12 نصيحة للعناية بالأظافر

تعتبر الأظافر عنوان الأيدي الجميلة، فهي التي تعطيها المظهر الأنيق الجذاب، ولكنها ونظرًا لحساسيتها فإنها للأسف تتعرض للعديد من الضغوطات التي تؤثر في مظهرها وتضعفها وتتسبب بكسرها، كأعمال المنزل، وبعض العادات الخاطئة التي نقوم بها ... وفيما يلي إليكِ سيدتي ١٢ نصيحة لتجنب تلك العادات، وللعناية بالأظافر والحفاظ عليها :

 

 

1- لا داع لتقشير الأظافر الصناعية :
يؤكد خبراء التجميل على أنه من الخطوات الأساسية التي تساعدك في العناية بالأظافر ، هي وضع كريم حول الأظافر الصناعية قبل إزالتها للمساعدة على ترطيبها وترطيب الجلد المحيط بها ، وبعد مرور حوالي 10 دقائق ، يمكنك إزالة الأظافر الصناعية برفق عن طريق الضغط الخفيف مع استخدام عصا المبرد الرفيعة ، ذلك أنه عند تقشير طبقة المانيكير الموجودة على الأظافر ، أو عند تقشير الطبقة الرفيعة التي تتواجد على الأظافر بعد إزالة الأظافر الصناعية ، فإن ذلك يتسبب في زيادة امتصاص الأظافر الطبيعية للمانيكير والأسيتون مما يتسبب بالضرر لها .

 

 

2- التوقف عن تقطيع الجلد المحيط بالأظافر :
من أفضل طرق العناية بالأظافر أيضًا التوقف فورًا عن تقطيع الجلد الزائد الموجود حول أظافركِ ، ويوصي الخبراء يوصون بقطع هذا الجلد بالطريقة الصحيحة باستخدام مقص صغير مخصص لذلك ، ولا داعي لتقطيع الجلد الزائد باستخدام أسنانك الحادة ، أو من خلال شدها باليد، حيث إنه إذا لم يتم إزالة الجلد الزائد بالطريقة الصحيحة ، فإن ذلك سيؤثر على شكل أظافركِ، كما أن ذلك سيكون مؤلمًا بالنسبة لكِ .

 

العناية بالاظافر

 

3- التوقف عن إزالة المانيكير بالأظافر الحادة :
لا شك في أن هذه الطريقة غير صحيحة ، لأنها تساعد على إزالة عدة طبقات من الأظافر وهي الطبقات اللامعة ، وهذا يتسبب في تكسير الأظافر سريعًا وفى نفس الوقت يجعل ملمس الأظافر خشن ، لذلك ينصح بالحصول على نوع من مزيل الأظافر الجيد للحفاظ على مظهر يديكِ .

 

 

4- عدم وضع الأظافر كثيرًا في المياه :
يفضل عند عمل الباديكير عدم وضع الأظافر كثيرًا في المياه ، بل إنه من الأفضل تجنب المياه نهائيًا واستخدام قطع إسفنجية صغيرة ، تُغمس في المياه لتمتص السائل ، ثم يتم المسح بها على أطراف الأصابع لتنعيم البشرة ، ويفضل وضع الزيوت والكريمات التي تكسب الأظافر البريق واللمعان .

 

 

5- وضع قطرات من مزيل الطلاء إلى المانيكير :
قديمًا كانت السيدات ينصحن بضرورة وضع قطرات من مزيل الطلاء إلى المانيكير ؛ لأنه عند إضافته يجعل المانيكير خفيفًا ، كما يجعل ملمسه خفيف ، وبالتالي سوف لا تحتاجين إلى استخدام الكثير من مزيل الطلاء عند إزالة المانيكير من على أظافرك .

