رجيم ال 17 يوم لانقاص الوزن بسهولة

ابتكر الدكتور مايك مورينو نظام رجيم اكتسح أمريكا نظرًا للنجاح الساحق الذي حققه مع كل من استخدمه، فقد ساعد الآلاف من الناس في جميع أنحاء العالم على تحقيق أحلامهم واسترجاعهم ثقتهم بأنفسهم بسبب فقدانهم للوزن والوصول إلى الوزن المثالي، هذا النظام أطلق عليه نظام رجيم ال 17 يوم .

 

وهذا النظام وعلى العكس من الأنظمة الغذائية الأخرى التي تجبر على التجويع لإنقاص الوزن، يؤكد على تناول الطعام الصحي وحرق السعرات الحرارية، ويشجع على أن تكون أنماط حياتك صحية أكثر ونشطة، كما أنه يساعد في التخلص من الدهون العنيدة بالجسم...

 

تعتمد نظرية رجيم ال 17 يوم بشكل أساسي على عملية التغير الموجودة دائمًا بأجسامنا، لذا فإنها تركز على مفاجأة الجسم كلما بدأ بالتعود على نظام معين مما يجعل نسبة الحرق تظل متوازنة، وتعد هذه النظرية عملية وتتناسب مع كافة التغيرات، كما أنها تحتوي على نظام الطعام وممارسة التمارين الرياضية في كل التغيرات، بحيث عندما يتكيف الجسم مع نظام الأكل وممارسة الرياضة .

 

يمكن إدخال تغيير يحافظ على أن تكون عملية التمثيل الغذائي عالية، وتتمحور هذه الخطة في عدم فقدان الوزن بسرعة بحيث لا تعود مرة أخرى إلى الوزن الزائد، وهذا ما يعنى أن هذا الرجيم دائم، وينقسم هذا الرجيم إلى أربع دورات لمدة 17 يومًا يتخلص فيهم الجسم من السموم المتراكمة وهي المشكلة الأكثر شيوعًا التي يواجهها الكثيرين.

 

رجيم ال 17 يوم

 

المرحلة الأولى (التسريع) :
ستحتاج في المرحلة الأولى من رجيم ال 17 يوم إلى تناول حوالي 1200 سعر حراري باليوم، مع الحد من تناول السكر، وتحويل التركيز نحو تحسين عملية الهضم، وفي هذه المرحلة من المتوقع أن تفقد الكثير من وزنك، وفي الغالب سوف تفقد كميات المياه الزائدة.

 

الأطعمة التي يفضل تناولها :

* يمكنك استهلاك البروتينات بالقدر الذي تفضله مثل الأسماك وصدور الدجاج والديك الرومي.

* الخضروات غير النشوية مثل الفلفل الحلو، البروكلي، الكرفس، القرنبيط، الثوم، الخيار، الخس، الكرات، السبانخ، الطماطم، البصل، البامية، الخرشوف، والبقدونس.

* تناول الفواكه منخفضة السكريات مثل التفاح، التوت، البرتقال، الخوخ، البرقوق.

* تناول كوبان من الزبادي قليل الدسم.

* تناول حصة من الدهون.

* شرب لتران من المياه النقية.

* يفضل شرب 2-3 أكواب من الشاي الأخضر.

 

 

المرحلة الثانية (التنشيط) :
سوف تحتاج في هذه المرحلة من رجيم ال 17 يوم إلى التناوب بين نظام المرحلة المنخفضة السعرات الحرارية مع اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية، حيث إن التناوب بين الخطط سوف يساعد في إعادة تعيين عملية التمثيل الغذائي، مما يحفز حرق الدهون، وفي تلك المرحلة يمكنك خسارة ما يقرب من 6 كيلو من الوزن الزائد.

 

الأطعمة التي عليك تناولها في تلك المرحلة :
يمكنك في هذه المرحلة تناول الأسماك، صدور الدجاج، المحار، كما يمكن أيضًا تناول البروتين من الألبان، مع تناول الأرز البنى، الشعير، الشوفان، الحمص، الفاصوليا، العدس، فول الصويا، البطاطس.

 

 

المرحلة الثالثة (التحقيق) :
في هذه المرحلة يمكنك التركيز على الوجبات الخفيفة في منتصف النهار وتجنب الوجبات السريعة، ومن هنا نستطيع القول مرحبًا بعادات الأكل الصحية.

 

الأطعمة التي عليك تناولها في تلك المرحلة:
تسمح هذه المرحلة بإضافة خيارات غذائية صحية من شأنها أن تساعدك في تحقيق عادات الأكل الصحية، فمثلا يمكنك تناول السمان، الديك الرومي، الدجاج، الخبز البنى، الشوفان، الكعك منخفض الكربوهيدرات، المكرونة، الأرز، الكوسا، الفاصوليا، الفلفل الحار، الموز، المشمش، الجبنة قليلة الدسم، حليب الصويا، حليب اللوز، التين، اليوسفي، الكيوي، البابايا، الأناناس، الكرز، المانجو، الجوافة، زيت الكانولا، مع ملاحظة أنه يجب عليك تجنب تناول اللحوم المصنعة والدقيق الأبيض، وتجنب شرب عصير الفاكهة مساءً .

 

 

المرحلة الرابعة (الوصول) :
المرحلة الرابعة هي المرحلة الأخيرة من رجيم ال 17 يوم ، وهي دورة مستمرة حيث يمكنك مراقبة عادات الأكل والحفاظ على وزنك، والحقيقة أن هذه الخطة ناجحة لأنها لا تتطلب منك توجيه واضح للطعام الذي ينبغي تناوله، فهذا الرجيم يشير فقط إلى تناول الوجبات الصحية خلال الأسبوع، ويمكن إعطاء نفسك يوم إجازة في نهاية الأسبوع .

