ماهي الاطعمة الخالية من الكربوهيدرات؟

عندما تقرر اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات،فستجد أخصائين الحميات في الكثير من الأحيان يلجأون للأطعمة الخالية من الكربوهيدرات ، مما يعني انك لن تعتمد علي الكربوهيدرات وستتناول الأطعمة التي لديها كربوهيدرات منخفضة.

 

ما هي الكربوهيدرات ؟ :

الكربوهيدرات هي اغذية تحتوي على السكريات، ويتم تقسيم الكربوهيدرات إلى فئات مختلفة وهذا يختلف علي حسب الانخفاض في نسبتها ، ومن امثلة هذه الكربوهيدرات:

- الكربوهيدرات البسيطة : وتشمل أمثلة الكربوهيدرات البسيطة منتجات الألبان والحلوى والمخبوزات والفواكه، والسكريات المصنعة.

- الكربوهيدرات المعقدة  : ومن أمثلة الكربوهيدرات المعقدة الأرز والذرة والطحين والحبوب الكاملة، والبقوليات.

وتعتبر الألياف والسكر والكحول أيضا من الكربوهيدرات، ولكنها عادة لا تعتبر جزء من نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

 

ماهي الاطعمة الخالية من الكربوهيدرات؟

 

الأطعمة الخالية من الكربوهيدرات :

النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، مثله مثل اي حمية ، له هدف وهو الحد من كمية الكربوهيدرات التي يمكنك أن تأكلها من أجل بسط السيطرة علي الأنسولين ، وبشكل عام، فإن معظم النظم الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات توصي بتناول الطعام أقل من 50 جراما من الكربوهيدرات في اليوم الواحد، ويقترح البعض تناول كمية اقل ما بين 20 و 25 جراما يوميا.

فعندما تفكر في أن كوب واحد من الأرز الأبيض يعادل 151 جراما من الكربوهيدرات، وان شريحة من الخبز تحتوي على حوالي 15 جراما من الكربوهيدرات، فستفهم ان تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات لا يمكنها أن تساعدك على تناول كميات كافية ولا تستطع ايضا الحد من تناول الكربوهيدرات.

 

* من امثلة الاطعمة الخالية من الكربوهيدرات :

 

اللحوم والبروتين الحيواني :

جميع اللحوم الطبيعية لا تحتوي على الكربوهيدرات، ومع ذلك، هناك بعض اللحوم قبل تعبئتها يتم معالجتها مثل اللحوم الباردة التي تأتي مع محلول السكر والملح أو خلطات التوابل، مما يمنحها الكربوهيدرات مثل النقانق، والسجق فهم يحتوا بانتظام علي كميات صغيرة من الكربوهيدرات، وايضا البيض يحتوي على كمية ضئيلة من الكربوهيدرات حوالي 6 جرام من الكربوهيدرات ، وقراءة الملصقات علي اي منتج يعتبر أمر ضروري لمعرفة ما اذا كانت المنتجات المعلبة تحتوي على الكربوهيدرات وماهي نسبتها ، وفيما يلي اللحوم الخالية من الكربوهيدرات :

- اللحم بقري

- لحم العجل

- اللحوم (بما في ذلك العقول، والكبد، والكلى)

- الخروف

- اللسان

- الدجاج

- الديك الرومي

- الأسماك (مثل سمك السلمون، سمك السلمون المرقط، وسمك الهلبوت)

- البط

- الأوز

- السمك

- المحار (مثل سرطان البحر والروبيان، وجراد البحر)

- الرخويات (مثل المحار، وبلح البحر )

- اللحوم الغريبة (مثل لحم النعام واللحوم الاقتصادية )

 

منتجات الألبان :

يحتوي الحليب علي السكريات البسيطة، وكلها مصنوع منها منتجات الألبان حتى الجبن الدهني والكريمة الثقيلة تحتوي على الكربوهيدرات، وهناك واحد فقط من منتجات الألبان لا تحتوي على الكربوهيدرات وهي الزبدة.

