يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

10 من أنواع السحالي الأليفة وأسعارها بالصور

كتب: ماجيك بوكس
هل أنت جديد في تربية الزواحف وتبحث عن مساعدة في اختيار واحدة من أنواع السحالي لك؟ كل سحلية فريدة جدا، وفي معظم الحالات، سيكون لها متطلبات تربية خاصة بها، فبعضها ودودة جدا وتتمتع بالتعامل معها، بينما الأنواع الأخرى من أنواع السحالي خجولة وسوف تتعرض للتوتر أثناء التعامل معها، ونظرا لأن السحالي يمكن أن تعيش لفترة طويلة جدا، فإن اختيار واحدة من أنواع السحالي تتناسب مع أسلوب حياتك وقدراتك في التربية أمر مهم للغاية، وأدناه، قمنا بإدراج قائمة من أنواع السحالي الأكثر شيوعا بناء على سهولة الرعاية والتكلفة والمزاج، ولذا استمر في القراءة للعثور على سحلية لتصبح حيوانك الأليف المثالي.

 

1- البازيليسق الأخضر من أنواع السحالي:

البازيليسق الأخضر من أنواع السحالي

تشتهر البازيليسق الأخضر بأنها السحلية التي يمكن أن تجري فوق الماء، وتوجد بشكل شائع في الغابات الإستوائية المطيرة في أمريكا الوسطى، ولديها نظام غذائي من اللحوم والنباتات، وتأكل اللافقاريات والفئران وكذلك الفاكهة في بعض الأحيان، وهذه السحلية من أنواع السحالي الصديقة للمبتدئين بسبب حجمها، وعادة ما يصل طولها إلى 3 أقدام، فهي ليست ممتلئة جدا وخفيفة جدا بالنسبة لطولها، وتتطلب درجات حرارة ورطوبة أعلى من المعتاد مع حاوية كبيرة، ولا تتكيف دائما بشكل جيد مع التعامل معها، ولكنها سحلية أليفة مسلية لمن يتطلع إلى الإعجاب من بعيد، والبازيليسق الأخضر من أنواع السحالي التي تعيش من 8 إلى 12 عاما، ويتراوح سعر هذه السحلية ما بين 25 إلى 65 دولارا أمريكيا.

 

2- سحلية الكيمن من أنواع السحالي:

سحلية الكيمن من أنواع السحالي

تعتبر سحلية الكيمن من أنواع السحالي الرائعة للحراس لأول مرة الذين يبحثون عن نمط ألوان فريد، وهذا النوع له حراشيف كثيفة بكل ألوان قوس قزح، وهي أيضا متسلقة وسباحة رائعة مما يجعلها نشيطة في حوضها، وسحلية الكيمن كبيرة جدا، وهي واحدة من أكبر أنواع السحالي في هذه القائمة، ويمكن أن يصل طولها إلى 2-5 أقدام وستحتاج إلى حاوية كبيرة وقوية بما يكفي لإيوائها بشكل صحيح، ولأنها تحب السباحة، ستحتاج أيضا إلى بركة كبيرة جدا من الماء للغطس فيها.

 

وتفضل هذه السحلية أيضا أن يكون الجو حارا جدا في العلبة (مع رطوبة عالية أيضا)، وتأكل في الغالب نظاما غذائيا من اللحوم، وتتغذى على اللافقاريات الموجودة في مناطق المستنقعات، بما في ذلك الحشرات والقواقع وجراد البحر والمحار، وسحلية كيمن ذكية وليست عدوانية بشكل طبيعي، ولكنها لا تتكيف دائما مع التعامل معها بشكل جيد، وهي سحلية رائعة للمبتدئين للعناية بها من مسافة بعيدة، وهي تعيش حتى 10 سنوات، والسحلية باهظة الثمن بعض الشيء حيث تتراوح أسعارها بين 350 و 900 دولار أمريكي.

 

3- الإغوانا الخضراء من أنواع السحالي:

الإغوانا الخضراء من أنواع السحالي

الإغوانا الخضراء هي من أنواع السحالي المشهورة جدا بسبب مظهرها الجميل ونظامها الغذائي من الأعشاب، وتأكل الأوراق والفاكهة والزهور، ولذلك هي من أنواع السحالي الرائعة للمبتدئين الذين لا يستمتعون بتغذية الطعام الحي، والسحلية موطنها الأصلي في أمريكا الوسطى والجنوبية وتنمو من 5-6 أقدام، ونظرا لأنها تكبر جدا، فسوف تحتاج إلى حاوية كبيرة بها بركة ماء كبيرة بما يكفي.

