ما هي الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية، وكيف تعمل، وما هي فوائدها ؟

حوالي 700 مليون شخص بالغ يعانون من السمنة المفرطة في جميع أنحاء العالم، ويوصي مركز السيطرة على الأمراض باتخاذ خيارات غذائية صحية وقيادة نمط حياة نشطة، ولكن مع وجود الكثير من الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن في السوق، فإن العثور على النظام الغذائي الصحيح ونظام اللياقة البدنية الصحيح يمكن أن يكون أمرًا صعبًا، وفي هذه الحالة، من الأفضل أن تستهلك بانتظام أطعمة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالعناصر الغذائية المعروفة أيضًا باسم الأطعمة "ذات السعرات الحرارية السلبية".

 

ما هي الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية ؟
الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية هي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تجعلك تنفق سعرات حرارية أكثر لهضمها مما تقدمه، فعلى سبيل المثال، يحتوي ساق الكرفس على حوالي 6 سعرات حرارية، ولكن نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، فإن جسمك سيحرق أكثر من 6 سعرات حرارية لمعالجة الكرفس.

 

وفي الأساس، سوف تحرق السعرات الحرارية دون أن تذهب إلى صالة الألعاب الرياضية، وهذا قد يبدو رائعًا، أليس كذلك؟ وقبل الكشف عن قائمة الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية، اسمحوا لي أن أتطرق إلى سؤال شائع وهو هل الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية موجودة بالفعل أم لا.

 

هل الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية موجودة ؟
في الواقع لا، فهذه ليست أطعمة خالية من السعرات الحرارية، وللاستمتاع بفوائد هذه الأطعمة، يجب أن تعرف أولاً كيف تعمل وهنا يمكنك إلقاء نظرة على الآتي :

الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية

أطعمة منخفضة السعرات الحرارية :
تعتبر مصادر الغذاء الكاملة منخفضة السعرات الحرارية محملة بالعناصر الغذائية، وهي مفيدة جدًا لفقدان الوزن، ومع ذلك، هناك ما هو أكثر من مجرد السعرات الحرارية، فعلى سبيل المثال، الأفوكادو غني بالسعرات الحرارية، ولكنه أيضًا مغذي ومليء بالدهون الصحية، ومن ناحية أخرى، صودا الدايت لا تحتوي على سعرات حرارية، لكنها تحتوي على إضافات أخرى قد يكون لها تأثير سلبي على الجسم.

 

حرق السعرات الحرارية أثناء المضغ :
الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية محملة بالألياف الغذائية وتستغرق وقتًا أطول للمضغ مما يساعدك على حرق السعرات الحرارية وإطالة عملية الهضم مما يبقيك بالكامل لفترة أطول.

 

حرق السعرات الحرارية أثناء الهضم :
الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية يصعب تحطيمها لذلك، يجب أن تعمل المعدة بجهد إضافي وتحرق المزيد من السعرات الحرارية لضمان امتصاص الطعام بسهولة.

 

وعندما نتحدث عن الأطعمة "ذات السعرات الحرارية السلبية"، فإننا نعني بدقة الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والمغذية والتي تتطلب من الجسم حرق المزيد من السعرات الحرارية في معالجتها للحصول على الطاقة والآن، دعونا نلقي نظرة على مثل هذه الأطعمة.

 

قائمة بالأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية :
* الخس: 5 سعرات حرارية لكل كوب (35 جرام).
* الخيار: 8 سعرات حرارية لكل كوب (50 جرام).
* الكرفس: 14 سعر حراري لكل كوب (100 جرام).
* كوسة: 21 سعرة حرارية لكل كوب (124 جرام).
* البروكلي: 31 سعرة حرارية لكل كوب (90 جرام).
* الطماطم: 32 سعرات حرارية لكل كوب (180 جرام).
* البطيخ: 46 سعر حراري لكل كوب (150 جرام).
* الجزر: 52 سعر حراري لكل كوب (130 جرام).
* التفاح: 53 سعرة حرارية لكل كوب (110 جرام).
* الجريب فروت: 69 سعرًا حراريًا لكل كوب (230 جرام).

 

وإلى جانب هذه الأطعمة، يمكنك أيضًا تناول هذه الأطعمة المليئة بالمغذيات ومنخفضة السعرات الحرارية:

الأطعمة الأخرى منخفضة السعرات الحرارية :

الخضروات :
السبانخ، الملفوف، الكرنب، البصل الأخضر، البطاطس (مع القشرة)، السلق، الفجل الأخضر، البامية، الباذنجان، والفاصوليا الفرنسية.

الفواكه :
التوت والتفاح والليمون والبرتقال واليوسفي.

البروتين :
صدور الدجاج منزوعة الجلد والفطر والأسماك ولحم الخنزير والبيض والعدس والفول ومنتجات الصويا.

الدهون الصحية :
مثل زيت الزيتون والمكسرات والبذور.

 

الأطعمة التي يجب تجنبها :
* الأطعمة المقلية مثل الدجاج والبطاطا المقلية.
* الوجبات الجاهزة المجمدة مثل البيتزا.
* الأطعمة المعلبة الجاهزة.
* الأطعمة السكرية من الحلوى والكعك والفطائر والمشروبات الغازية.

 

وعندما تبدأ في تناول الطعام الصحي و تتجنب الوجبات السريعة، ستجني الفوائد الصحية من اتباع نظام غذائي سلبي من السعرات الحرارية، وهناك العديد من الفوائد الصحية لفقدان الوزن وإعادة مؤشر كتلة الجسم إلى النطاق الصحي، مثل :

- قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
- يساعد في إنقاص الوزن.
- يحسن الهضم وقد يمنع الإمساك.
- قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري.
- قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.
- قد يمنع ويحارب أنواع السرطان المختلفة.
- قد يساعد في تحسين مزاجك.

 

وفي النهاية في هذا المقال كل ما تحتاج لمعرفته حول الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية والنظام الغذائي لذا يجب أن تعتني بنفسك جيدًا وتتبع تدريجيًا أسلوب حياة أفضل وأكثر صحة وستظهر نتائج مذهلة، ولن ترغب أبدًا في العودة إلى نمط حياتك القديم.

مقالات مميزة :