10 حقائق جغرافية مثيرة للاهتمام عن جرينلاند

عدد سكان جرينلاند حوالي 56186 نسمة في عام 2017، ويبلغ مساحتها حوالي 836330 ميل مربع (2166086 كيلومتر مربع)، وعاصمة جرينلاد هي نوك، ويبلغ طول الخط الساحلى في جرينلاند 27394 ميل (44087 كيلومتر)، وتعد اعلى منطقة في جرينلاند هي Gunnbjorn والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 12139 قدم (3700) متر .

 

تقع جرينلاند بين المحيطين الأطلسي والقطب الشمالي، وهي من الناحية الفنية جزء من قارة أمريكا الشمالية ولكن تاريخيا هي أكثر ارتباطا مع الدول الأوروبية مثل الدنمارك والنرويج، واليوم تعتبر جرينلاند إقليما مستقلا داخل مملكة الدنمارك، وعلى هذا النحو تعتمد جرينلاند على الدنمارك بالنسبة لمعظم ناتجها المحلي الإجمالي، وجرينلاند تعتبر اكبر جزيرة في العالم من حيث المساحة .

 

10 حقائق جغرافية مثيرة للاهتمام عن جرينلاند

حقائق عن جرينلاند

 

وفيما يلي قائمة بعشر حقائق جغرافية مثيرة للاهتمام عن جرينلاند :

1- يعتقد أن جرينلاند قد سكنت منذ عصور ما قبل التاريخ من قبل مختلف المجموعات من شعوب باليو إسكيمو، ومع ذلك، فإن البحوث الأثرية توضح ظهور شعوب الإنويت داخل جرينلاند من حوالي 2500 سنة قبل الميلاد .

 

2- لم تحدث المستوطنات الأوروبية واكتشاف جرينلاند حتى عام 986 ميلاديا، وذلك عندما استقر النرويجيون والايسلنديون على ساحلها الغربي، وعرف هؤلاء الناس في نهاية المطاف باسم الجرينلانديين النرويجيين، وقبلوا رسميا من قبل النرويج في القرن الثالث عشر، وفي ذلك القرن نفسه دخلت النرويج في اتحاد مع الدنمارك وبدأت فعلا علاقة جرينلاند مع ذلك البلد أيضا .

 

10 حقائق جغرافية مثيرة للاهتمام عن جرينلاند

حقائق عن جرينلاند

 

3- في عام 1946، عرضت الولايات المتحدة شراء جرينلاند من الدنمارك ولكن البلاد رفضت بيع الجزيرة، وفي عام 1953، أصبحت جرينلاند رسميا جزءا من مملكة الدنمارك، وفي عام 1979 أعطى البرلمان الدنماركي سلطات البلاد للحكم المحلي ، وفي عام 2008، تمت الموافقة على الاستفتاء من أجل مزيد من الاستقلال في جرينلاند، وفي عام 2009، تولت جرينلاند مسؤولية حكومتها وقوانينها ومواردها الطبيعية، وبالإضافة إلى ذلك، تم الاعتراف بمواطني جرينلاند بانهم حضارة مستقلة، ولا تزال الدنمارك المسؤولة عن حماية جرينلاند، وعن الشؤون الخارجية .

 

4- رئيس جرينلاند الحالي هي ملكة الدنمارك، وهي مارجريت الثانية.

 

10 حقائق جغرافية مثيرة للاهتمام عن جرينلاند

حقائق عن جرينلاند

 

5- نظرا لخط العرض العالي ، فإن جرينلاند لديها منطقة القطب الشمالي في مناخ شبه قطبي مع صيف بارد وشتاء بارد جدا، وعلى سبيل المثال متوسط درجة الحرارة في العاصمة نوك تكون منخفضة في شهر يناير حوالي 14 درجة فهرنهايت (- 10 درجة مئوية) ومتوسط أعلى درجة حرارة في شهر يوليو فقط 50 درجة فهرنهايت (9.9 درجة مئوية)، وبسبب هذا، يمكن لسكانها ممارسة القليل جدا من الزراعة ومعظم منتجاتها هي محاصيل العلف وخضروات المشاتل، ومنتجات من الأغنام والرنة والأسماك، وتعتمد جرينلاند في الغالب على الواردات من بلدان أخرى .

 

6- تضاريس جرينلاند هي مسطحة في الغالب، ولكن هناك ساحل جبلي ضيق، ومعظم مساحة أراضي جرينلاند مغطاة بغطاء جليدي وتخضع ثلثا البلد للجليد الدائم .

 

7- هذا الغطاء الجليدي الكبير الموجود في جرينلاند مهم في تغير المناخ، وجعل المنطقة تحظى بشعبية كبيرة بين العلماء الذين عملوا على حفر العينات الجليدية، ولقد فعلوا ذلك لفهم كيفية تغير مناخ الأرض في الماضي، وبالإضافة إلى ذلك، لأن جرينلاند مغطاة بالكثير من الجليد، فإنه لديها القدرة على رفع مستوى البحار بشكل كبير إذا كان الجليد يذوب بسبب الاحتباس الحراري .

 

10 حقائق جغرافية مثيرة للاهتمام عن جرينلاند

حقائق عن جرينلاند

 

8- عاصمة جرينلاند مدينة نوك، وهي واحدة من أصغر عواصم العالم التي يبلغ عدد سكانها فقط 15105 نسمة .

 

9- جميع مدن جرينلاند بنيت على طول الساحل لأنها المنطقة الوحيدة في البلاد التي هي خالية من الجليد، ومعظم هذه المدن هي أيضا على طول الساحل الغربي في جرينلاند لأن الجانب الشمالي الشرقي يتكون من الحديقة الوطنية .

 

10- نشأ اسم جرينلاند مع المستوطنين الاسكندنافيين، وخاصة على يد إريك الأحمر مكتشف إسكندنافيا، وهو من عائلة نرويجية، وذلك عندما نفي من أيسلندا، ويعتقد أنه سمى المنطقة جرونلاند ثم ترجمت باسم جرينلاند لجذب المزيد من المستوطنين إلى المنطقة .

مقالات مميزة :