يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

هل هناك فوائد صحية للزبدة ؟

كتب: ماجيك بوكس
دائما عند اتباع اى نظام غذائى ينصح الاطباء بالابتعاد عن المأكولات التى تحتوى على الزبدة وذلك لانها قد تسبب زيادة فى الوزن وبمرور السنين اصبح يشاع الحديث عن اضرار الزبدة فقط ،لكن على الرغم من ذلك الا ان الزبدة فى الواقع هى جزء مفيد جدا من النظام الغذائى للشخص فهى تساعد فى تحسين وظائف الجهاز المناعى ،وتساعد الزبدة فى تنظيم هرمونات الجسم ،وتحمى الرؤية ،تعزز عملية التمثيل الغذائى ،تساعد فى تحسين وظائف الدماغ ،الحد من فرص الاصابة بامراض القلب وضغط الدم ،وتساعد الزبدة فى الحماية من خطر الاصابة بمرض السرطان ،وعلاوة على ذلك فان الزبدة تقوى الجهاز الهضمى وتضمن تنمية سليمة للدماغ وتطوير سليم للجهاز العصبى .

 

يمكن تعريف الزبدة بانها احدى منتجات الالبان ،والمتعارف عليه ان الزبدة مشتقة من حليب الحيوانات والاكثر شيوعا الابقار لذلك فيتم انتاج الزبدة فى المناطق التى ينتشر بها تربية الابقار ،ومع ذلك فقد تستمد الزبدة من حليب حيوانات اخرى غير الابقار ومنها الاغنام والجاموس والماعز .

 

هناك ادلة تثبت بان بعض المطابخ الثقافية المختلفة قد استخدمت الزبدة لاكثر من 4000 سنة  ،وتوجد بعض الدراسات التى تشير بانه كان استخدام الزبدة قديما من الاشياء المقدسة بسبب ما بها من فوائد غذائية ،وعلى الرغم من ذلك فانه فى العقود الاخيرة تحول الحديث عن الزبدة واصبح الناس يتجهون نحو استخدام بدائل اخرى عن الزبدة ،واصبحت الانظمة الغذائية الحديثة تحتوى على القليل من الدهون .


قيمة الزبدة الغذائية :
ترجع الصفات الايجابية فى الزبدة الى وجود كميات هائلة من الفيتامينات والمعادن فى الزبدة مثل فيتامينات A,D,E,K وكذلك فان الزبدة تحتوى على المعادن الاساسية مثل المنغنيز ،الكروم ،اليود ،الزنك ،النحاس ،والسيلينيوم وقد تعتبر تلك الفوائد هى جزء من فوائد الزبدة ،كما انه تم اكتشاف المزيد من الفوائد المحتمل وجودها فى الزبدة فالزبدة هى تتكون من دهون ليست ضارة بل انها ضرورية لصحة الانسان .

هل هناك فوائد صحية للزبدة ؟

 

فوائد الزبدة الصحية :

1. مضادات الاكسدة القوية :
الزبدة الطبيعية تحتوى على مستويات عالية من الكاروتين ،والكروتين هو احد المغذيات الضرورية للانسان وهو يساعد فى تحسين صحة الانسان بطريقتين فاما ان يتحول الى مضادات اكسدة او يتحول الى فيتامين A ،ومن حيث تحويل الكروتين الى مضادات اكسدة فهو يوفر تقوية عالية لجهاز المناعة بحيث يساعد فى الوقاية من الاصابة ببعض الامراض كما انه عندما يتحول الكروتين الى فيتامين A فانه بذلك يعزز من اعادة نمو الخلايا بالجسم كما انه يفيد الجلد ،العينين،الفم ،الحلق ،المسالك البولية ،والجهاز الهضمى ،كما انه يساعد فى حماية جهاز التنفسى من الاصابة بالالتهابات .


