ريكس :
أسنان الديناصورات باريونيكس لم تكن مثيرة للإعجاب مثل أسنان أقربائها من الديناصورات تي ريكس والثيروبودات، وعلى الرغم من صغر حجمها إلا أن أسنان الديناصورات باريونيكس كانت أكثر عددا بكثير، حيث كان يوجد حوالي 64 من أسنانها الصغيرة نسبيا مرسخة في الفك السفلي، وحوالي 32 من الأسنان الكبيرة نسبيا في الفك العلوي مقارنة بحوالي 60 من الأسنان وهو إجمالي الأسنان الموجودة في ديناصورات تي ريكس.

 

 

8- فكي الديناصورات باريونيكس بزاوية للحفاظ على الفريسة من التلوي بحرية :
إذا كان صيد سمك السلمون هو الجزء السهل، فالحفاظ عليها من التهرب من يديك هو أصعب بكثير، مثل غيرها من الحيوانات التي تتغذى على الأسماك (بما في ذلك بعض الطيور والتماسيح)، فقد تم تكوين فكي الديناصورات باريونيكس بحيث تقلل إلى الحد الأدنى من إحتمال أن تتلوى الوجبة التي تم تناولها بشق الأنفس من فمها وتتخبط مرة أخرى في الماء.

 

 

9- عاشت الديناصورات باريونيكس خلال العصر الطباشيري المبكر :

الديناصورات باريونيكس

تشترك الديناصورات باريونيكس وأبناء عمها السبينوصورات في سمة واحدة مهمة، لقد عاشوا جميعا خلال فترة العصر الطباشيري في وقت مبكر إلى منتصف حوالي 110 إلى 100 مليون سنة، بدلا من العصر الطباشيري المتأخر، مثل معظم الديناصورات الثيروبودات المكتشفة، وإنه تخمين لماذا لم تنج هذه الديناصورات لفترة طويلة حتى حدث الانقراض قبل 65 مليون عام.

 

 

10- قد تم تغيير اسم الديناصورات باريونيكس إلى سوكوسورس :
هل تتذكر اليوم الذي تم فيه تسمية برونتوسور فجأة باسم أباتوسورس؟ هذا المصير نفسه قد أصاب الديناصورات باريونيكس واتضح أن الديناصورات الغامضة المسماة سوكوسورس (السحلية التمساح) التي تم إكتشافها في منتصف القرن التاسع عشر، ربما كانت في الواقع عينة من الديناصورات باريونيكس.

مقالات مميزة :