 

 

6- التوقف عن تركيب أظافر الإكريليك :
تعتبر أظافر الإكريليك مضرة للغاية بصحة أظافركِ الطبيعية ، إذ إن الأظافر الطبيعية تتنفس ، وبمجرد تركيب أظافر صناعية عليها ، فإن ذلك يجعلها لا تتنفس ، الأمر الذي يؤدي إلى الإضرار بالأظافر الطبيعية ، ومن ناحية أخرى فإن مسحوق الأظافر الأكريليك مليء بالمواد الكيميائية التي تضر بصحة الأظافر الطبيعية .

 

 

7- عدم استخدام مبرد الأظافر :
ينصح بعدم استخدام المبرد للأظافر الصغيرة ، لأن ذلك يضعفها ، كما أن تقليم الأظافر بالمبرد بطريقة خاطئة ، يجعل مظهر أظافرك غير صحي، وقد أكد الخبراء على أن الطريقة الصحيحة لتقليم الأظافر هي من خلال اختيار نوع جيد للمبرد ، ثم استخدامه عن طريق التمرير من جانب الأظافر إلى منتصف الأظافر في اتجاه واحد ، حيث إن تلك الطريقة تجعل أظافرك محتفظة بالسوائل ، ولا تؤدي إلى إضعافها وتكسيرها ، ويُفضل بعد استخدام المبرد وتقليم الأظافر تدليكها بأحد الزيوت أو الكريمات الطبيعية .

 

 

8- التوقف عن قضم الأظافر :
هناك الكثير من السيدات عندما يشعرن بالتوتر أو الغضب يقومون بقضم أظافرهم ، وهذا يؤدي إلى جعل الأظافر ضعيفة للغاية ، وفى نفس الوقت فإن الأوساخ والبكتيريا الموجودة أسفل الأظافر تدخل إلى الفم ومن ثم تقومين بابتلاعها ، مما يسبب الضرر للصحة. لذا ينصح من خبراء التجميل بالتوقف عن قضم الأظافر .

 

 

9- العناية بتنظيف الأدوات الخاصة بأظافركِ :
اهتمي بتنظيف أدوات العناية بالأظافر الخاصة بك من الحين للآخر؛ فإنها تكون محمّلة بكم هائل من البكتيريا التي قد تسبب لك العدوى. استخدمي الماء والصابون في غسلها ثم ادعكيها بالكحول المحمر لضمان تنقيتها من أية جراثيم. يُنصح أيضًا باصطحاب أدواتك الخاصة عند الذهاب إلى صالونات التجميل.

 

 

10- تناول الغذاء الصحي :
تناولي الأطعمة الغنية بالبروتين و فيتامين E والأوميجا ٣ باستمرار، فهي تساعد على تغذية الأظافر وتحسين مظهرها الصحي واللامع. ستجدين هذه العناصر في المكسرات والأسماك والبيض والبقوليات..

 

 

11- عدم استخدام الكرات القطنية لإزالة المانيكير :
ينصح بعض خبراء التجميل باستخدام المناديل الورقية بدلًا من الكرات القطنية لإزالة الطلاء من على الأظافر ، حيث إن الكرات القطنية تسمح بخروج المانيكير على الجلد المحيط بالأظافر ، فهي تحتوي على مسام واسعة تتشرب المانيكير وسائل المزيل ، مما يؤدى إلى انتشارهم على الجلد المحيط بالأظافر، وبالتالي يصبح مظهر يديكِ غير لائق ، بعكس المناديل الورقية ، فهي لا تتشرب المانيكير .

 

 

12- عدم وضع طبقات عديدة من المانيكير على الأظافر :
وضع الكثير من طبقات المانيكير على أظافركِ يعنى أنكِ سوف تحتاجين إلى كميات كبيرة من مزيل الطلاء ، وستحتاجين لوقت أكبر لإزالة الطلاء، وهذا بالطبع سيؤثر على صحة أظافركِ ويفقدها اللمعان والبريق، كما أن الطبقات المتعددة للمانيكير تمنع دخول الهواء تمامًا في مسامات الأظافر ، مما يؤثر سلبًا على أظافرك ويجعلها ضعيفة من السهل تكسيرها.

مقالات مميزة :