يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

فوائد فاكهة الكيوي الصحية

كتب: ماجيك بوكس
هناك العديد من فوائد الكيوي الصحية والتي تشمل صحة الجهاز الهضمي ،صحة القلب وتحسين الاوعية الدموية ، كما انه يحتوي علي الكثير من المواد المضادة للاكسدة ، واثبت قيمته الغذائية في حالات طبية مختلفة مثل مرض السرطان، والارق، والضمور البقعي ومرض السكري ، فتعتبر مركبات الفلافونويد الغنية الموجودة في الكيوي مفيدة جدا وخاصة خلال فترة الحمل، وتسهم فاكهة الكيوي في الحفاظ على صحة الجلد وتعزز امتصاص الحديد في الجسم ، كما ان للكيوي خصائص مضادة للميكروبات ضد مجموعة من مسببات الامراض ويقوي الدفاع المناعي للجسم .

فوائد فاكهة الكيوي الصحية

 

انتشار فاكهة الكيوي في جميع انحاء العالم :
تم جلب فاكهة الكيوي من الصين الى نيوزيلندا خلال اوائل القرن العشرين من قبل المبشرين ، وزاد تقدير هذه الفاكهة الغريبة، حتي ان شعب نيوزيلندا اطلق عليها الكشمش الصيني ،  وفي وقت لاحق ، تم استيرادها الى الولايات المتحدة الامريكية حيث اثبتت هناك شعبية كبيرة ، وهناك اطلقوا علي هذه الفاكهة اسم الكيوي ، فهي فاكهة غامضة ، ومظهرها البني يشبه فراء طائر الكيوي هذا ، وفي الوقت الحاضر، تتواجد فاكهة الكيوي في ايطاليا، نيوزيلندا، فرنسا، اليابان وتشيلي وتعتبر الولايات المتحدة هي المساهمة الرئيسية في الانتاج التجاري لفاكهة الكيوي .


قيمة فاكهة الكيوي الغذائية :
لن تصدق عندما تعلم ان في فاكهة الكيوي الصغيرة هذه يخزن كنز من المفاجآت الغذائية ، فالكيوي يعتبر مصدر ممتاز للفيتامين C ، وحمض الاسكوربيك ، والفيتامينات الآخري بما في ذلك فيتامين A، وحمض الفوليك، وفيتامين E ، والفا توكوفيرول ، وفيتامين K ، والفيلوكينون موجود ايضا في الكيوي بكميات جيدة ، كما ان الثروة المعدنية في فاكهة الكيوي تتضمن كمية هائلة من البوتاسيوم جنبا الى جنب مع غيرها من المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور ، كل هذه العناصر الغذائية الحيوية في فاكهة الكيوي تحتوي على مكافأة اضافية تتألف في الالياف الغذائية .


فوائد فاكهة الكيوي الصحية :
فاكهة الكيوي لها شعبية عالمية ، فهي مزيج مدهش من مظهر فريد من نوعه، الي نكهة واصول غذائية غاية في الاهمية ، وفيما يلي فوائد فاكهة الكيوي علي الصحة العامة :


فوائدالكيوي كمضاد للاكسدة :
الكيوي يوفر كمية كبيرة من فيتامين C كما ذكرنا ، جنبا الى جنب مع المكونات الفينولية الاخرى والكاروتينات التي تعزز الصحة جيدا ، فهناك الكثير من الدراسات التي تؤكد ان الكيوي والبرتقال والجريب فروت تحتوي علي صفات مضادة للاكسدة ، ولكن يأتي الكيوي ليكون هو اقوي فاكهة بالمقارنة مع الفواكه الاخري ،فالكيوي لديه القدرة على حماية الحمض النووي الموجود في خلايا الجسم من الضرر التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة وبالتالي، يقلل من خطر تطور التهابات وامراض مرتبطة بها .


