معلومات جغرافية وتاريخية رائعة عن السودان

يبلغ عدد سكان السودان حوالي 39.58 مليون نسمة في عام 2016، وتعتبر مدينة الخرطوم عاصمة لدولة السودان، والسودان تشترك حدودها مع الكثير من الدول المجاورة مثل جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وإريتريا وإثيوبيا وكينيا وليبيا وجنوب السودان وأوغندا.

 

وتبلغ مساحة السودان حوالي 967،500 ميل مربع اي حوالي (2،505،813 كيلومتر مربع)، ويبلغ طول الساحل في السودان حوالي 530 ميل اي (853 كم)، وتقع السودان في شمال شرق أفريقيا وهي أكبر بلد في قارة أفريقيا، وتعتبر السودان أيضا عاشر أكبر بلد في العالم من حيث المساحة .

 

يحد السودان تسعة بلدان مختلفة، وهي تقع على طول البحر الأحمر، والسودان لديها تاريخ طويل من الحروب الأهلية الى جانب عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي، وكانت هناك احداث كثيرة في الآونة الأخيرة في السودان لأن جنوب السودان انفصلت عن السودان في 9 يوليو 2011، وبدأت انتخابات الانفصال في 9 يناير 2011 وانتهى الاستفتاء إلى الانفصال بقوة، وجنوب السودان انفصلت عن السودان لأن معظم سكانها مسيحين وقد نشبت حرب أهلية مع المسلمون في شمال السودان والتي استمرت لعدة عقود .

 

الاهرامات في السودان

الاهرامات في السودان

 

معلومات عن تاريخ السودان :

السودان لها تاريخ طويل يبدأ بكون السودان كانت عبارة عن مجموعة من الممالك الصغيرة حتى غزت مصر المنطقة في أوائل عام 1800، وفي هذا الوقت، لم تسيطر مصر إلا على الأجزاء الشمالية، في حين أن جنوب السودان كانت تتكون من قبائل مستقلة، وفي عام 1881 بدأ محمد بن عبد الله المعروف أيضا باسم المهدي حملة لتوحيد غرب ووسط السودان التي انشأت حزب الأمة، وفي عام 1885 قاد المهدي ثورة ولكنه توفى بعد فترة وجيزة من بداية الثورة، وفي عام 1898 استعادت مصر وبريطانيا العظمى السيطرة المشتركة في المنطقة .

 

في عام 1953 أعطت بريطانيا العظمى ومصر دولة السودان سلطات الحكم الذاتي ووضعها على طريق الاستقلال، وفي 1 يناير عام 1956 حصلت السودان على الاستقلال الكامل، ووفقا لوزارة الخارجية الأمريكية، وبمجرد حصولها على الاستقلال بدأ قادة السودان في التراجع عن الوعود لإنشاء نظام اتحادي .

 

وبدأت فترة طويلة من الحرب الأهلية في البلاد بين المنطقة الشمالية والمنطقة الجنوبية على الرغم من محاولات الشمال منذ فترة طويلة لتنفيذ السياسات والعادات الإسلامية، ونتيجة للحروب الأهلية الطويلة كان التقدم الاقتصادي والسياسي في السودان بطيئا وقد شرد جزء كبير من سكان المنطقة إلى البلدان المجاورة على مر السنين .

 

طوال فترة السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات شهدت السودان العديد من التغييرات في الحكومة، وقد عانت كثيرا من عدم الاستقرار السياسي إلى جانب استمرار الحرب الأهلية، وبدءا من أوائل عام 2000، توصلت حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان (الجيش الشعبي لتحرير السودان) إلى العديد من الاتفاقيات التي من شأنها أن تمنح جنوب السودان مزيدا من الحكم الذاتي عن بقية البلاد ووضعها على الطريق الصحيح لتصبح مستقلة .

