طريقة اتباع رجيم الوجبة الواحدة بالتفصيل

هل تتبع خطة رجيم ؟ هل ترغب فى التعرف على تفاصيل رجيم الوجبة الواحدة ؟ فى الوقت الحاضر يوصى خبراء التغذية باختيار رجيم الوجبة الواحدة لفقدان الوزن ، وفى هذا المقال سنقدم خطة رجيم الوجبة الواحدة بالتفاصيل الكاملة .

 

 

- لمحة عامة عن رجيم الوجبة الواحدة :

خطة رجيم الوجبة الواحدة ينطوى على تناول اطعمة ومشروبات خلال اوقات محددة من اليوم او باحدى ايام الاسبوع ، ويعتبر هذا النوع من الرجيم ليس معقدا فهو يساعد على تقسيم الدهون المخزنة بالجسم من قبل وتحويلها لطاقة ، ويعتبر هذا الوضع مثالى لفقدان الوزن وادارة الوزن على المدى الطويل حيث انه يساعد على ان تكون قدرات الجسم على حرق الدهون عالية الى حد كبير .

 

قد يشبه رجيم الوجبة الواحدة نظام الصيام المتقطع ، وعلى الرغم من ان هناك انواع مختلفة من الصيام المتقطع ، لكنه فى النهاية يعتمد على تناول الاطعمة الصحية ليلا ، كما يوجد نظام لصيام اليوم الواحد ، وصيام اخر يستغرق يومين ، ويعتبر النوع الاكثر تميزا من انواع الصيام المتقطع ، هو الصيام النهارى ، وفيه يتم الاعتماد على الامتناع عن تناول الاطعمة والمشروبات خلال النهار لكنه يسمح لك بتناول الطعام ليلا ، ويعتبر الصيام النهارى من انواع الرجيم الفريدة من نوعها من بين انواع الصيام المتقطع ، وينصح فيه بتناول العناصر الغذائية الاساسية .

 

رجيم الوجبة الواحدة

رجيم الوجبة الواحدة

 

- ما هى الفكرة الاساسية وراء خطة رجيم الوجبة الواحدة ؟

الفكرة الاساسية فى رجيم الوجبة الواحدة بسيطة جدا ، وهى عبارة عن تناول وجبة واحدة كبيرة ويفضل ان تكون فى الليل ، وفى اثناء النهار عليك تناول قطعة او قطعتين من الفاكهة فقط ، او من الممكن تناول قطعة من البروتين ، فالمهم ان تأخذ جزء كبير من السعرات الحرارية المطلوبة خلال الوجبة الواحدة بحيث تشعر بالشبع وتمدك بالطاقة .

 

اذا كنت تشعر بالجوع اثناء النهار فهذا امر طبيعى ومن الممكن تناول قطعة او قطعتين من الفاكهة التى لا تتجاوز سعرتها الحرارية عن 200 سعر ، ويوصى الخبراء بتناول اثنين من ثمرات التفاح الكبيرة لانها من الفاكهه التى تحتوى على الياف طبيعية وتحتوى على كميات عالية من المياه ، وكلاهما يساعدان فى الاحساس بالشبع ، واما اذا كنت ترغب فى الشرب فعليك التأكد من شرب مشروبات خالية من السكر ولا تحتوى على سعرات حرارية عالية ، ومن الممكن ايضا ان تشرب القهوة لانها تساعد على قمع الشهية .

 

وكقاعدة عامة فان افضل طريقة لانقاص الوزن هى تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم لكن فى بعض الاحيان يكون سبب لاكتساب الوزن ، واتباع خطة رجيم الوجبة الواحدة ما هى الا قفزة تساعدك فى خطة انقاص الوزن والحصول على الوزن المثالى ، وفيما يلى خطوات رجيم الوجبة الواحدة .

 

 

* خطوات اتباع رجيم الوجبة الواحدة :

1- الخطوة الاولى :

كما هو الحال فى كل الانظمة الغذائية فسوف يتوفر نظام محدد للوجبة الواحدة ، وسوف يتوفر ايضا وجبتين من المشروبات او الفواكه او الخضروات الطازجة او المشروبات العشبية ، ففى رجيم الوجبة الواحدة ينبغى شرب الكثير من السوائل التى تضمن لك الحفاظ على مستوى ثابت من الطاقة .

