معلومات عن تربية الماعز وفوائد حليبها

تهتم الناس كثيرا بتربية الماعز، ولكن دعنا نتعرف على هذه الحيوانات المذهلة، فالماعز حيوانات قوية ومتنوعة ولها المزيد من الاستخدامات اكثر مما تتصور، والماعز يمكن ان تنمو وتبقى على قيد الحياة في اي مكان تقريبا، والماعز من الحيوانات الثديية ذات الحوافر من جنس كابرا، ويشار إلى معظم الماعز باسم الماعز المحلية التي هي تعتبر أنواع فرعية من الماعز البرية .

 

 

- معلومات عن تربية الماعز :

 تربية الماعز البيضاء

تربية الماعز

 

يوجد هناك تسع انواع من الماعز في العالم، ومع ذلك فإن الماعز المحلية تعتبر هي الاكثر شيوعا، والماعز مثل الابقار والزرافات، وهي تعتبر من الحيوانات المجترة بمعنى انها تبتلع الطعام ثم تخرجه لتعيد مضغه مرة اخرى، ولذلك فإن الماعز لديها اربع غرف في المعدة التي تلعب دورا حيويا في الهضم، ثم تتجشأ الماعز الطعام لتعيد مضغه مرة اخرى، والماعز من الحيوانات العاشبة التي تأكل النباتات والتي تقضي معظم الوقت في الرعي، والماعز تأكل الحشيش والاعشاب واوراق الاشجار وغيرهم من المواد النباتية، والماعز كثيرا ما تبتلع طعامهم دون مضغه .

 

ذكور الماعز تسمى باك او بيلي، والاناث تسمى دوي او ناني، والماعز تهتبر اول الحيوانات المستأنسة، وبدأت عملية الاستئناس قبل أكثر من 10 آلاف سنة في بلدة شمال إيران تدعى سانجسار، وكانت الأسباب الأولية لاستئناس الماعز هي الحصول بسهولة على شعر الماعز واللحوم والحليب، واستخدمت جلود الماعز أيضا في العصور الوسطى لصنع القنينات لحفظ المياه للأشخاص الذين كانوا يسافرون أو يخيمون .

 

لا تزال لحوم الماعز وحليبها تؤكل وتشرب حتى اليوم، وحليب الماعز أصبح شعبي جدا من أي وقت مضى كبديل صحي لحليب الأبقار، حيث ان حليب الماعز هو أسهل للهضم من حليب الأبقار، وجلد الماعز لا يزال يستخدم اليوم لصنع القفازات وغيرها من الملابس، وماعز الأنجورا تنتج الموهير الذي يعتبر الياف رقيقة، ولينة، ولامعة، وتنتج الماعز بيجورا الكشمير وهو نوع من الألياف، ويستخدم الموهير والكشمير في صنع القفازات، والسترات، وأنواع أخرى من الملابس الصوفية .

 

لا تستخدم جميع الماعز للاغراض البشرية فقط، ولكن هناك الكثير من البشر يحتفظ بالماعز كحيوانات أليفة، والماعز لها أوجه تشابه كثيرة مع الأغنام، والفرق الرئيسي الوحيد بين الأغنام والماعز هو أن الماعز لها ذيل أقصر من ذيل الاغنام، وقرون الماعز اطول وتنمو في الاتجاه الاعلى او إلى الوراء او إلى الخارج، في حين أن قرون الأغنام تنمو في شكل حلزوني .

 

تربية الماعز في جماعات

تربية الماعز

 

الماعز مثل الاغنام، حيث ان الماعز تميل الى العيش في قطيع بدلا من ان تعيش بشكل منفرد، وكل قطيع لديه الملك الذي يقود القطيع، ولكن الماعز اكثر حيوية من الاغنام، ولها طبيعة فضولية مما يجعلها من الحيوانات الاليفة المضحكة والغريبة والممتعة .