2. الزبدة بها خصائص مضادة للسرطان :
الزبدة بها مستويات عالية من فيتامين A وبيتا كاروتين ،وهذه المواد الغذائية تساعد فى وقاية الجسم من الاصابة بمرض القولون او سرطان البروستاتا ،كما انه لا زال تجرى الابحاث حول تأثير فيتامين A على سرطان الثدى ،وعلى الرغم من ذلك الا انه قد اثبتت الدراسات حتى الان مدى قدرة مضادات الاكسدة فى تعزيز موت الخلايا داخل الاورام وتباطؤ نمو الاورام السرطانية الخبيثة .

كما تم العثور على حمض الينوليك بكميات كبيرة فى الزبدة وهو الامر الذى يساعد فى تقليل فرص الاصابة بالسرطان عند تناول الزبدة بكميات معتدلة ،وبالنسبة للمدخنين فهم اكثر عرضة للاصابة بسرطان الرئة لذلك يمكنهم ان يتوجهوا الى تناول فيتامين A من خلال تناول كميات معتدلة من الزبدة لان فيتامين A يساعد فى تقليل فرص الاصابة بمرض سرطان الرئة .


3- صحة القلب والاوعية الدموية :
كثير من الناس يشعر بالصدمة عند السماع الى ان الزبدة تساعد فى تحسين صحة القلب والاوعية الدموية ،والسبب فى تلك السمعة السيئة عن الزبدة هو ان الزبدة تحتوى على نوعين من الكوليسترول ،نوع جيد من الكوليسترول ونوع اخر ضار ،وقد يتسبب نوع الكوليسترول الضار فى الاصابة بتصلب الشرايين والاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية ،ويوجد النوع الضار من الكوليسترول بكميات عالية فى السمن او الزبد المصنع بينما الزبد الطبيعى او العضوى فان نسبة الكوليسترول المفيدة هى غالبة على الكوليسترول الضار .


4- صحة الغدة الدرقية :
فيتامين A له تأثير قوى على الغدد الصماء حيث ان الكثير ممن يعانون من قصور فى الغدة الدرقية يكون بسبب التقصير فى تناول فيتامين A ،ولذلك فان تناول الزبدة بكميات معتدلة فى النظام الغذائى يساعد فى عدم الاصابة بمشاكل الغدة الدرقية .


5- العجز الجنسى :
اظهرت العديد من الدراسات ان الفيتامينات القابلة للذوبان فى الزبدة تساعد فى تطوير الجهاز العصبى بشكل سليم ،كما انه فى العقود الزمنية الاخيرة قد ازدادت معدلات الاصابة بالعجز الجنسى والعقم بسبب عدم تناول الزبدة الصحية وبكميات معتدلة .


6- صحة العين :
بيتا كاروتين الموجود فى الزبدة بنسبة كبيرة يساعد كثيرا فى تحسين صحة العين وحمايتهم ،كذلك فهو يساعد فى تحفيز نمو الخلايا ،وتأخير بداية اعتام عدسة العين ،كما انه يقلل من فرص الضمور البقعى ،ويقوم بيتا كاروتين بتقليل الاصابة بالذبحة الصدرية .


7- التهاب المفاصل :
الزبدة تحتوى على مركب يسمى wulzen وهو مركب نادر يعمل على الحماية من التهاب المفاصل ،كما انه يحمى الانسان من تصلب الشرايين .


8- صحة العظام :
الزبدة غنية بالمعادن التى تحافظ على صحة العظام مثل المنغنيز والنحاس والسيلينيوم  ،كما ان تلك المعادن تساعد فى اعادة نمو العظام وتحفز اصلاح العظام .


بعض النصائح :
على الرغم من وجود كل تلك الفوائد فى الزبدة الا انه لا يجب ان تنسى ان الزبدة مكونة اساسا من الدهون وهو الامر الذى يساعد فى الاصابة بالعديد من المشاكل خاصة لدى الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة او الاشخاص الذين يحاولون فى انقاص وزنهم ،كما انه لا يجب ان تتناول الزبدة المصنعة التى تحتوى على نسب كبيرة من الكوليسترول الضار لانه يساعد فى الاصابة بامراض القلب والسرطان وزيادة الوزن ،كما انه يجب دائما تناول كل انواع الطعام باعتدال .

مقالات مميزة :