 

وقد اظهرت الابحاث ان شرب المواد الطبيعية مفيد لانها تعطيك القدرة على التحمل ، فمثلا يمكنك شرب عصير الشمندر حيث انه يعزز من قوة التحمل فى الجسم ، وقد ينصح خبراء التغذية بشرب السوائل الطبيعية فقط لانها تفيد الصحة العامة للجسم بغض النظر عن الجنس والعمر .

 

 

2- الخطوة الثانية :

يفضل تناول وجبة واحدة اثناء اليوم بدلا من تناول وجبتى الغداء والعشاء ، وقد يوصى خبراء التغذية بتناول تلك الوجبة اثناء الليل لانها اكثر ملائمة لخطة رجيم الوجبة الواحدة ، وعليك التأكد من ان هذه الوجبة تحتوى على البروتينات مثل الدجاج او السمك ، ولابد ان تكون تلك الوجبة الواحدة لا تحتوى على نسبة عالية من الدهون او الزيوت فعليك تجنب تناول الاطعمة المقلية .

 

وفى نفس الوقت عليك تذكر ان تحتوى الوجبة الواحدة على الاقل كوب من الخضروات الطازجة الغير نشوية ، ويمكن ان تحتوى الوجبة ايضا على نوع من الحبوب الكاملة ، لان ذلك سيساعد الجسم فى التعرف بعد ذلك على الاطعمة الصحية .

 

 

3- الخطوة الثالثة :

من المهم شرب الكثير من المياه طوال اليوم ، بحيث لا يقل عدد اكواب المياه التى تشربها عن 8 اكواب يوميا ، ويمكن ان تضيف اليهم اكواب من السوائل الاخرى مثل الشاى الاخضر ، والمشروبات العشبية ، ومثل العصائر الطبيعية ، فالماء ضرورى فى الحفاظ على ان تكون عملية التمثيل الغذائى نشطة ، والمياه تحافظ ايضا على طرد السموم من الجسم .

 

 

4- الخطوة الرابعة :

من المهم ايجاد طرق للتعامل مع الطاقة المنخفضة خلال اليوم ، فاتباع خطة رجيم الوجبة الواحدة ليست سهلة ، حيث انها يمكن ان تسبب لك عدم التركيز ، ولا ينبغى ان تعتمد على شرب الكافيين لتحصل على الطاقة ، ولذلك ينصح بتناول وجبات صغيرة خفيفة خلال اليوم مثل تناول المكسرات للحفاظ على النشاط والحيوية .

 

 

* بعض النصائح الاخرى للمساعدة على اتباع خطة رجيم الوجبة الواحدة :

- من المهم استشارة الطبيب قبل البدء فى اتباع نظام رجيم الوجبة الواحدة ، بحيث يمدك بالمشورة اذا كان لديك القدرات البدنية الخاصة لاتباع هذا النظام ام لا ، واما اذا كنت تعانى من مرض السكرى فسوف يرشدك الطبيب على خطة غذائية آمنة .

- غنى عن القول انه من المهم الامتناع عن تناول السجائر اثناء رجيم الوجبة الواحدة ، وذلك للحفاظ على صحتك وتحقيق انقاص الوزن بشكل كافى .

- كما انه عليك ممارسة تمارين رياضية خفيفة اثناء اتباع خطة رجيم الوجبة الواحدة ، مثل القيام بالمشى والتنزه لانها ستساعد عقلك فى ان يكون اكثر انتاجية .

 

 

* لماذا عليك اتباع خطة رجيم الوجبة الواحدة ؟

هناك 5 اسباب تجعل نظام رجيم الوجبة الواحدة نظام ممتاز وهي :

 

1- رجيم الوجبة الواحدة يمنحك الطاقة :

هذا النوع من الرجيم يمنحك زيادة فى الطاقة طوال اليوم ، ولا يوجد اى داعى للقلق من عدم تناول الاطعمة ، فالكثير من الناس يشعرون بالركود والتعب بعد تناول وجبة الغداء وهذا الرجيم يساعد فى معالجة هذا الشعور وارتفاع مستوى الطاقة لديك .

