معلومات جغرافيا وتاريخية عن باكستان بالصور والفيديو

باكستان هي دولة اسيوية تقع بالتحديد في الجزء الجنوبي من قارة اسيا ، وباكستان من الدول الكبيرة المساحة ومن حيث عدد السكان ايضا ، باكستان اسمها الرسمي جمهورية باكستان الاسلامية ، وهي تتشارك حدودها مع كلا من الهند ، افغانستان ، ايران والصين .

 

بلغ عدد سكان باكستان حوالي 193.2 مليون نسمة في عام 2016، واسلام اباد هي عاصمة دولة باكستان، وباكستان تشترك حدودها مع حدود بعض الدول المجاورة لها مثل افغانستان وايران والهند والصين، وتبلغ مساحة اراضي باكستان حوالي 307,374 كم مربع، ويبلغ طول الخط الساحلي لها 650 ميلا اي حوالي (1046 كم)، واعلى نقطة توجد في باكستان عند قمة جبل كي تو الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 28251 قدم اي حوالي (8611) متر .

 

تقع باكستان التي تسمى رسميا جمهورية باكستان الاسلامية في الشرق الاوسط بالقرب من بحر العرب وخليج عمان، وتحدها افغانستان وايران والهند والصين، كما ان باكستان قريبة جدا من طاجيكستان، ولكن البلدين يفصل بينهما ممر الوخان في افغانستان، ومن المعروف ان باكستان تعتبر سادس اكبر بلد من حيث عدد السكان في العالم وثاني اكبر بلد من حيث عدد السكان المسلمين في العالم بعد اندونيسيا .

 

علم جمهورية باكستان

علم جمهورية باكستان

 

تاريخ باكستان :

باكستان لديها تاريخ طويل مع بقايا اثرية تعود تاريخها الى اكثر من 4000 سنة مضت، ففي عام 362 قبل الميلاد احتل الاسكندر الاكبر المنطقة التي تعرف اليوم بدولة باكستان، وفي خلال القرن الثامن وصل التجار المسلمون الى باكستان، وبدأ التجار المسلمون في نشر الدين الاسلامي الى المنطقة .

 

في خلال القرن الثامن عشر انهارت الامبراطورية المغولية التي احتلت الكثير من جنوب اسيا في عام 1500، وبدأت شركة الهند الشرقية الانجليزية تمارس نفوذها على المنطقة، بما في ذلك باكستان، وبعد ذلك بوقت قصير سيطر الزعيم رانجيت سينغ وهو زعيم امبراطورية السيخ على جزء كبير من الاراضي التي تعرف الان بشمال باكستان، ومع ذلك في القرن ال 19 استولى البريطانيون على المنطقة، وفي عام 1906 اقام القادة المناهضين للاستعمار رابطة المسلمين في جميع انحاء الهند لمحاربة السيطرة البريطانية .

 

في عام 1930 اكتسبت الرابطة الاسلامية السلطة، وفي 23 مارس عام 1940 دعا زعيمها محمد علي جناح الى تشكيل بلد مسلم مستقل مع قرار لاهور، وفي عام 1947، منحت المملكة المتحدة مركز الهيمنة الكاملة على كل من دولتي الهند وباكستان، وفي 14 اغسطس من نفس العام اصبحت باكستان دولة مستقلة تعرف باسم باكستان الغربية، وبالنسبة الى باكستان الشرقية كانت دولة اخرى التي اصبحت في عام 1971 بنجلاديش .

 

جبل كي تو في باكستان

جبل كي تو في باكستان

 

في عام 1948، توفى علي جناح في باكستان، وفي عام 1951 اغتيل اول رئيس وزراء لها وهو ليقات علي خان، وادى ذلك الى فترة من عدم الاستقرار السياسي في البلاد وفي عام 1956، تم تعليق الدستور الباكستاني داخل البلاد، وخلال الفترة المتبقية من عام (1950-1960) كانت باكستان تدار تحت ديكتاتورية وتشارك في الحرب مع الهند .

 

في ديسمبر عام 1970، اجرت باكستان مرة اخرى انتخابات ولكنها لم تقلل من عدم الاستقرار داخل البلد، وبدلا من ذلك تسببت في استقطاب المناطق الشرقية والغربية في باكستان، ونتيجة لذلك في عام 1970 كانت باكستان غير مستقرة على الصعيدين السياسي وايضا الاجتماعي .

