لماذا الكربوهيدرات المكررة سيئة على الصحة ؟

ليس المقصود الكربوهيدرات نفسها ،حيث ان الكربوهيدرات فى حد ذاتها كعنصر غذائى هى صحية بشكل لا يصدق ،لكن من ناحية اخرى فان تناول الكربوهيدرات المكررة يرتبط بشكل كبير بخطر الاصابة بالعديد من الامراض بما فى ذلك السمنة ،امراض القلب ،مرض السكر ،وقد يوافق خبراء التغذية على ذلك الكلام ،ومع ذلك فلا تزال الكربوهيدرات المكررة هى المصدر الرئيسى فى العديد من بلدان العالم ، وفي هذا المقال نشرح لك ما هى الكربوهيدرات المكررة ،وما هو السبب فى وصفها بالسيئة .

لماذا الكربوهيدرات المكررة سيئة على الصحة ؟

ما هى الكربوهيدرات المكررة ؟

هناك نوعان للكربوهيدرات هما :

1. السكريات : وقد يطلق مجازا على الكربوهيرات اسم السكريات ،وتكون السكريات المكررة والسكريات المصنعة مثل السكروز ،وشراب الذرة وهو يحتوى على نسبة كبيرة من الفركتوز ،وشراب الصبار .

2. الحبوب المكررة : مثل الدقيق الابيض المكرر المصنوع من القمح .

ويتم تجريد الكربوهيدرات المكررة تقريبا من الالياف والمعادن ،ولهذا السبب قد تكون الكربوهيدرات المكررة فارغة من السعرات الحرارية ،كما انه يتم هضم الكربوهيدرات المكررة بسرعة ،وهى تؤدى الى ارتفاع سريع فى مستوى السكر فى الدم ،ومستويات الانسولين ايضا خاصة بعد تناول الوجبات ،وللاسف ان السكريات والحبوب المكررة قد تكون اساس فى بعض الاطعمة لدى بلدان كثيرة ، ومن المصادر الغذائية الرئيسية للكربوهيدرات المكررة هى الدقيق الابيض ،الخبز الابيض ، الارز الابيض ،المعجنات ،المشروبات الغازية ،الوجبات الخفيفة ، الحلويات ،هذا بالاضافة الى بعض انواع الاطعمة المصنعة .


الكربوهيدرات المكررة قد تدفع الى الافراط فى تناول الطعام مما يزيد من خطر السمنة :
وذلك لان الكربوهيدرات تحتوى على نسبة سكريات تسبب فى تقلبات كثيرة فى نسبة السكر بالدم ويستمر الشبع لمدة ساعة واحدة فقط مما قد يؤدى الى الافراط فى تناول الطعام ،بينما الاطعمة التى تكون بها نسبة السكريات منخفضة فقد تشعر بالشبع لفترات اطول فالشعور بالشبع يستمر من ساعتين الى ثلاث ساعات وذلك يؤدى الى انخفاض الشهوة وتراجع الشعور بالجوع على مدار اليوم .


الكربوهيدرات المكررة قد تزيد من خطر الاصابة بامراض القلب والسكر :
تعد امراض القلب شائعة فى الوقت الحالي بشكل لا يصدق وهى تعتبر اكبر قاتل فى العالم ،ايضا يعتبر مرض السكر شائع لدى الكثير من الاشخاص حيث انه قد اصاب نحو 300 مليون شخص على مستوى العالم ،وقد اظهرت الدراسات الى ان استهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة يرتبط بارتفاع نسبة السكر فى الدم ،وقد تؤدى زيادة تناول الكربوهيدرات المكررة الى زيادة مستويات الدهون الثلاثية فى الدم ،وهذا عامل خطر لكل من امراض القلب ومرض السكر .


ليست كل الكربوهيرات سيئة :
تعتبر بعض المواد الغذائية التى تحتوى على الكربوهيدرات هى مصادر كبيرة للالياف والفيتامينات والمعادن ومختلف المركبات النباتية المفيدة ،وقد تشتمل الاطعمة الغذائية المفيدة على الفواكه ،الخضروات ،البقوليات ،الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير .


ملحوظة :
حتى تحصل على صحة افضل ووزن مثالى لابد من اتباع قائمة غذائية متنوعة لا تعتمد فقط على الاطعمة التى تحتوى على نسب كبيرة من الكربوهيدرات المكررة ،بل يجب تناول الاطعمة المتنوعة والغنية بالفيتامينات ،والبروتينات ،والمعادن المفيدة والصحية للجسم .

مقالات مميزة :