يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات عن الحوت القاتل بالصور

كتب: ماجيك بوكس
تم العثور على الحوت القاتل او اوركا كما يطلق عليه في المحيطات الساخنة والباردة في المياه المجمدة في القطبين الشمالي والجنوبي ، ومن المعروف ان الحوت القاتل هو اكبر عضو في اسرة الدلافين ، وهناك حوالي 5 انواع مختلفة من الحوت القاتل في المحيطات .

والحوت القاتل هو حوت ذو اسنان واجتماعي للغاية وعادة ما يكون ضمن مجموعات عائلية امومية ، ويتميز بهيئات مدورة مع زعانف ظهرية كبيرة في منتصف ظهره ، وغالبا ما يسمى الحوت القاتل دلافين الاوكرا ، وعلى الرغم من انها عادة لا تهاجم البشر، الا انها لا تزال قادرة علي انزال الحيوانات البحرية الكبيرة، مثل اسود البحر والحيتان الاخري لذلك اطلق عليها هذا الاسم ، فالحيتان القاتلة تستخدم اسنانها علي نطاق واسع ، فتنمو اسنانها لتصل الي4 بوصات (10 سنتيمتر) .


حجم وشكل الحوت القاتل :

معلومات عن الحوت القاتل بالصور

حجم الحوت القاتل قد يكون كبير، فهو من الحيوانات الممتلئة الجسم ، والتي لديها زعنفة ظهرية كبيرة، مع علامات سوداء وبيضاء قد تميز الحوت القاتل ، وهذا التلوين المميز خلف الزعنفة الظهرية يسمي بالسرج ، وذلك لانه يشبه سرج الخيل ، ونجد الحيتان القاتلة الذكور هي اكبر من الحيتان القاتلة الاناث ، فالذكور تزيد حوالي 8 امتار في الطول عن الحيتان القاتلة الاناث ، فالاناث اصغر قليلا من الحيتان القاتلة الذكور فتنمو حوالي 7 امتار في الطول .


اماكن تواجد الحوت القاتل :
وجد الحوت القاتل في جميع محيطات العالم، ولكن دلافين الاوكرا قد تكون الاكثر شيوعا في منطقة القطب الشمالي والقطب الجنوبي، وغالبا ما رصدت قبالة الساحل الغربي من الولايات المتحدة وكندا ، فقد تم العثور على الحوت القاتل في كل من المياه الساحلية والمحيطات المفتوحة .

ومن المثير للاهتمام ان الحيتان القاتلة هي من الثدييات الاكثر توزيعا ، وفقا لتقرير عالم البحار ، وذلك لانها تتكيف بشكل جيد للغاية على اي مناخ ، فعلى سبيل المثال، يمكنها ان تعيش في المياه الدافئة بالقرب من خط الاستواء او المياه الجليدية من المناطق الشمالية والقطب الجنوبي ، فهذه الحيوانات لا تبقى في منطقة واحدة، وتقوم بالسفر لمسافات طويلة .


حمية الحوت القاتل :

معلومات عن الحوت القاتل بالصور

الحوت القاتل يتغذى على الاسماك والحبار والطيور والثدييات البحرية مثل الحيتان الاخري ، فيصطاد الحوت القاتل اكبر الاسماك ، واسد البحر وغالبا ما يصطاد ايضا الطيور البحرية مثل البطريق والثدييات ، وتستخدم الحيتان القاتلة صدي الصوت في تحديد موقع فريستها ، وما ان يحدد الحوت القاتل موقع فريسته يقوم بمطاردتها واستخدام سلسلة من نقرات عالية النبرة لاصعاق الفريسة ، ومن المثير ان الحوت القاتل في كثير من الاحيان يعمل في مجموعات للقبض علي فريسته .