 

طوال فترة السبعينات والثمانينيات والتسعينات اجرت باكستان عددا من الانتخابات السياسية المختلفة، ولكن معظم مواطنيها كانوا مناهضين للحكومة، وكانت البلاد غير مستقرة، وفي عام 1999، حدث انقلاب داخل البلاد والجنرال برويز مشرف اصبح الرئيس التنفيذي لباكستان، وفي بداية عام 2000 عملت باكستان مع الولايات المتحدة للعثور على معسكرات تدريب طالبان وغيرها من معسكرات التدريب على طول حدود البلاد بعد احداث 11 سبتمبر 2001 .

 

 

حكومة باكستان :

اليوم، لا تزال باكستان بلدا غير مستقرة مع قضايا سياسية مختلفة، ومع ذلك، تعتبر باكستان جمهورية اتحادية مع برلمان من مجلسين، ويتألف المجلسين من مجلس الشيوخ، والجمعية الوطنية، كما تمتلك باكستان فرعا تنفيذيا للحكومة مع رئيس الدولة يملاه الرئيس ورئيس الحكومة الذى يشغله رئيس الوزراء، وتتألف السلطة القضائية في باكستان من المحكمة العليا والمحكمة الاسلامية او المحكمة الشرعية، وتنقسم باكستان الى اربع مقاطعات واقليم واحد والعاصمة لرأس المال للادارة المحلية .

 

سلسلة جبال كاراكورام في باكستان

سلسلة جبال كاراكورام في باكستان

 

الاقتصاد والزراعة في باكستان :

تعتبر باكستان دولة نامية، ومع ذلك هي تعاني من اقتصاد ضعيف للغاية، ويرجع ذلك الى حد كبير الى العقود الكثيرة من عدم الاستقرار السياسي والافتقار الى الاستثمار الاجنبي، وتعتبر المنسوجات تصدير باكستان الرئيسي، ولكن لدى باكستان ايضا صناعات اخرى تشتمل على صناعة الاغذية والمستحضرات الصيدلانية ومواد البناء والمنتجات الورقية والاسمدة، والجمبري، وتشتمل المنتجات الزراعية في باكستان على القطن والقمح والارز وقصب السكر والفواكه والخضار والحليب ولحم البقر والضان والبيض .

 

 

التضاريس والمناخ في باكستان :

جبل بالتورو غلاسيه في باكستان

جبل بالتورو غلاسيه في باكستان

 

باكستان لديها طوبوغرافيا متنوعة تتكون من سهل السند في الشرق وهضبة بالوشيستان في الغرب، وبالاضافة الى ذلك، توجد سلسلة كاراكورام وهي واحدة من اعلى سلاسل الجبال في العالم التي تقع في الجزء الشمالي والشمالي الغربي من البلاد، واما ثاني اعلى جبل في العالم، وهو كي تو الذي يقع ضمن حدود باكستان، وهناك ايضا جبل بالتورو غلاسيه الشهير الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 38 ميلا (62 كم)، ويعتبر هذا الجبل الجليدي واحدا من اطول الجبال الجليدية خارج المناطق القطبية للارض .

 

مناخ باكستان يختلف مع تضاريسه، ولكن معظمها يتكون من مناخ حار، وصحراء جافة، في حين ان الشمال الغربي معتدل، وفي شمال الجبال يعتبر المناخ قاسي وقطبي .

 

هضبة بالوشيستان في باكستان

هضبة بالوشيستان في باكستان

 

حقائق اخرى عن باكستان :

* اكبر المدن في باكستان هي مدينة كراتشي، ومدينة لاهور، ومدينة فيصل اباد، ومدينة روالبندي، ومدينة غوجرانوالا .

* اللغة الاردية هي اللغة الرسمية في باكستان ولكن هناك لغات اخرى تنتشر في باكستان مثل الانجليزية، والبنجابية، والسندية، والباشتو، والبلوش، وهيندكو، وبارهوي، وسارايكي التي تعتبر ايضا لغات فرعية .

* متوسط العمر المتوقع في باكستان هو 63.07 سنة للرجال، و 65.24 سنة للنساء .

 

مقالات مميزة :