 

ويمكن أن تكون الإغوانا الخضراء خجولة، وإذا كنت تخطط للحصول عليها، فتأكد من أنها تتكيف مع وجودك في منزلك قبل التعامل معها، وبمجرد أن تبدو أكثر راحة عليك أن تبدأ في التعامل مع الإغوانا الخاص بك في كثير من الأحيان وبلطف قدر الإمكان لترويضها، فلديها مخالب حادة لذا كن على دراية بمكان أقدامها، وتعيش الإغوانا من 10 إلى 15 عاما وتتكلف ما بين 20 إلى 50 دولارا.

 

4- سحلية سكينك النارية الأفريقية من أنواع السحالي:

سحلية سكينك النارية الأفريقية من أنواع السحالي

مما لا يثير الدهشة، كما يوحي اسمها أن سحلية سكينك النارية الأفريقية موجود في إفريقيا وهي معروفة بألوانها الحمراء الزاهية، والسحلية ليست من أنواع السحالي الكبيرة، حيث يصل طولها من 14-15 بوصة فقط ، ولها متطلبات تربية أساسية للغاية، ولا تتطلب أي تدفئة أو إضاءة محددة ولكنها تحتاج إلى ركيزة يمكنها الحفر فيها، وتأكل الحشرات في الغالب ولكن يمكن أن تتناول فأر الخنصر في بعض الأحيان.

 

وعادة ما تكون السحلية خجولة للغاية، لكن لديها شخصيات رائعة ومستويات نشاط عندما يتم الإعجاب بها من بعيد، والسحلية قوية تعيش لمدة 15-20 عاما مع القليل من المشاكل الصحية، وليس من السهل العثور عليها في متاجر الحيوانات الأليفة المحلية، ويتراوح سعرها ما بين 25 إلى 70 دولارا.

 

5- سحلية السافانا الراصدة من أنواع السحالي:

سحلية السافانا الراصدة من أنواع السحالي

أول سحلية راصدة في قائمتنا هي سحلية السافانا وهي خيارا أقل شيوعا عندما يتعلق الأمر بالسحالي الراصدة، ولأنها كبيرة يمكن أن تكون أقل سهولة في الإنقياد وهذا لا يعني أنها لا تصنع سحلية جيدة للمبتدئين، وسحلية السافانا الأفارقة حيوان أليف كبيرة الحجم حيث يصل طولها ما بين 2.5-3 أقدام، وهي تتطلب مساكن كبيرة بما يكفي لاستيعاب حجمها الكبير.

 

وكونها قوية وذكية على حد سواء يجب أن يتم بناء العلبة بشكل جيد لمنعها من الهروب، هي من أنواع السحالي أيضا التي تحب الحفر لذا ستحتاج إلى ركيزة تسمح بذلك، وسحلية السافانا الراصدة تأكل الفئران والحشرات واللافقاريات الأخرى، وتعد واحدة من أكثر أنواع السحالي الراصدة التي يسهل ترويضها، ويمكن أن تصبح سهلة الانقياد مع التعامل المنتظم واللطيف، وتميل إلى العيش من 15 إلى 20 عاما وتتكلف من 30 إلى 40 دولارا.

 

6- السحلية طويلة الذيل من أنواع السحالي:

السحلية طويلة الذيل من أنواع السحالي

السحلية طويلة الذيل والمعروفة أيضا باسم سحلية العشب الآسيوي لها ذيل يبلغ طوله 3 أضعاف جسمها، وهذه السحلية الآسيوية على الرغم من طول ذيلها إلا أنها صغيرة جدا، ولديها جسم نحيف وصغير ولا يزيد حجمه عن 8 بوصات من الخطم إلى فتحة الشرج، وقد لا تكون كبيرة جدا، ولكن يجب أن يكون لديها حوض سعة 20 جالونا لاستيعاب طول الذيل والحركات السريعة ومستويات الطاقة العالية.

 

وهي تحتاج إلى الكثير من الأوراق والأغصان في سياجها لأن موطنها في البرية الأكثر شيوعا من الأشجار، والسحلية لطيفة وسهلة الإستخدام ومن أنواع السحالي الأليفة المثالية للمبتدئين الذين يتطلعون إلى الإحتفاظ بأنواع السحالي الصغيرة في حوض مزين جيدا، وتعيش السحلية طويلة الذيل فقط من 5 إلى 6 سنوات في الأسر، ولكنها أيضا غير مكلفة جدا (من 5 دولارات إلى 15 دولارا).

 

7- الحرباء من أنواع السحالي:

الحرباء من أنواع السحالي

حتى لو لم تكن خبيرا في علم الزواحف، فقد لا تزال تتعرف على الحرباء لعدة أسباب منها قدراته الشهيرة في تغيير الألوان، وعيونها التلسكوبية، ومخالبها وحركاتها البطيئة، وعلى الرغم من أنها من أنواع السحالي التي تحظى بشعبية كحيوان أليف إلا أنها لا تتمتع دائما بأفضل وقت للتكيف مع الحياة في الأسر، وتتطلب هذه السحلية الأليفة الكثير من العناية الخاصة لمساعدتها على الشعور بالأمان في الأسر.