فوائد الكيوي علي صحة القلب والاوعية الدموية :
كما ذكرنا من قبل ، فاكهة الكيوي غنية بمادة البوليفينول الواقية جنبا الى جنب مع فيتامين C، وفيتامين E ، والبوتاسيوم ، وكل هؤلاء لهم فاعلية في الحفاظ على صحة القلب والاوعية الدموية ، والعديد من الدراسات كشفت ايضا ان الكيوي يساعد في الحد من الدهون الثلاثية في الدم ، ووفقا لهذه الدراسات، فان استهلاك اثنين من الكيوي يوميا يساعد في خفض الهجوم علي الصفائح الدموية او خطر تخثر الدم ، ويمنع ايضا خطر الانسداد التجلطي واضطرابات القلب مثل تصلب الشرايين .


فوائد فاكهة الكيوي علي النوم بشكل افضل :
فاكهة الكيوي هي مصدر للسيروتونين الذي يساعد على تعزيز وتحسين عملية النوم ، فهناك دراسة اظهرت ان استهلاك الكيوي يساعد في تحسين كفاءة النوم ووقت النوم الكلي ، كما ان الكيوي يحتوي على كميات جيدة من مركبات الفلافونويد الذي ينظم النوم ويعتبر عامل مهدئ فعال من خير الطبيعة ، وقشرة الكيوي تعتبر ايضا عنصر فعال لتطوير وسائل النوم الطبيعية .


فوائد فاكهة الكيوي علي تحسين امتصاص الحديد :
هناك فائدة مذهلة اخري من فوائد فاكهة الكيوي وهي قدرتها على تسهيل امتصاص الحديد في الجسم ، فهي تحتوي علي الكثير من فيتامين C والمواد الكيميائية النباتية الاخرى مثل اللوتين وزياكسانثين اللذان يساعدان في تحسين نسبة الحديد في الجسم ويمنعون الاضطرابات الناجمة عن نقص الحديد.


فوائد فاكهة الكيوي علي التنكس البقعي :
 من المعروف عن الكيوي انها ثمرة العين ، فهي تساهم بشكل مفيد في صحة العين ، فكما سبق وذكرنا ، ان الكيوي مصدر للمواد الكيميائية النباتية مثل اللوتين والوزياكسانثين ، وهم عناصر حاسمة بالنسبة للعين البشرية ، فهذه المكونات صحية جنبا الى جنب مع فيتامين A الذي يحمي العين من اعتام عدسة العين، والضمور البقعي المرتبط بالعمر وغيرها من اضطرابات قد تكون مدمرة للرؤية .


فوائد فاكهة الكيوي علي صحة الجهاز الهضمي :
الكيوي قد يكون مفيد كثيرا للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ، وهو مصدر لذيذ للالياف التي تشجع على عملية الهضم وصحة الامعاء ، ويساعد الكيوي في توفير الحماية من الامساك من خلال تحفيز الامعاء ، فهو يحتوي علي خصائص ملينة طبيعية بسبب محتوى الالياف الموجودة به .


فوائد فاكهة الكيوي للحامل :
قد تكون فاكهة الكيوي هي الفاكهة المثالية للمرأة الحامل ويرجع ذلك الى وفرة حمض الفوليك الطبيعي ، وحمض الفوليك يساعد على منع حدوث عيوب الانبوب العصبي في الاطفال الاجنة الذين لم يولدوا بعد وقد يكون هذا ضروري للدماغ والنمو المعرفي لديهم ، وهنا يأتي دور الكيوي ، كما ان العناصر الغذائية الحيوية الاخرى مثل فيتامين C، E و K جنبا الى جنب مع مركبات الفلافونويد الموجودة في الكيوي تساهم بشكل مفيد في الصحة العامة للحامل وتطور الجنين .


فوائد فاكهة الكيوي علي العناية بالبشرة :
فاكهة الكيوي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد ويساهم بشكل كبير في عملية خلق الكولاجين ، فالكيوي يحتوي على كمية سخية من فيتامين C، قد يكون اكثر من البرتقال مما يساعد على ابقاء الجلد نضر وحيوي ويسرع من شفاء الجروح ، ويأتي دور فيتامين E ليساعد في تقليل الخطوط الدقيقة وظهور التجاعيد ، والحد من الآثار الضارة للاشعة فوق البنفسجية على الجلد .


