العناية بالأظافر عن طريق العلاجات المنزلية السهلة

هل أظافرك تتقصف باستمرار وتتكسر، إذا كانت الإجابة بنعم، فقد حان الوقت لك لتحسين صحة الأظافر، ومعظم الأشخاص يربطون العناية بالأظافر من خلال وجود مانيكير أو باديكير، ولكن من الواضح أن العناية بالأظافر جزء لا يتجزأ من العناية باليدين والقدمين، وما لا تعرفه إن صفيحة الظفر التي تنمو منها الأظافر هي عدة ملليمترات أسفل قاعدة الظفر وتستغرق حوالي تسعة أشهر لنمو الظفر الجديد، ويمكن أن تشير الأظافر إلى حالتك الصحية إلى حد كبير، فالأظافر الشاحبة ذات التلال العمودية تشير إلى فقر الدم أو الجفاف الشديد من استخدام الكثير من المنظفات، وتشير الأظافر الزرقاء إلى عدم كفاءة الدورة الدموية وعدم كفاية الأكسجين، وإذا كانت أظافرك رفيعة ومتقطعة باستمرار ، فقد يشير ذلك إلى عدم كفاية تناول الفيتامينات والمعادن والبروتين.

 

ولكن داخليا هل تعلم ما هي الأشياء التي يجب أن تتناولها لتحسين جودة أظافرك، في الواقع أن كل ما تحتاجه مجمع الكالسيوم والجيلاتين وفيتامين ب وأيضا يجب تناول فيتامين (د)، وحمض الفوليك وفيتامين (ج) لعلاجات الأظافر وتقسيم الأظافر، ويمكن أن تكون تشققات الجلد على جانبي الأظافر، مؤلمة بشكل خاص، لذا اشرب عصير التفاح المخفف لتقوية الأظافر وقم بطلاءها بطبقتين من عصير الليمون يوميًا لتقويتها خارجيًا، ولا تحاول أن تسحب جلد أظافر اليد لأنها قد تلحق الضرر بالمنطقة ويمكن قطعها فقط بعناية وتذكر تدليك المنطقة ببذخ مع كريم مرطب.

 

أما عن الأطعمة التي يجب أن تندرج في نظامك الغذائي اليومي هي اللحوم الخالية من الدهن مثل الدجاج والسمك، والتي سوف توفر البروتين اللازم لأظافرك وتشمل أيضا الكثير من الخضروات المورقة الخضراء مثل السبانخ، والقرنبيط، اللفت وهذه توفر ما يكفي من الحديد والفولات والكالسيوم للمساعدة في تقوية الأظافر الضعيفة، وأود أن أقترح أيضًا تناول التوت مثل العنب البري والفراولة وحتى العنب والموز المليء بالمغذيات.

 

كما إن الطماطم (البندورة) والبطاطا الحلوة والجزر والفليفلة الحلوة لا تجلب فقط الألوان والنكهة لأطباقك فحسب، بل إنها مليئة أيضًا بفيتامين C وفيتامين A، الذي يوفر الكولاجين والمواد المضادة للاكسدة الضرورية التي تتطلبها الأظافر لتكون قوية وصعبة، وقم بتضمين المكسرات والبذور في نظامك الغذائي مثل اللوز والجوز وبذور عباد الشمس التي توفر فيتامين E والمغنيسيوم والمنغنيز والنحاس الضروريين ويجب أن يكون الحليب والبيض والحبوب الكاملة والعدس ومنتجات الألبان أيضًا جزءًا من العناية بحمية الأظافر.

 

العناية بالأظافر

 

وإذا كانت لديك الأعراض التالية في أظافرك، فإليك المكان الذي تحتاج إلى التركيز عليه :

- غالبًا ما تعكس الأظافر نظامًا هضميًا ضعيفًا لا يستقلب المعادن أو البروتينات جيدًا ونقص فيتامين ب 12 والحديد.
- البقع البيضاء علي الأظافر تظهر نقص الكالسيوم والزنك، وغالباً ما تظهر بعد فترة من تناول الحلويات، وخاصة السكريات المكررة التي تستنفد المعادن من الجسم.
- تعكس الأظافر التي تم عضها بعصبية نقص المعادن أو الطفيليات المعوية.
- تظهر الأظافر المعلقة على نقص البروتين وفيتامين C وحمض الفوليك في الجسم بسبب انخفاض تناول هذه العناصر الغذائية أو سوء الإمتصاص.
- تظهر الأظافر منخفضة الحديد أو فيتامين أ، وظيفة الغدة الدرقية أو الكلى غير المتوازنة وضعف الدورة الدموية.
- أظافر أرجوانية تظهر ضعف الجسم والتعب العام.
- تظهر الأظافر الحمراء الداكنة ركود الدم بسبب تناول الأطعمة الثقيلة أو المالحة أو الدهنية.
- تظهر الأظافر الشاحبة ضعف الدورة الدموية وفقر الدم وانخفاض طاقة الكبد والكلى.

 

فيما يلي بعض الحلول الطبيعية البسيطة لمشاكل الظفر الخاصة بك :

كريم لبشرة ناعمة :
* 2 ملعقة كبيرة عصير أناناس طازج
* 2 ملعقة صغيرة بابايا
* 1 صفار البيض
* 1 ملعقة صغيرة خل عصير التفاح

طريقة التحضير :
يهرس البابايا ويخلط في عصير الأناناس، يُخفق صفار البيض ويُضاف خل التفاح ويُسكب في وعاء صغير، نقوم بنقع الأظافر في هذا المزيج لنحو نصف ساعة، ونقوم بالتدليك بين الحين والآخر، فتحتوي كلتا الثمار على إنزيم يساعد على تليين أنسجة البروتين.

 

كريم للأظافر التالفة :
* نصف كوب من العسل
* 1 صفار البيض
* نصف كوب من زيت الخروع
* 1 ملعقة صغيرة ملح البحر

طريقة التحضير :
نخلط كل هذه المكونات ونحفظها في جرة محكمة الغلق في الثلاجة ثم نقوم بفرك الأظافر يوميًا متركًا طوال الليل أو لمدة ساعة على الأقل.

 

الأظافر المتشققة والمكسرة :
يمكن أن تكون الأظافر المتشققة هذه محرجة للغاية، خاصة عندما يكون الشخص مغرمًا بتطبيق طلاء الأظافر لذا يمكنك أن تجربي العلاجات التالية للحفاظ على الأظافر قوية وسلسة.

- يساعد زيت الزيتون الدافئ الذي يتم تدليكه ثلاث مرات في الأسبوع في تقوية الأظافر.
- لا تتخلص من قشور الليمون بعد إخراج العصير، ولكن بدلاً من ذلك، افرك الأظافر يوميًا، فهذا سوف يساعد في تقليل أي اصفرار ويقوم بتقوية الأظافر من الخارج.
- خذ 1 ملعقة صغيرة من الجيلاتين يوميًا لمدة أسبوعين للأظافر القوية.
- امزج 2 ملعقة كبيرة من الفودكا مع 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون وقم بتخزينها في زجاجة وقم بفرك الأظافر والبشرة يوميا.
- والآن بعد أن قمت بتجهيزك ببعض العلاجات الطبيعية الفعالة جدًا للأظافر، قم بدمجها في حياتك اليومية وشاهد أظافرك تتحول الي الأحسن.

مقالات مميزة :