 

التوابل والزيوت :

معظم التوابل تحتوي على الكربوهيدرات مثل الصلصات والسلطة والمايونيز ، وغالبا ما تكون بها بعض الكربوهيدرات لأنها تستخدم المكونات التي تحتوي على الكربوهيدرات، مثل الخل، والأعشاب، والسكر، وسكر الفواكه وشراب الذرة والعسل والخردل، ومنتجات الألبان، وغيرها من المكونات ، لذلك يجب قراءة العلامات إذا كنت غير متأكدا ، والزيوت والتوابل التالية لا تحتوي على أي من الكربوهيدرات :

- الملح

- الخضار، الجوز، والفواكه مثل الأفوكادو وبذور العنب، والزيوت مثل القرطم، زيت الكانولا، وزيت الزيتون

- الدهون الحيوانية مثل زيت السمك

 

بدائل السكر :

هناك العديد من بدائل السكر مثل الأسبارتام، وسوكرالوسي، وستيفيا ، كل هذه الاشياء تم الإعلان عنها كبدائل منخفضة الكربوهيدرات بالرغم من انها حلوة للغاية،فهي بديلة للسكر وتحتوي علي كميات ضئيلة من الكربوهيدرات، وهذه المحليات تؤثر علي الأنسولين بنفس الطريقة التي يؤثر بها السكر ، لذلك يجب استخدامها بحذر ، لانها قد تحتوي على مواد تحلية علي شكل حبيبات تحتوي على الكربوهيدرات.

 

بعض المشروبات :

العديد من المشروبات الخالية من الكربوهيدرات ، ولكن اذا كانت محلاة بتحلية صناعية ، فقد يكون لها بعض المحاذير كما هو موضح أعلاه ومن امثلة المشروبات الخالية من الكربوهيدرات الصودا الدايت، وغيرها من المشروبات المحلاة والمياه والقهوة والشاي والكحول المقطر فكلهم خاليين من الكربوهيدرات ، ولكن اذا كنت تشرب الكحوليات فيجب استخدام الكحول بحذر، وذلك لأن جسمك يعطي الأولوية للكحول أولا ، وهذا يعني أن الجسم يقوم بحرق الكحول قبل استخدام وقود آخر، بما في ذلك الدهون.

 

اطعمة عليها علامات تبين انها خالية من الكربوهيدرات :

من المهم أن نلاحظ علي بعض المواد الغذائية المغلفة بعض تسميات الأطعمة القائمة علي الغلاف ، والتي تكون موضحة امامنا انها تحتوي على 0 جراما من الكربوهيدرات ، فقوانين العلامات تسمح لمصنعي المواد الغذائية التي كربوهيدراتها اقل من جرام واحد ان يكتبوا 0 جرام عليها.

 

* كيف تعمل الحمية منخفضة الكربوهيدرات ؟ :

في حين ان جسمك يستخدم الكربوهيدرات للطاقة، ينصح العديد من الخبراء بحمية قليلة الكربوهيدرات فهي تعمل بشكل فعال لفقدان الوزن ، وهناك دراسات متعددة تدعم هذا الزعم ، فعندما يرتفع مستوى السكر في الدم فانها تستخدم المدخول الغذائي من الكربوهيدرات.

يعتبر البنكرياس الذي ينشر الأنسولين، هو المفتاح لفقدان الوزن في النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات  ،فالأنسولين هو هرمون التخزين. وهو المسؤول عن كل الوقود المرافق للخلايا الدهنية والتي تقوم بتخزين الدهون في الجسم والحفاظ عليها هناك .

ففي بعض النواحي، يعمل الأنسولين كحارس للسجن، ووظيفته التأكد من ان الدهون تجد طريقها إلى داخل الخلايا ويحافظ عليها في الداخل مؤمنة ، وعند الحد من تناول الكربوهيدرات، فان جسمك يطلق الأنسولين بكمية قليلة جدا ، ونتيجة لذلك، يتم استهلاك الدهون التي في الجسم فهذه هي الالية التي تعمل بها الحمية منخفضة الكربوهيدرات.

 

* رسالة اخيرة عن الاطعمة الخالية من الكربوهيدرات :

العثور على الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات قليلة او الاطعمة الخالية من الكربوهيدرات ليست عملية صعبة، وخصوصا إذا كنت تقرأ العلامات المدونة بعناية ، والعديد من المهنيين الصحيين يعبرون عن مخاوفهم بشأن الآثار الصحية الناجمة عن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، لذلك من الأفضل دائما أن تتحقق مع طبيبك قبل اتباع مثل هذه الانظمة الغذائية.

مقالات مميزة :