فوائد فاكهة الكيوي علي مرض السرطان :
فاكهة الكيوي في الطب الشعبي الصيني اثبتت فعاليتها في شفاء انواع مختلفة من امراض السرطان مثل سرطان الكبد، سرطان الثدي، سرطان المعدة وسرطان الرئة ، فالكيوي يمنع انتشار الخلايا السرطانية ويحمي الحمض النووي من التلف الذاتي .


فوائد فاكهة الكيوي علي توفير المناعة للجسم :
يساهم الكيوي بشكل ايجابي في تنظيم نظام المناعة الفطري وهو امر حاسم جدا لصحة افضل ، فاستهلاك فاكهة الكيوي تساعد في محاربة الالتهابات الموسمية وغيرها من الامراض ، فيعمل كمضاد للميكروبات مضاد للفطريات ، كما ان فاكهة الكيوي تساعد في تخفيف اعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي بداية من البرد والانفلونزا وغيرها من الامراض المشابهة .


فوائد فاكهة الكيوي علي مرض السكري :
الكيوي يعطي مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم مما يجعله مناسب للافراد المصابين بمرض السكري ، واستهلاك الكيوي يساعد في تنظيم تكون الشحم وهو امر حاسم للوقاية من مرض السكري ، فكما نعلم ان الخلل في الانسجة الدهنية الموجودة في الجسم تعمل علي التورط وبشدة في تطوير مقاومة الانسولين ومرض السكري .


استخدام فاكهة الكيوي في الطهي :
تستخدم فاكهة الكيوي في الكثير من وصفات الطهي ، ويرجع ذلك الي مذاقها المميز وطعمها المنعش، فيمكن ان تكون فاكهة الكيوي ضمن طبق سلطة من الفواكه المحببة لك ، ويمكن ايضا استغلال كل هذه المغذيات الكثيفة الموجودة في الكيوي باستخدامه كمكون لاعداد وصفات الكثير من المعجنات، وفي حال كنت تنوي استخدام الكيوي مع الالبان او منتجات بها الجيلاتين ، فيجب طهي فاكهة الكيوي لفترة من الوقت لتحييد الانزيم الموجود بها والذي لا يتناسب مع الالبان والجيلاتين .


كيفية اختيار فاكهة الكيوي وتخزينها :
عليك بالتقاط ثمرة الكيوي اللينة وتجنب تلك التي بها اصابات او بقع رطبة ، وسوف تعرف الكيوي الناضج بضغطة لطيفة ، واذا كانت ثمرة الكيوي لا تزال غير ناضجة ، فيمكنك ابقائها في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الحرارة او اشعة الشمس لبضعة ايام او وضعها مع التفاح او الموز في كيس من الورق ملفوف لتسريع نضجها ،ويمكن تخزين الكيوي الناضج في الثلاجة لبضعة اسابيع دون ان يتلف .


كلمة تحذيرية عن فاكهة الكيوي :
قد يكون الكيوي فاكهة مغذية ولكن ، يمكن ان يسبب الكيوي الحساسية لبعض الافراد الذين هم عرضة للاصابة بالحساسية ، وقد تختلف درجة الحساسية بداية من حساسية خفيفة، الي حساسية موضعية قد تؤدي الي ظروف قاتلة .

وايضا تعتبر فاكهة الكيوي مصدر لبلورات اكسالات ، ومن المعروف ان الاستهلاك المفرط للاطعمة الغنية بالاكسالات مثل الكيوي يمكن ان يشكل تهديد لتطوير اكسالات الكالسيوم والتي تسبب حصى الكلى في بعض الافراد .

وفي حال وجود اي رد فعل تحسسي ، من المستحسن دائما اللجوء الي الاستشارة الطبية الفورية لتفادي اي ظرف من الظروف القاتلة .

مقالات مميزة :