سلوك الحوت القاتل :

معلومات عن الحوت القاتل بالصور

كما ذكرنا سابقا ، الحيتان القاتلة تصطاد عادة في مجموعات تسمى القرون ، وتحتوي هذه المجموعات عادة علي ما بين 6 - 40 حوت قاتل ، ومن المعروف ان بعض الحيتان القاتلة ذات طبيعة بهلوانية نسبيا وذلك بشكل طبيعي، فيتم استغلال هذا عن طريق تدريب الاغلبية في حدائق الحيوان واحواض السمك .

ويتميز الحوت القاتل بسرعته القصوى ، فتصل سرعته الى حوالي 30 ميلا في الساعة ويمكنه السفر حوالي 26 ميلا في الساعة ويستطيعون فعل ذلك لفترات طويلة من الزمن ، ومن الشائع بالنسبة للحوت القاتل انه قادر على السباحة اكثر من 50 ميلا دون توقف .

وغالبا ما يشار للحوت القاتل على انه ذئب البحر، حيث ان الحيتان القاتلة هي الحيوانات المهيمنة في البحار ، وتطارد فرائسها في حزم بطريقة مشابهة للذئاب على الارض ، وعادة، ما يكون متوسط ما يأكله الحوت القاتل اكثر من 200 كيلوجرام من المواد الغذائية كل يوم .

وكما هو الحال مع الحيتان الاخري ، فالحوت القاتل من الحيوانات التي تتواصل مع بعضها البعض باستخدام نقرات وصفارات لتحديد الموقع بصدي الصوت ، ومن المعروف ان الحيتان القاتلة تكون اشد صخبا عندما تطارد فرائسها ، واكثر هدوءا عندما يستريحون .


تزاوج الحوت القاتل :

معلومات عن الحوت القاتل بالصور

اناث الحيتان القاتلة تلد طفلا واحدا مرة واحدة كل خمس سنوات تقريبا ، ولا تصل الحيتان القاتلة الاناث الى مرحلة النضج الجنسي حتى تتم حوالي 15 سنة، وفترة الحمل تكون تقريبا حوالي 18 شهر ، وتلد انثي الحوت القاتل طفلها مع لون مصفر واجزاء بيضاء موجودة علي جلده ، وهذا اللون في الواقع يتلاشي الي اللون الابيض اللامع مثل لون جلد الحوت القاتل الاكبر سنا ، ويظل صغير الحوت القاتل مع امه لاول عامين من الحياة ، ويتغذى الصغير فقط على حليب امه حتى حوالي السنة الاولي من العمر، حينها يبدأ طفل الحوت القاتل البدء في الطعام الصلب .


التهديدات علي حياة الحوت القاتل :

معلومات عن الحوت القاتل بالصور

يتم اصطياد الحيتان القاتلة مع الاسف في جميع انحاء العالم من اجل لحومها ودهنها المفيد ، ولكن من الجيد انه تم حظر صيد الحيتان القاتلة في السنوات الاخيرة، مما جعل الحوت القاتل يبدأ في التعافي مرة اخرى ، وبالرغم من ذلك تعتبر اليوم الحيتان القاتلة من الانواع المهددة بالانقراض بسبب خسارة اماكن معيشتها واصطيادها من قبل البشر .

وعلى الرغم من ان الحوت القاتل عادة لا يعتبر تهديدا كبيرا للبشر، الا انه كان هناك عدد من الحالات، وخاصة في المتنزهات البحرية، حيث هاجم الحوت القاتل مدربه ، ويمكن للحوت القاتل ان يعيش حتى عمر 60 عاما ، وهذا عمر طويل مقارنة بالحيتان القاتلة التي تعيش في الاسر حيث لا تعيش لفترة اطول من 25 عاما .

وفي الواقع ان الحضارات المختلفة حول العالم تقتل الحوت القاتل لاسباب مختلفة ، فبعض الاشخاص يقتلونه للحصول علي الغذاء، بينما يرى الصيادين ان قتل هذه الحيوانات سيعمل علي حماية الثروة السمكية ، وتأتي الملوثات الموجودة في المحيطات والبحار، مثل المواد الكيميائية والنفط، لتشكل تهديدا علي الحوت القاتل ايضا .

مقالات مميزة :