قائمة الطعام الصحي الغني بالفيتامينات المهمة للجسم

كل الاطعمة محملة بالمواد المغذية بشكل عام ،ولا شك فى ان الحصول على العناصر الغذائية المفيدة للجسم من خلال الاطعمة الصحية افضل بكثير من الحصول عليها من خلال تناول المكملات الغذائية ،حتى وان قيل ان بعض الاطعمة صحية اكثر من البعض الاخر ،حيث انه فى بعض الحالات يمكن ان يكون حصة واحدة من الاطعمة الصحية تلبى اكثر من 100% من الاحتياجات اليومية لواحد او اكثر من العناصر الغذائية ،وفيما يلى بعض الاطعمة الصحية التى تحتوى على كميات عالية من بعض العناصر الغذائية مثل الفيتامينات .

قائمة الطعام الصحي الغني بالفيتامينات المهمة للجسم

 

1- الخضار المتميز باللون الاخضر :
تعتبر الخضروات التى تتميز باللون الاخضر مثل الكرنب ،البروكلى ،السبانخ ،الملوخية هى من الاطعمة الغذائية المفيدة لصحة الجسم وايضا فانها تحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات الهامة لاحتياجات الجسم اليومية ،حيث انها تلعب دورا كبيرا فى صحة العظام فى جسم الانسان .

 

2- الاعشاب البحرية :
يعتبر نقص كميات اليود في المواد الغذائية من الامور الشائعة فى العالم مما يؤثر على ما يقرب من ثلث سكان العالم ،ومما لا شك فيه ان الاعشاب البحرية تتميز بكميات من اليود المفيدة للانسان ،حيث ان نقص اليود يتسبب فى مشاكل فى الغدة الدرقية فى الاشخاص البالغين ،وايضا فى خلال فترة الحمل ،كما ان نقص كمية اليود فى الجسم يتسبب فى التأخر العقلى وتشوهات الاجنة ،ومن المأكولات البحرية التى تحتوى على كميات كبيرة من اليود هو نبات عشب البحر ،وعلى الرغم من ان نبات عشب البحر مفيد وهو من الاطعمة الصحية لكن لا ينبغى ان يستهلك يوميا .

 

3- الكبدة :
الكبدة هي من الاطعمة الصحية للانسان حيث انها تحتوى على فيتامين (أ) وهذا الفيتامين يتميز بانه من العناصر الغذائية الاساسية التى يجب تناولها ،وبالاضافة الى ذلك فانه يوجد فى الكبدة الحديد ،حمض الفوليك ،والنحاس ،حيث ان الكبدة تلعب دور كبير فى الخلايا الموجودة بالجسم ،وايضا فى الجهاز العصبى ،لذلك يجب تناول الكبدة مرة او مرتين فى الاسبوع .

 

4- المحار :
المحار من المأكولات البحرية التى تعد من احدى الاطعمة الصحية ،وهو يحتوى على كميات عالية من الفيتامينات الهامة للجسم وخاصة لكبار السن ،كما ان المحار يحتوى على مواد غذائية اخرى تفيد الصحة العامة للجسم .

 

5- السردين :
السردين الصغير يعد من الاسماك الزيتية التى تحتوى على مواد غذائية كثيرة ولذلك فهو يعد من الاطعمة الصحية ،حيث انها تحتوى على احماض دهنية اساسية مثل الاوميغا ،وهو يمد الجسم بالكالسيوم والسيلينيوم .

 

6- الفلفل الاصفر :
الفلفل الاصفر يحتوى على فيتامين C وهو من افضل الاطعمة الصحية حيث انه فيتامين ضرورى لصحة الجسم ،ويوصى الاطباء بتناول الاطعمة التى تحتوى على هذا الفيتامين بشكل يومى ،لان هذا الفيتامين يعزز مناعة الجسم ويقلل من خطر تلف الحمض النووى ،ويقلل ايضا من خطر الاصابة بامراض اخرى .

 

7- زيت كبد الحوت :
يحتوى هذا الزيت على فيتامين D،وهذا الفيتامين مهم وضرورى لصحة العظام ،وايضا يقوى جهاز المناعة ،بالاضافة الى انه يحفظ الجسم من الاصابة بمرض السرطان ،ويعتبر زيت كبد الحوت هو مصدر ممتاز للاوميغا 3،وعلى الرغم من ذلك الا انه لا يستحسن تناول اكثر من ملعقتين يوميا منه .

 

ملحوظة : قد تكون الفيتامينات مفيدة جدا للجسم لكن يفضل تناولها من خلال الاطعمة الصحية وايضا من خلال نظام غذائى صحيح حتى لا تتسبب فى اى مشاكل اخرى للجسم ،ولا يفضل تناول مكملات الغذاء من الادوية المتنوعة حيث انه من خلال تناول الاطعمة الصحية سننعم بالصحة الجيدة ولا نصاب بالامراض المختلفة .

مقالات مميزة :