 

 

2- رجيم الوجبة الواحدة يجعلك لا تشعر بالحرمان من الغداء :

الشعور بالجوع هو احد الاسباب الرئيسية لفشل فقدان الوزن وعدم اتباع انواع الرجيم المختلفة ، لكن رجيم الوجبة الواحدة يضمن لك تناول وجبة واحدة فقط على مدار اليوم وهذا يقمع الشهية ويجعلك تشعر بالارتياح طوال النهار .

 

 

3- رجيم الوجبة الواحدة يمدك بالطاقة:

عندما يكون تركيزك على اشياء اخرى غير تناول الطعام فان ذلك سيساعدك فى عدم التفكير بالجوع وعدم الاحساس به ، ولهذا فان اتباع رجيم الوجبة الواحدة يساعدك فى ان تصبح اكثر كفاءة وانتاجية .

 

 

4- رجيم الوجبة الواحدة يجعلك تستمتع بالطعام :

هذا النوع من الرجيم يضمن لك الاستمتاع بمذاق الاطعمة المختلفة ، فعندما تصوم عن الطعام طوال النهار تجد نفسك تختار الاطعمة التى تفضلها بسهولة وتستطيع الاستمتاع بتناولها فى المساء .

 

 

5- رجيم الوجبة الواحدة يجعلك مسيطرا :

اذا كنت تريد السيطرة على وزنك ، فان هذا النظام بالتأكيد سيجعلك اكثر تحكما فى شهيتك للطعام ، وبالتالى يصبح من السهل عليك اخذ القرار السليم لكمية السعرات الحرارية التى تتناولها فى كل وجبة ،وبالتالى يصبح من السهل عليك فقدان الوزن الزائد .

 

 

ما هى سلبيات رجيم الوجبة الواحدة ؟

كما هو الحال مع الكثير من الانظمة الغذائية فان هذا النظام يحتوى على بعض الاثار السلبية التى سنذكرها فيما يلى :

 

1- رجيم الوجبة الواحدة يساعد فى زيادة ضغط الدم ومستويات السكر بالدم :

توجد دراستين اجريت فى عام 2007 ، اعطيت مشاركين فى منتصف عمرهم ولهم اوزان طبيعية وجبة واحدة باليوم يتناولوها لها نفس عدد السعرات الحرارية التى تكون موزعة على الثلاث وجبات الرئيسية ، وقد وجد الباحثون ان المشاركين الذين تناولوا وجبة واحدة فقط فى اليوم ارتفع لديهم مستوى ضغط الدم وارتفعت ايضا مستويات السكر من اولئك الذين تناولوا ثلاث وجبات يوميا .

 

 

2- رجيم الوجبة الواحدة يعمل على انخفاض المناعة :

اجريت دراسة فى عام 2011 على اشخاص ايضا فى منتصف العمر ووزنهم طبيعى لمعرفة اثار اتباع رجيم الوجبة الواحدة ، وقد وجد الباحثون ان اجهزة المناعة لدى المشاركين اصبحت اقل كفاءة ، وبالرغم من ذلك فان الباحثون يواصلون دراستهم للتأكد من الاثار السلبية لرجيم الوجبة الواحدة .

 

 

فوائد رجيم الوجبة الواحدة :

الكثير من الاشخاص قد لا يتصورون انه يمكن اتباع رجيم الوجبة الواحدة ، ومع ذلك فهذا الرجيم ليس صعبا للغاية ، فاذا نظرتم للماضى بالتاريخ فان البشر قديما كانوا يخرجون طوال النهار للصيد ، ثم العودة فى المساء يتناولون وجبة واحدة فى نهاية اليوم ، وهذا لم يؤثر على مستويات الطاقة لديهم ، كما انهم لم يعانوا من مشاكل السمنة .

 

فان تناول وجبة واحدة على مدار اليوم سوف يساعدك فى الشعور بالخفة والارتياح ، ومع اتباع رجيم الوجبة الواحدة سوف يكون جسمك قادر على التخلص من السموم والمياه الزائدة بشكل صحيح ، ولكن يلاحظ ان هذا النظام الغذائى قد لا يناسب الجميع على الرغم من انه وسيلة سهلة ورائعة لانقاص الوزن .

مقالات مميزة :