 

وفي يوليه عام 2002 بدأت خطوات لإنهاء الحرب الأهلية في السودان مع بروتوكول ماشاكوس، وبروتوكول ماشاكوس هو اتفاقية تنص على المباديء العامة للحكومة، وقد وقعتها الحركة الشعبية لتحرير السودان والحكومة السودانية في كينيا بمشاكوس، وفي نوفمبر عام 2004 عملت حكومة السودان والجيش الشعبي لتحرير السودان مع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ووقعت إعلانا لاتفاقية السلام بنهاية عام 2004، وفي 9 يناير 2005 وقعت حكومة السودان والجيش الشعبي لتحرير السودان معاهدة السلام الشامل .

 

جيش السودان

جيش السودان

 

- معلومات عن حكومة السودان :

استنادا إلى اتفاقية السلام الشامل تسمى حكومة السودان اليوم حكومة الوحدة الوطنية، وهذه كانت مشاركة قوية من الحكومة التي توجد بين حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان، ومع ذلك، فإن حزب المؤتمر الوطني يحمل معظم القوة، ولدى السودان أيضا فرع تنفيذي من الحكومة مع الرئيس، وهيئة تشريعية مؤلفة من مجلس تشريعي وطني، وتتألف هذه الهيئة من مجلس الدول والجمعية الوطنية، وتتألف السلطة القضائية السودانية من عدة محاكم عالية مختلفة، وينقسم البلد أيضا إلى 25 ولاية مختلفة .

 

 

- معلومات عن الاقتصاد والزراعة في السودان :

الزراعة في السودان

الزراعة في السودان

 

في الآونة الأخيرة، بدأ اقتصاد السودان في النمو بعد سنوات عديدة من عدم الاستقرار بسبب الحرب الأهلية، واصبح هناك عدد من الصناعات المختلفة في السودان اليوم، وتلعب الزراعة دورا كبيرا في اقتصادها، والصناعات الرئيسية في السودان هي النفط، وحلج القطن، والمنسوجات، والأسمنت، وزيوت الطعام، والسكر، وتقطير الصابون، والأحذية، وتكرير البترول، والمستحضرات الصيدلانية، والأسلحة وتجميع السيارات، وتشمل المنتجات الزراعية الرئيسية القطن والفول السوداني والذرة الرفيعة والدخن والقمح والصمغ العربي وقصب السكر والتابيوكا والمانجو والبابايا والموز والبطاطا الحلوة والسمسم مع تربية الماشية .

 

 

- معلومات عن التضاريس والمناخ في السودان :

تضاريس السودان

تضاريس السودان

 

السودان بلد كبير جدا ويبلغ مجموع مساحة الأرض حوالي 967،500 ميل مربع (2،505،813 كيلومتر مربع)، وعلى الرغم من حجم البلاد، إلا ان معظم تضاريس السودان مسطحة نسبيا مع القليل من السهول، وهناك بعض الجبال العالية في أقصى الجنوب وعلى طول شمال شرق البلاد والمناطق الغربية .

 

وتقع أعلى نقطة في السودان، عند كينيتي على ارتفاع يصل الى 10،456 قدم (3،187 متر) على حدودها الجنوبية البعيدة مع أوغندا، وأما في الشمال فإن معظم مناطق السودان هي صحراء، وظاهرة التصحر قضية خطيرة في المناطق المجاورة .

 

مناخ السودان يختلف مع الموقع، فمناخ السودان استوائي في الجنوب وقاحل في الشمال، وهناك أجزاء من السودان أيضا لديها موسم الأمطار المختلف، وعاصمة السودان الخرطوم التي تقع في الجزء الأوسط من البلاد حيث يلتقي نهر النيل الأبيض بالنهر الأزرق (وكلاهما روافد نهر النيل) .

 

والخرطوم مناخها حار وجاف، وتبلغ متوسط درجة الحرارة في يناير لتلك المدينة 60 درجة فهرنهايت (16 درجة مئوية) في حين تبلغ متوسط درجة الحرارة في يونيه 106 درجة فهرنهايت (41 درجة مئوية) .

مقالات مميزة :