 

 بالإضافة إلى ذلك فإنه ينبغي ممارسة الرياضة لأنها أمر حيوي في رجيم ال17 يوم ؛ ففي خلال المرحلتين الأولى والثانية تحتاج إلى قضاء 20 دقيقة من التمارين الخفيفة كالمشي، أما في المرحلة الثالثة فيزداد الوقت إلى 40-60 دقيقة من التمارين الرياضية كل يوم خلال الأسبوع، ويفضل ركوب الدراجة في المعتدل، أما في المرحلة الأخيرة فعليك ممارسة التمارين الرياضية حوالي نصف ساعة يوميًا، وساعة في عطلة الأسبوع للحفاظ على الوزن الصحي.

 

الأطعمة التي ينبغي تناولها:
بحلول تلك المرحلة ستكون قد حققت حلمك وتوصلت إلى الوزن المثالي، لكن ينبغي تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والكربوهيدرات والسكريات.

 

 

فوائد رجيم ال 17 يوم :

* انخفاض السكر : رجيم ال17 يوم يحتوي فقط على السكر الطبيعي من الفواكه الطازجة، فإذا كنت ترغب في إنقاص الوزن فعليك بأخذ القليل من السكر للحفاظ على مستويات الأنسولين بالدم، حتى يتم حرق الدهون بشكل طبيعي دون أن تتراكم.

 

* بروتين عالي : البروتينات هي اللبنة الأساسية لجسمنا، فعند تناول نظام غذائي غنى بالبروتين، فإنه يوفر لجسمك الطاقة التي يتطلبها لأداء الوظائف المختلفة على مدار اليوم، كما أن البروتينات تساعد الإنزيمات في عملية التمثيل الغذائي وتساعد في حرق الدهون، ومن ناحية أخرى فإن اتباع نظام غذائي غنى بالبروتينات يجعلك تشعرين بالشبع.

 

* الألياف الطبيعية : الخضروات تحتوي على كميات كبيرة من الألياف وفي الوقت نفسه تكون قليلة السعرات الحرارية، فالخضار يحتوي تقريبًا على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، كما أن الألياف تنظم عملية الأيض وتدعم الجهاز الهضمي وتساعد في التخلص من كميات المياه الزائدة.

 

* انخفاض السعرات الحرارية : عند اتباع رجيم منخفض السعرات الحرارية لفترة معينة، فإنه سوف يجعل الجسم يستخدم الدهون المتراكمة لتوفير النشاط.
 

 

* عدم الشعور بالجوع : أفضل جزء في رجيم ال 17 يوم ، هو أنك لا تشعر بالجوع، فأنت تتناول الأطعمة المشبعة وفي الوقت نفسه تفقد الكثير من الوزن، وبالتالي سوف تصبح البشرة مشرقة، ولا تدخل في المشاكل الصحية الخطيرة.

 

* ممارسة أي نوع من أنواع التمارين الرياضية : أي نوع من التمارين الرياضية مثل الجري، المشي، السباحة، الزومبا، أو ركوب الدراجات سيساعد في فقدان الوزن، وإذا كنت تأكل عدد أقل من السعرات الحرارية فسوف يساعد جسمك في حرق الدهون المتراكمة للحصول على الطاقة لأداء أي نوع من التمارين، لذلك ينبغي الالتزام بالقيام بالتمارين الرياضية لتشعر بالحيوية والنشاط.

 

 

اتبع ولا تتبع في رجيم ال17 يوم :

 

اتبع :

* تناول الكثير من الخضروات والبروتينات.

* عليك المضغ ببطء وتناول كميات صغيرة.

* اتباع التمارين بانتظام.

* الحصول على مدة نوم كافية.

 

لا تتبع :

* عليك عدم المبالغة في الإقلال من الطعام.
* لا تنام كثيرًا.
* لا تعرض نفسك للإجهاد.
* لا تجلس لفترات طويلة.

 

 

الآثار الجانبية لرجيم ال17 يوم :

* يمكن أن تشعر بالجوع.
* قد تشعر بالصداع وبرودة اليدين والقدمين.
* قد لا تكون قادرًا على النوم ليلا.

 

 

أسئلة وأجوبة حول رجيم ال17 يوم :

 

هل يمكن شرب الشاي الأخضر؟

الشاي الأخضر هو مصدر ممتاز للكاتشين وفيتامين E ، فهو يساعد على تنشيط الجسم وتنبيهه.

 

هل يمكن استخدام المحليات الصناعية (بدائل السكر)؟

- لا يفضل استخدام أيًا من أنواع المحليات الصناعية، وإذا كنت لا تستطيع ذلك فعليك عدم استخدام السكر يوميًا.

 

هل يمكن اتباع هذا الرجيم بعد الولادة؟

نعم من الممكن لكن عليكِ استشارة الطبيب أولاً.

 

أي أنواع من اللحوم يمكن تناولها؟

يفضل تجنب تناول اللحوم الحمراء لأنها تحتوي على دهون كثيرة، ومن الأفضل تناول صدور الدجاج.

 

هل رجيم ال17 يوم مناسب لمرضى السكري؟

يعد هذا الرجيم مثالي لمرضى السكري من النوع الثاني، لكن إذا كنت تعاني من مرض السكر 1 فعليك استشارة الطبيب أولاً.

 

 

الخلاصة :
فقدان الوزن في بضعة أيام ليس سهلاً، خاصة إذا كنت تفرط في تناول الأطعمة، لذلك عليك أن تبدأ ببطء وأن تمتلك قوة إرادة، وسوف تحقق هدفك .

مقالات مميزة :