ما هي اهم فوائد الخس الصحية ؟

تشتمل بعض فوائد الخس الصحية على خفض مستويات الكوليسترول، ومكافحة السرطان، وحماية الخلايا العصبية، والحث على النوم، والتحكم في القلق، وخفض الالتهاب، وتوفير إمدادات من المواد المضادة للاكسدة.

 

- تاريخ الخس :

 

ما هي اهم فوائد الخس الصحية ؟

فوائد الخس

 

الخس يعرف علميا باسم لاكتوكا ساتيفا، وفوائد الخس كانت معروفة من قبل المصريين منذ آلاف السنين، واستخدم المصريون بذور الخس لإنتاج الزيت واستخدموا أيضا أوراق هذه الخضراوات المفيدة في الطب، وكان للنبات أيضا أهمية ثقافية ودينية في مصر القديمة، وفي وقت لاحق قام الإغريق والرومان بزراعة هذا المحصول.

 

خلال العصور الوسطى و في بداية العصر الحديث انتشر الخس من أوروبا إلى أمريكا الشمالية، وخلال القرن التاسع عشر، انتشر الخس إلى أجزاء أخرى من العالم، وخاصة إلى آسيا وأمريكا الجنوبية وأفريقيا وأستراليا، واليوم، الخس يمكن العثور عليه في جميع أنحاء العالم تقريبا من الأمريكتين على طول الطريق إلى سيبيريا.

 

- القيمة الغذائية وفوائد الخس :

الخس يحتوي على الرطوبة والطاقة والبروتين والدهون والكربوهيدرات والألياف الغذائية والسكريات، والمعادن والفيتامينات الموجودة في الخس تشمل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك جنبا إلى جنب مع الفيتامينات مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين والفولات، وفيتامين B- 6، C، A، E، وفيتامين K.

 

- فوائد الخس الصحية :

لآلاف السنين تم زراعة الخس أكثر من الخضراوات الاخرى، وكان يعتقد أيضا أن الخس يمتلك خصائص طبية من قبل الناس القدامى، وبعض فوائد الخس الصحية التي أكدها البحث العلمي الحديث تشمل ما يلي.

 

ما هي اهم فوائد الخس الصحية ؟

فوائد الخس

 

1- الخصائص المضادة للالتهابات من فوائد الخس :

يمتلك الخس خصائص مضادة للالتهابات تساعد في السيطرة على الالتهابات، وفي النماذج التجريبية قد أظهر مستخلص الخس السيطرة الكاملة على الالتهابات الناجمة عن المحفزات الحيوية مثل ليبوكسيجيناس والكاراجينان.

 

2- حماية الخلايا العصبية من فوائد الخس :

الخلايا العصبية هي خلايا المخ التي تشكل الاتصالات المادية لخلق الذاكرة، ووفاة الخلايا العصبية في اتصالات أو دوائر معينة يمكن أن يؤدي إلى فقدان الذاكرة، وفي بعض الحالات القصوى يمكن أن يؤدي الموت العصبي الى ظهور أمراض مثل مرض الزهايمر، وأظهرت المستخلصات من الخس السيطرة الكاملة على موت الخلايا العصبية بسبب دورها في نقص الجلوكوز، وقد ذكر البحث أيضا أن الخس لديه القدرة في الحماية العصبية كعلاج شائع للأمراض التنكسية العصبية.

 

3- انخفاض مستويات الكوليسترول من فوائد الخس :

يمكن أن يكون الخس مفيدا في خفض مستويات الكوليسترول التي غالبا ما تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الحالات الخطيرة، وارتفاع مستويات الكولسترول وخاصة مستويات الكوليسترول السيئة ضارة ويمكن أن تسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وأجريت دراسة على الفئران لاختبار تأثير استهلاك الخس على الدهون والكوليسترول، وأشارت النتائج إلى انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول مقارنة بالفئران التي لم تتغذى على الخس.

 

4- الحث على النوم من فوائد الخس :

واحدة من الاستخدامات التقليدية الرئيسية من الخس في الطب القديم استخدامه كمحفز للنوم، وأدى البحث الى ان مستخلصات الخس تحتوي على مادة كيميائية تعمل كمضاد للاكتئاب، وأظهرت هذه المادة الكيميائية آثار مهدئة بشكل كبير، كما لوحظ انخفاض معدل ضربات القلب وانقباض البطين.

 

5- الخصائص المضادة للاكسدة من فوائد الخس :

أظهرت الدراسات أن الخس يمتلك مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من ذرات الاكسجين الحرة، ومضادات الأكسدة هي مجموعة واسعة من المواد الكيميائية الحيوية التي توجد في الغالب في نظامنا الغذائي، ومضادات الأكسدة تعتبر بمثابة عائق أمام ذرات الاكسجين الحرة والتي تنتج أثناء الأيض الخلوي، وهذه الذرات الحرة تهاجم الأنسجة السليمة والخلايا والحمض النووي، ويمكن أن تسبب في كثير من الأحيان خلايا سرطانية متحورة، ومضادات الاكسدة تعمل على مهاجمة ذرات الاكسجين الحرة قبل مهاجمة الخلايا والانسجة.

 

ما هي اهم فوائد الخس الصحية ؟

فوائد الخس

 

6- الخصائص المضادة للميكروبات من خصائص الخس :

اللاتكس او عصارة الخس تمتلك الخصائص المضادة للميكروبات مثل داء المبيضات وفطر الخميرة، والتي تحتوي على الكيماويات الحيوية التي تمتلك هذه الخصائص المضادة للميكروبات وهي تيربينس و كاردينوليدز، وكذلك الإنزيمات مثل غلوكاناسيس.

 

7- التحكم في القلق من فوائد الخس :

قد أدت البحوث التفصيلية في الآونة الأخيرة إلى استنتاج أن الخس يمتلك خصائص مزيلة للقلق، فعندما أعطيت حيوانات المختبر مستخلص الخس وادى ذلك الى انخفاض نشاطها الحركي، وهذا يشير إلى ان الخص له خصائص مضادة للقلق والاضطراب.

 

8- مكافحة السرطان من فوائد الخس :

مستخلص اوراق الخس يستطيع ان يتحكم في انواع معينة من السرطان وخاصة سرطان الدم وسرطان الثدي، وقد تم التحكم في هذه الخلايا السرطانية عن طريق اجراء بعض الابحاث والتجارب العملية باستخدام خلاصة اوراق الخس، وقد بينت التجارب ان معدل وزن الخس المستهلك من قبل الانسان لقتل 50% من الخلايا السرطانية حوالي 3 كجم.

 

- الآثار الجانبية للخس :

الخس يمكن ان يسبب الحساسية الغذائية والتي هي استجابة غير طبيعية من الجهاز المناعي لأنواع معينة من المواد الغذائية التي يدرك الجسم خطورتها وضررها، وفي معظم الحالات تعتبر أسباب الحساسية الغذائية غير معروفة، والحساسية الغذائية التي تؤدي إلى الحساسية المفرطة هي أسوأ نوع وفقا لمركز السيطرة على الأمراض، لذلك ينصح بالحذر عند تناول الخس لاول مرة.

مقالات مميزة :