يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

ماهي فوائد الفجل الصحية ؟

كتب: ماجيك بوكس
الفجل هو نبات قوى وله العديد من الفوائد الصحية ،ومنها فان الفجل يساعد فى فقدان الوزن ،انخفاض ضغط الدم ،يخفف من امراض الجهاز التنفسى ،يساعد فى بناء العظام ،يحسن من صحة جهاز المناعة ،يحفز عملية الهضم بطريقة صحية ، كما انه من فوائد الفجل الصحية انه يعزز من صحة القلب ،ومن ابرز فوائد الفجل الصحية الوقاية من مرض السرطان .

 

ومن المعروف ان بداية زراعة الفجل كانت موجودة فى جنوب اوروبا وغرب اسيا ،وعندما اكتشفت فوائده الهائلة للجسم تم انتشار زراعته الان فى جميع انحاء العالم ،ويستخدم الفجل بشكل اساسى فى العديد من الاكلات فى العالم الغربى ،وقد يشبه نبات الفجل نبات الخردل كثيرا لان له جذور بيضاء سميكة ،والفجل من عائلة الخردل والكرنب والقرنبيط .

ماهي فوائد الفجل الصحية ؟

 

القيمة الغذائية للفجل :
ومن فوائد الفجل الصحية انه يحتوى على قيمة غذائية عالية وانه يحتوى على الكثير من المعادن ،كما انه يشتمل على الالياف الغذائية المفيدة للجسم ،ذلك بخلاف انه يحتوى على الكثير من الفيتامينات ،البوتاسيوم ، الكالسيوم ،الزنك ، المنجنيز ،هذا بالاضافة الى انه يوجد فى الفجل تركيب كيميائى عضوى من الانزيمات والزيوت .

 

فوائد الفجل الصحية :

1. فوائد الفجل في الوقاية من مرض السرطان :
يحتوى الفجل على مواد غذائية ومواد كيميائية نباتية مفيدة ،كما ان الفجل يحتوى على رائحة نفاذة ،لذلك فهو يستخدم فى امور الطهى فى انحاء العالم ،والمواد الكيميائية التى يحتوى عليها الفجل لها خصائص مضادة للاكسدة تعزز من قوة جهاز المناعة ،وتحفز النشاط وانتاج خلايا الدم البيضاء ،كما ان الفجل يحتوى على فيتامين C الذى يعزز من جهاز المناعة بالجسم .

ومن فوائد الفجل الصحية انه يحمى من مرض السرطان وذلك حيث ان الفجل يحول دون تحول الخلايا السليمة بالجسم الى خلايا سرطانية ، فعن طريق تناول كمية صغيرة من صلصة الفجل بجانب مختلف الاطعمة يمكن زيادة قدرة الجسم على محاربة مرض السرطان وتأخير انتشار الورم الخبيث من الخلايا السرطانية فى الجسم .

 

2. فوائد الفجل في فقدان الوزن :
يحتوى الفجل على سعرات حرارية منخفضة جدا ولا يحتوى على اى كمية من الدهون مطلقا لذلك يمكن اضافة بعض الدهون الى الفجل فى الطعام  ،و بما ان الفجل يحتوى على الياف وغنى بالبروتين ،فان هذا يحفز الشعور بالشبع ،كما ان ذلك يساعد فى التقليل من الافراط فى تناول الطعام .

 

3. فوائد الفجل على ضغط الدم :
البوتاسيوم هو جزء اساسى من اجسادنا حيث انه ينظم تدفق السوائل الخلوية وينظم توتر الاوعية الدموية ،وعندما تنقص نسبة البوتاسيوم فى الدم فان ذلك يؤدى الى خطر الاصابة بامراض القلب وبعض امراض الاوعية الدموية مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية ،والفجل هو مصدر غنى بالبوتاسيوم لذلك فهو يزيد من صحة القلب ويساعد فى تنظيم مرور السوائل والمواد المغذية بين الاغشية الخلوية .

 

4. فوائد الجسم على الجهاز الهضمي :
يحتوى الفجل على بعض العناصر التى تعمل كمنشطات فى المعدة ولذلك فان تناول الفجل له تأثير كبير على الهضم والامتصاص الغذائى ،كما ان المواد الكيميائية الموجودة فى جذور الفجل تحفز الغدد المختلفة فى الجسم ،بما فى ذلك الغدد المتعلقة باللعاب والمعدة والعصارة المعوية ،الفجل قد يخفف من من حدوث اى مشاكل بالجهاز الهضمى كما انه يساعد فى تنظيم حركة الامعاء .

 

5. فوائد الفجل على صحة العظام :
هناك كمية متواضعة من الكالسيوم فى الفجل ،ومن المعروف ان الكالسيوم هام جدا لصحة العظام ونمو العظام وايضا اصلاح العظام ،لذلك فيجب تناول تناول كمية كبيرة من الكالسيوم فى النظام الغذائى للحد من الاصابة بهشاشة العظام .

 

6. فوائد الفجل للحامل :
يوجد فى الفجل نسبة عالية من حامض الفوليك وهذا الحامض يساعد فى حماية الامهات والرضع من بعض المشاكل التى قد تحدث فى اوقات الحمل ،كما ان حمض الفوليك يحفز التطورات السليمة للجنين ،وبالتالى يقضى على العيوب الخلقية .

 

7. فوائد الفجل في التمثيل الغذائى :
الفجل معبأ بالبروتينات والفيتامينات والمعادن ،لكنه يفتقر الى الدهون والسعرات الحرارية العالية ،وهذا يعنى انه يمكن تحويل كمية البروتين الموجودة فى الفجل الى طاقة مفيدة للجسم ويمكن تحويله ايضا الى انسجة جديدة وعضلات ،ولذلك فان تناول الفجل قد يزيد من مستويات الطاقة كما ان الطعم اللاذع الموجود فى الفجل قد يساعد فى رفع مستوى التركيز .

 

8. فوائد الفجل كمضاد للجراثيم :
لقد اظهرت الدراسات ان المواد الكيميائية الموجودة فى الفجل يمكن ان تكون دفاع عظيم ضد الميكروبات والالتهابات القولونية والمكورات العنقودية .

 

9. فوائد الفجل كمدر للبول :
وذلك لان الفجل يحفز عملية التبول ويعتبر ذلك الامر جيد لعدد من الاسباب منها انه يتم التخلص من السموم الخطيرة بالجسم ،كما ان ذلك يساعد على الحفاظ على نظافة الكلى ،كما ان عملية التبول تساعد فى خفض الوزن الزائد لان 4% من البول يتكون من الدهون الموجودة بالجسم .

 

10. فوائد الفجل على الجهاز التنفسى :
عند استنشاق رائحة الفجل القوية فانه يحفز افراز العصارات المختلفة التى تساعد على مسح افرازات المخاط فى الجيوب الانفية والجهاز التنفسى .

 

اضرار الفجل :
قد يحتوى الفجل على نسبة عالية من الصوديوم ،وعلى الرغم من انه فى الغالب يستهلك الفجل بكميات قليلة الا انه يجب التذكير بوجود نسبة عالية من الصوديوم فيه ،وهو امر يمكن ان يكون ضار بالنسبة لبعض الاشخاص ،كما ان الفجل مدر للبول وهو الامر الذى قد يضر بالاشخاص الذين يعانون من اضطرابات فى الكلى ،وايضا بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من قرحة هضمية او مرض التهاب الامعاء فان تناول كمية من الفجل قد تجعل الظروف اسوأ ،كما ان بعض الدراسات اظهرت ان الفجل قد يزيد من مشاكل الغدة الدرقية .

مقالات مميزة :