 

ويجب على المبتدئين فهم مسؤولية رعاية الحرباء التي يسهل إجهادها، والحرباء موطنهاالأصلي أفريقيا، ولكن مثل العديد من أنواع الحيوانات تختفي بسرعة مع إزالة الغابات، والحرباء ليست عدوانية تجاه أصحابها، ولكنها خجولة للغاية ولديها القليل من وسائل الدفاع عن نفسها، وتختلف بشكل كبير في حجمها اعتمادا على الأنواع وتتراوح من بوصة واحدة إلى 27 بوصة، وهي تعيش فقط لمدة عامين في الأسر ويمكن أن تتكلف ما بين 30 و 300 دولار.

 

8- تنين الماء الصيني من أنواع السحالي:

تنين الماء الصيني من أنواع السحالي

هناك عدة أنواع من تنين الماء، والأكثر شيوعا للمبتدئين هو تنين الماء الصيني والأسترالي، وعادة ما يكون تنين الماء الصيني أكثر شعبية من الأسترالي، ويتطلب تنين الماء حاويات كبيرة، ودرجات حرارة منظمة عن كثب ونظام غذائي في الغالب من الحشرات مع بعض الخضروات الورقية، والشيء الأكثر صعوبة في رعاية تنين الماء هو أنه يتطلب رطوبة عالية جدا.

 

ويحتاج إلى حوض كبير (على سبيل المثال بطول 4 إلى 6 أقدام) لأن حجمه يصل إلى 3 أقدام، ويستمتع بالسباحة لذلك سيحتاج إلى بركة كبيرة من المياه داخل العلبة الخاصة به للسباحة فيه، ويبلغ متوسط عمره من 15-20 عاما ويتكلف من 20 دولارا - 80 دولارا، وإذا كنت تبحث عن تنين مائي أسترالي يتراوح سعره بين 200 و 300 دولار.

 

9- الضب الخلوي من أنواع السحالي:

الضب الخلوي من أنواع السحالي

ينتمي الضب الخلوي إلى نفس عائلة السحالي التي لديها التنين الملتحي، وموطنه الشرق الأوسط ، وهو أصفر اللون رمادي ويسكن الأرض، والضب الخلوي ليس من أنواع السحالي كبيرة الحجم بشكل مفرط حيث يصل حجمه من 14-16 بوصة، ولكنه ضخم وثقيل، ولديه متطلبات تربية بسيطة ولكن لأنه حفار فهو بحاجة إلى ركيزة يمكنه حفرها، ويعرف باسم السحلية ذات الذيل الشائك.

 

وهو نباتي بالكامل تقريبا، ويأكل الخضار في الغالب بما في ذلك الخضار الورقي والخضروات في محلات البقالة ويأكل الحشرات فقط مرة واحدة في الأسبوع، وهو سهل الإنقياد وودود للغاية، وإن مزاجه العام وسهولة العناية به يجعله حيوانا أليفا جيدا للمبتدئين، ويمكن أن يعيش من 15 إلى 30 عاما ويتكلف عموما ما بين 75 و 300 دولارا اعتمادا على الأنواع.

 

10- الأنول الأخضر من أنواع السحالي:

الأنول الأخضر من أنواع السحالي

الأنول الأخضر من أنواع السحالي المعروفة من قبل هواة الزواحف لتمديده زائدة حمراء زاهية تحت ذقنه، لأن هذا يتناقض بشكل كبير مع جسمه الأخضر اللامع، والأنول الأخضر عبارة عن سحلية صغيرة ذات ذيل طويل لذا لا يحتاج مسكنه إلى شغل مساحة كبيرة في منزلك، وتتطلب سحلية الأنول الخضراء الضوء الأساسي ودرجة الحرارة والرطوبة التي يحتاجها العديد من أنواع السحالي الأليفة الأخرى.

 

وهذه السحلية رائعة لمالكيها لأول مرة بسبب صغر حجمها وسهولة العناية بها، ومع ذلك فإنها تتطلب بعض النباتات الحية الخاصة بها للإختباء ولعق قطرات الندى، والسحلية لديها طبيعة خجولة للغاية ولكن قد تكون على استعداد للتعامل معها إذا تم التعامل معها برفق منذ سن مبكرة جدا، والأنول الخضراء صغيرة طولها حوالي 5-8 بوصات، وعمرها أقصر من ثلاث إلى ست سنوات، وتميل إلى أن تكون غير مكلفة للغاية حيث تكلف 10 دولارات أو أقل.

مقالات مميزة :