 

 

- تربية الماعز وكيفية التعامل معها :

الماعز من الحيوانات الغريبة للغاية والذكية جدا، والماعز يمكن ترويضها في المنزل بسهولة، ويمكن تعليم الماعز سحب العربات او المشي على السلك، ومن المعروف عن الماعز انها تستطيع ان تهرب من حظائرها، واذا كان لديك سياج غير مضمون فيجب ان تكون حذرا لان الماعز فضولية وسوف تعرف قريبا اين تكون الفتحات للهروب، والماعز تستطيع التسلق حتى الاماكن الغير ملائمة، وتستطيع الماعز ايضا ان تتسلق الاشجار المائلة قليلا .

 

الماعز تستطيع تسلق الاشجار المائلة

تربية الماعز

 

اذا تم تربية الماعز بشكل صحيح ومنضبط في سن مبكر فإنها لن تظهر اي سلوك سيء، والماعز سوف تنطح بعضها البعض وهذا امر طبيعي جدا لانها تحب ان تفرض سيطرتها على القطيع، ولكن اذا تم ترويضها بالشكل الصحيح فإنها لن تنطح البشر او الحيوانات الاخرى .

 

الماعز يمكن ان تنطح البشر كجزء من اللعب، فإذا كان هذا السلوك ينتج من صغار الماعز فلا يوجد مشكلة، ولكن يمكن ان يكون هناك مشكلة اذا كان هذا السلوك ينتج من الماعز البالغ او كبير الحجم، ويمكن ان تبدأ مع الصغير بتعديل هذا السلوك، فإذا كان صغار الماعز تنطحك عند ساقيك فلا تدفعها الى الخلف فإن هذا يشير الى فعل السلوك مرة اخرى .

 

الماعز تصدر اصواتا مثل الكثير من الاغنام والتي تسمى الثغاء، والماعز تعتبر رفيق وحيوان اليف رائع، والماعز ممتعة عند الاحتفاظ بها والتي تعطيك ساعات طويلة من المرح عند مشاهدة طريقتها المضحكة، وجميع الماعز لديها شخصيات مختلفة وعادات وسلوك مختلفة والتي يمكن ان تكون مراقبتها مثيرة جدا للاهتمام .

 

 

- معلومات عن حليب الماعز :

 حليب الماعز الصحي

تربية الماعز

 

يبلغ متوسط إنتاج الحليب من الماعز الحلوب من (6-8) رطل في اليوم الواحد، ومع ذلك، فإنه يمكن أن تنتج الماعز عائد مرتفع من الحليب يصل إلى 16 رطلا من الحليب يوميا، وقد تستخدم آلات الحلب أحيانا لاستخراج الحليب من الماعز، والتي تشبه تلك المستخدمة للأبقار في مزرعة البقر الحلوب، ومع ذلك، فإن بعض أصحاب قطعان الماعز الصغيرة يفضلون استخراج حليب الماعز عادة مرتين في اليوم الواحد .

 

يعتبر حليب الماعز صحي جدا في الكثير من الاشكال، حيث يستخدم حليب الماعز في صنع العديد من منتجات الألبان التي هي على حد سواء لذيذة وصحية، وتشتمل منتجات حليب الماعز على الحليب المبستر والغير مبستر والجبن والزبادي والكريمة والزبدة .

 

كثير من الناس يميلون إلى اختيار حليب الماعز كبديل لحليب الأبقار لأن الكازين في حليب الماعز والدهون في حليب الماعز هي أكثر سهولة في الهضم من حليب الأبقار، وحليب الماعز يعتبر غذاء صحي ومفيد للاستخدام مع كبار السن والمرضى والرضع والأطفال وأولئك الذين يعانون من حساسية حليب الأبقار، بل هو أيضا الحليب المفضل الذي يمكن استخدامه وتقديمه للمهر اليتيم، والجراء، والحيوانات الاخرى .

 

الكريات الدهنية هي أصغر في حليب الماعز مما هي عليه في حليب الأبقار، وبالتالي هذا يبقيها متناثرة فترة اطول مما يعطيها بنية أكثر للهضم، ومن فوائد حليب الماعز الصحية انه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A، ومادة النياسين، والكولين، والإينوزيتول من حليب الأبقار، ومع ذلك، يعتبر حليب الماعز أقل في فيتامين B6، B12، C وايضا الكاروتينات .

مقالات مميزة :